الملازمات المخزية من فتاوى وهابية السعودية الذين ساهموا بهدم قبور المسلمين .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وآل محمد .
أما شيخهم مقبل الوادعي ومرجعهم في اليمن ، فكتب رسالة صريحة بعنوان : ( حكم القبة المبنية على قبر الرسول (ص) ، وأفتى فيها بوجوب هدم القبة الشريفة وهدم المسجد ، وجعل القبر الشريف خارج المسجد ) !!
... أن الألباني قال : ( أنا لا أصلي في الحرم النبوي لوجود القبر فيه ويجب إخراجه ) ! 1 .
أقول :
كلام الوهابية المتقدم ينص على إخراج القبر إلى الخارج وهذا يستلزم نبش القبر الشريف وإخراج جسد النبي الاكرم محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) وهذا هو هتك لحرمته الشريفة ، وهذا العمل محرم ، والدليل على حرمته هو ما قالته أئمة المذاهب الإسلامية عن نقل الرفات فقالوا : ( ... فالعلماء - رحمهم الله - مختلفون في نقل الميت بعد دفنه هل يجوز أو لا ؟ فمنهم من منعه مطلقًا، ومنهم من جوزه لضرورة ، ومنهم من جوزه لمطلق المصلحة ، جاء في الموسوعة الفقهية : ذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ ، وَالشَّافِعِيَّةُ ، وَالْحَنَابِلَةُ إلَى أَنَّهُ لَا يَجُوزُ نَقْلُ الْمَيِّتِ مِنْ مَكَان إلَى آخَرَ بَعْدَ الدَّفْنِ مُطْلَقًا . وَأَفْتَى بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ مِنْ الْحَنَفِيَّةِ بِجَوَازِهِ ، إلَّا أَنَّ ابْنَ عَابِدِينَ رَدَّهُ ، فَقَالَ نَقْلًا عَنْ الْفَتْحِ : اتِّفَاقُ مَشَايِخِ الْحَنَفِيَّةِ فِي امْرَأَةٍ دُفِنَ ابْنُهَا وَهِيَ غَائِبَةٌ فِي غَيْرِ بَلَدِهَا ، فَلَمْ تَصْبِرْ ، وَأَرَادَتْ نَقْلَهُ عَلَى أَنَّهُ لَا يَسَعُهَا ذَلِكَ ، فَتَجْوِيزُ بَعْضِ الْمُتَأَخِّرِينَ لَا يُلْتَفَتُ إلَيْهِ ) . 2
***************************
1 -ألف سؤال وإشكال ، الشيخ علي الكوراني العاملي ، ج 1 ، ص 73 .
2 - من الانترنيت ، موقع : (اسلام ويب) ، قسم مختارات الفتاوى ، مقالة تحت عنوان : (هل يجوز نقل الميت بعد دفنه إلى بلده ؟ ) ، رقم الفتوى : (هل يجوز نقل الميت بعد دفنه إلى بلده ؟) ، تاريخها : (الثلاثاء 24 محرم 1438 هـ - 25- 10 - 2016 م ) .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وآل محمد .
أما شيخهم مقبل الوادعي ومرجعهم في اليمن ، فكتب رسالة صريحة بعنوان : ( حكم القبة المبنية على قبر الرسول (ص) ، وأفتى فيها بوجوب هدم القبة الشريفة وهدم المسجد ، وجعل القبر الشريف خارج المسجد ) !!
... أن الألباني قال : ( أنا لا أصلي في الحرم النبوي لوجود القبر فيه ويجب إخراجه ) ! 1 .
أقول :
كلام الوهابية المتقدم ينص على إخراج القبر إلى الخارج وهذا يستلزم نبش القبر الشريف وإخراج جسد النبي الاكرم محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) وهذا هو هتك لحرمته الشريفة ، وهذا العمل محرم ، والدليل على حرمته هو ما قالته أئمة المذاهب الإسلامية عن نقل الرفات فقالوا : ( ... فالعلماء - رحمهم الله - مختلفون في نقل الميت بعد دفنه هل يجوز أو لا ؟ فمنهم من منعه مطلقًا، ومنهم من جوزه لضرورة ، ومنهم من جوزه لمطلق المصلحة ، جاء في الموسوعة الفقهية : ذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ ، وَالشَّافِعِيَّةُ ، وَالْحَنَابِلَةُ إلَى أَنَّهُ لَا يَجُوزُ نَقْلُ الْمَيِّتِ مِنْ مَكَان إلَى آخَرَ بَعْدَ الدَّفْنِ مُطْلَقًا . وَأَفْتَى بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ مِنْ الْحَنَفِيَّةِ بِجَوَازِهِ ، إلَّا أَنَّ ابْنَ عَابِدِينَ رَدَّهُ ، فَقَالَ نَقْلًا عَنْ الْفَتْحِ : اتِّفَاقُ مَشَايِخِ الْحَنَفِيَّةِ فِي امْرَأَةٍ دُفِنَ ابْنُهَا وَهِيَ غَائِبَةٌ فِي غَيْرِ بَلَدِهَا ، فَلَمْ تَصْبِرْ ، وَأَرَادَتْ نَقْلَهُ عَلَى أَنَّهُ لَا يَسَعُهَا ذَلِكَ ، فَتَجْوِيزُ بَعْضِ الْمُتَأَخِّرِينَ لَا يُلْتَفَتُ إلَيْهِ ) . 2
***************************
1 -ألف سؤال وإشكال ، الشيخ علي الكوراني العاملي ، ج 1 ، ص 73 .
2 - من الانترنيت ، موقع : (اسلام ويب) ، قسم مختارات الفتاوى ، مقالة تحت عنوان : (هل يجوز نقل الميت بعد دفنه إلى بلده ؟ ) ، رقم الفتوى : (هل يجوز نقل الميت بعد دفنه إلى بلده ؟) ، تاريخها : (الثلاثاء 24 محرم 1438 هـ - 25- 10 - 2016 م ) .
تعليق