إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً﴾

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً﴾

    بِسْمِ اَللهِ اَلرَّحْمنِ اَلرَّحِيمِ

    اللهم صلِّ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد

    قال الباري عز وجل في الكتاب الكريم: ﴿وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ [1].
    والخليفة هو النائب عن الغير. أما هذا الغير الذي ينوب الإِنسان عنه فاختلفت فيه أقوال المفسرين.
    منهم من قال إنه خليفة الملائكة الذين كانوا يسكنون من قبل على ظهر الأرض. ومنهم من قال إنّه خليفة بشر آخرين أو موجودات اُخرى كانت تعيش قبل ذلك على الأرض.
    وذهب بعضهم إلى أنّ الخليفة إشارة إلى أنّ كل جيل من البشر يخلف الجيل السابق.
    والحق أنّ المقصود بالخليفة هو خليفة الله ونائبه على ظهر الأرض، كما ذهب إلى ذلك كثير من المحققين. لأنّ سؤال الملائكة بشأن هذا الموجود الذي قد يفسد في الأرض ويسفك الدماء يتناسب مع هذا المعنى، لأنّ نيابة الله في الأرض لا تتناسب مع الفساد وسفك الدماء.
    وذكر السيد عبد العلى السبزواري(ره) معنى الخلافة فقال: (وللعلماء في جعل الخلافة في الأرض قولان:-
    الأول: إنّ اللّه تعالى جعل آدم خليفة عن نوع آخر كان في الأرض ذهب اللّه تعالى بهم بعد أن أفسدوا، وسفكوا الدماء، واستدلوا بقوله تعالى
    : ﴿ثُمَّ جَعَلْناكُمْ خَلائِفَ فِي اَلْأَرْضِ مِنْ بَعْدِهِمْ
    [2]، ومن سؤال الملائكة قياسا على ما مضى.
    الثاني: إنّ اللّه جعل آدم خليفته في الأرض، كما يشهد له قوله تعالى
    : ﴿يا داوُدُ إِنّا جَعَلْناكَ خَلِيفَةً فِي اَلْأَرْضِ
    [3].
    والحق أن يقال: إنّ المستخلف عنه في المقام الأعم مما ذكروه، فإنّ الإنسان فيه جهتان: جهة البدن والجسم، وجهة الروح، وهو مزيج منهما فقد تعلق جعله تعالى بآدم من جهتين الجسمانية حيث باشر تعالى بنفسه في خلقه، ونفخ فيه من روحه، فيكون من هذه الجهة خليفة عن غيره تكوينا، وأما الجهة المعنوية فقد تعلقت الإرادة الإلهية بجعله خليفة، كما تعلقت بجعل داود خليفة في الأرض، ويشهد لذلك ما استفاض عن الأئمة الهداة (عليهم السلام): «إن أول مخلوق على وجه الأرض هو الحجة، وآخر من يموت هو الحجة» فتكون الخلافة لآدم (عليه السلام) من حيث نبوته، وكونه حجة اللّه خلافة شخصية، ومن حيث كونه آدم أبا البشر نوعية، كما يدل عليه قوله تعالى: ﴿ثُمَّ جَعَلْناكُمْ خَلائِفَ فِي اَلْأَرْضِ‌إذ لكل طبقة لاحقة خلافة تكوينية بالنسبة إلى الطبقة السابقة في دار الكون والفساد، فتكون الخلافتان متلازمتان)
    [4].
    ويؤيده ما ورد عن جعفر بن محمد عن كرام قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: ((لو كان الناس رجلين لكان أحدهما الامام وقال: إن آخر من يموت الامام، لئلا يحتج أحد على الله عز وجل أنه تركه بغير حجة لله عليه))
    [5].
    وببيان واضح من السيد محمد حسين الطباطبائي فقال: (حيث إنّ‌ الوجود الأرضيّ‌ بما أنّه مادّي مركّب من القوى الشهويّة والغضبيّة، والدار دار التزاحم، محدودة الجهات، وافرة المزاحمات، مركّباتها في معرض الانحلال، وانتظاماتها وإصلاحاتها في مظنّة الفساد ومصبّ‌ البطلان، لا تتمّ‌ الحياة فيها إلاّ بالحياة النوعيّة، ولا يكمل البقاء فيها إلاّ بالاجتماع والتعاون، فلا يخلو من فساد وسفك دم، ففهموا من هناك أنّ‌ الخلافة المرادة لا تقع في الأرض إلاّ بكثرة الأفراد، ونظام اجتماعيّ‌ بينهم يفضي بالأخرة إلى الفساد.
    والخلافة وهي قيام شيء مقام آخر لا تتمّ‌ إلاّ بكون الخليفة حاكيا بوجوده لوجود المستخلف، مبديا لآثاره الوجوديّة وأحكامه وتدابيره، وهو سبحانه بوجوده مسمّى بالأسماء الحسنى، متّصف بأوصاف الكمال والجمال والجلال، منزّه في صفاته عن النقص، وفي أفعاله عن الشرّ والفساد، جلّت عظمته. والخليفة الأرضي بما هو كذلك لا يليق بالاستخلاف، ولا يحكي بوجوده المشوب بكلّ‌ نقص و شين الوجود المنزّه المقدّس عن كلّ‌ النقائص والأعدام)
    [6].

    [1]سورة البقرة، الآية: 30.
    [2] سورة يونس، الآية: 14.
    [3] سورة ص، الآية: 26.
    [4]مواهب الرحمن في تفسير القرآن، ج 1، ص 147.
    [5] الكافي، ج 1، ص 180.
    [6] تفسير البيان في الموافقة بين الحديث والقرآن، ج 1، ص 96.


  • #2
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    مأجورين
    ​​

    تعليق


    • #3

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم ص​ل على محمد وآل محمد
      جزاكم الله خيرا
      مع شكرنا وتقديرنا لحسن متابعاتكم​​

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X