إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من الطرق التي تقلل الافكار السلبية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من الطرق التي تقلل الافكار السلبية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كيف تقلل الافكار السلبية
    تطغى الأفكار السلبية على تفكير الكثيرين، وتسهم في مشاكل مثل القلق والاكتئاب والتوتر وتراجع تقدير الذات. لكن هؤلاء الأشخاص لا يعرفون أنّ مفتاح تغيير أفكارهم السلبية، هو فهم طريقة تفكيرهم والمشاكل التي تنتج عنها، ثم استخدام الاستراتيجيات لتغيير هذه الأفكار أو جعل تأثيرها أقلّ.
    وهن بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتغيير أفكارك السلبية، منها :


    1- حارب الأفكار السلبية باليقظة الذهنية (mindfulness)
    افصل نفسك عن أفكارك وعواطفك من خلال اليقظة الذهنية (أن تصبح أكثر وعياً باللحظة الحالية بدلاً من العيش في الماضي أو التخطيط للمستقبل، مع وعي بالمحفزات الحسّية من ملاحظة تنفسك، والشعور بأحاسيس جسدك، وما إلى ذلك..)، لتعي بأفكارك وتبني وعياً ذاتياً أكبر.

    فالهدف من اليقظة الذهنية هو التحكم في ردود فعلك العاطفية تجاه المواقف من خلال السماح لجزء التفكير في دماغك بتولي المسؤولية.

    2- حدد أفكارك السلبية
    بينما تراقب أفكارك، حدّد السلبية منها وصنّفها. على سبيل المثال، إن كنت تميل إلى رؤية نفسك ناجحاً أو فاشلاً تماماً في كل موقف، فأنت منخرط في نمط تفكير "الأبيض والأسود".

    3- استبدال الأفكار السلبية
    أحد الأجزاء الأساسية لخطة العلاج التي تتضمّن العلاج السلوكي المعرفي، هو إعادة الهيكلة المعرفية. تساعدك هذه العملية على تحديد الأفكار السلبية وتغييرها إلى أفكار أكثر فائدة وتكيّفاً، عبر تحديدها وتقييمها للتأكد من دقتها ثم استبدالها.

    على الرغم من صعوبة التفكير بهذا الأسلوب الجديد في البداية، ستأتي الأفكار الإيجابية والعقلانية، مع الممارسة، بنحو طبيعي أكثر. يمكن أن تقوم بهذا الأمر عبر الخطوات الآتية:

    -اسأل نفسك هل هذا التفكير واقعي.

    -فكّر في ما حدث في الماضي في مواقف مماثلة وقيّم ما إن كانت أفكارك تتوافق مع ما حدث.

    -تحدَّ التفكير هذا وابحث عن تفسيرات بديلة.

    -فكّر في ما ستكسبه مقابل ما ستخسره من خلال الاستمرار في تصديق الفكرة.

    -فكّر في ما ستقوله لصديق لديه نفس التفكير.

    -ميّز: هل أفكارك هي في الواقع نتيجة لتشويه ذهني، مثل تعظيم الأمور.

    -حاول التركيز على الأمور الإيجابية.


    4- لا توقف التفكير!
    توقّف التفكير هو عكس العمل الذهني. فالمشكلة أنّه كلّما حاولت إيقاف أفكارك السلبية، طافت أكثر. وهذا ما يُعرف باسم ارتداد الفكر. لذا، يُفضّل ممارسة اليقظة الذهنية لأنها تخفّف من ثقل أفكارك وتقلل من تأثيرها عليك.

    فارتداد الأفكار الذي يحدث بعد محاولة إيقاف الأفكار السلبية هو أكثر ضرراً بكثير من التفكير فيها. وبدلاً من ذلك، يجب إيجاد طرق للتعامل معها بطريقة أكثر مباشرة.

    5- تدرب على التعامل مع النقد
    هناك جانب آخر من العلاج السلوكي المعرفي الذي يكون مفيداً أحياناً، وهو "الدفاع الحازم عن الذات". فنظراً لأنّ من الممكن أن ينتقدك الناس في بعض الأحيان ويصدروا أحكاماً تجاهك، من المهم أن تكون قادراً على التعامل مع هذه السلوكيات، من خلال محادثة وهمية بينك وبين المعالج الخاص بك لبناء مهارات الحزم والاستجابات الحازمة للنقد. ثم تُنقل هذه المهارات إلى العالم الحقيقي في لقاءات الحياة الواقعية لتطبيق هذا التمرين.

    أمّا الهدف من تحسين قدرتك على التعامل مع النقد والرفض فهو المساعدة في زيادة قدرتك على تحمّل الضيق الذي قد تسببه هذه الأشياء، والذي قد يقاوم أفكارك السلبية التلقائية.

    6- استخدم مذكرة لتتبّع الأفكار السلبية
    يمكن استخدام مذكرات الأفكار كجزء من أي عملية لتغيير التفكير السلبي، لتساعدك على تحديد أنماط التفكير السلبية واكتساب فهم أفضل لكيفية تسبّب أفكارك بردود فعلك العاطفية.



  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    ​​

    تعليق


    • #3
      وشكرا لكم....بارك الله بكم

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X