إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عم الرسول (اسد الله واسد رسوله)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عم الرسول (اسد الله واسد رسوله)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حمزة بن عبد المطلب


    هو عمّ النبي محمد​، ومن شهداء غزوة أحد، والملقّب بأسد الله، وأسد رسوله، وسيد الشهداء. كان من كبار قريش ويعتبر أحد أكبر مساندي الدعوة النبوية - قبل وبعد إسلامه - وكان من أقوى حماة رسول الله​ مقابل الإيذاءات والممارسات العدوانية التي كان ​ كثيراً ما يتعرّض لها من قبل مشركي قريش.

    بإسلامه انحسرت الممارسات التعسّفية الموجهة ضد النبي​، وقد شارك المسلمين في أيام شعب أبي طالب، وحضر غزوتي بدر، ثم أحد والتي استشهد فيها في سنة 3 هـ.

    مكانته
    هناك من الصحابة سمّوا أسماء أبنائهم باسم حمزة بعد استشهاده مما يشير إلى شخصية حمزة السامية ومكانته في قلوبهم، ويُعتقد أيضا أن استشهاد حمزة وجعفر بن أبي طالب السبب في تراجع معزّة بني هاشم في قبال قريش وعدم وصول علي بن أبي طالب (ع) للخلافة بعد النبي (ص).

    منزلته وفضائله
    في رواية عن الرسول -وهو في مرضه الذي قبض فيه- موجّه لـفاطمة يصف فيها عمّه الشهيد، خير الشهداء وأحبهم إلى الله.كما قال (ص) فيه: "خير إخوتي علي، وخير أعمامي حمزة​ .

    وعند مصرعه يوم أحد قال صلوات الله عليه: "رحمك الله أي عمّ فلقد كنت وصولاً للرحم، فعولاً للخيرات".

    وفي إحدى رسائله يحتجّ الإمام علي بن أبي طالب على خصومه ويتباهى بعمه حمزة وأخيه جعفر وغيرهم، ويقول: منّا أسد الله ومنكم أسد الأحلاف.

    استشهاده
    كان يوم 7 شوال او يوم 15 شوال



    ​مقبرة حمزة وشهداء أحد قبل



    الهدم على يد الوهابية ​ مقبرة حمزة وشهداء أحد بعد الهدم على يد الوهابية



    استشهاده
    فعلى رواية قالت ابنة الحارث لـوحشي بن حرب -وكان عبداً لها- : إنّ أبي قتل يوم بدر، فإن أنت قتلت أحد الثلاثة فأنت حرّ، إن قتلت محمّداً، أو حمزة بن عبد المطّلب، أو علي بن أبي طالب، فإني لا أرى فى القوم كفواً لأبي غيرهم.

    البعض يرى بأنّ هند بنت عتبة كانت قد أعطت وحشياً عهداً لئن قتل محمداً أو علياً أو حمزة لأعطيته رضاه. وفي رواية أخرى كانت قَد نذرت لئن قدرت على حمزة لتأكلنَّ من كبده.

    كان وحشي يريد قتل علي في بادئ الأمر إلا أنه كان قد خرج عليه وهو حذر مرس، وكثير الإنتباه، فانصرف إلى حمزة وهو يصول ويجول، فترصد له حتى إذا حانت الفرصة فرماه وأرداه قتيلاً. وعلى رواية كان حمزة بن عبد المطلب يقاتل بين يدي رسول الله (ص) يوم أحد بسيفَين ويقول: "أنا أسد الله وأسد رسوله" وجعل يقبل ويدبر، فبينما هو كذلك إذ عثر عثرة فوقع على ظهره، وبصر به الأسود، فزرقه بحربة فقتله. وقيل طعَنه الحبشي بحربة أو رمح فبقره.

    التمثيل به

    قام وحشي بشقّ بطن حمزة قتله وأخرج كبده فجاء بها إلى هند بنت عتبة بن ربيعة، فمضغتها، ثمّ لفظتها.

    يقال بأنّ هند بنت عتبة بعد أن جاءها وحشي بكبد حمزة وقدّمها إليها، نزعت ثيابها و حليّها، فأعطتها له ووعدته بعشرة دنانير إذا قدم مكة. ثمّ جاءت فمثّلت بحمزة، وجعلت من ذلك مسكتين ومعضدين وخدمتين حتّى قدمت بذلك مكة.فلقّبت بـآكلة الأكباد.
    ----------------------------------------------------------
    منقول
    السلام عليك ايها الحجة القائم المهدي ، السلام عليك يامعز المؤمنين المستضعفين ،
    السلام عليك يامذل الكافرين المتكبرين الظالمين.
    ​​

  • #2


    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق


    • #3
      احسنتم.....وعظم الله واجوركم

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X