إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أين تقع بكة الحقيقية ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أين تقع بكة الحقيقية ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موقع أم القرى الحقيقي هو بلد الجزائر

    أين بالضبط ؟
    تقع أم القرى غرب الجزائر العاصمة بولاية تيبازة
    بإذن الله عز وجل سأقوم بتبيان كلامي هذا استدلالا بالقرآن العظيم

    موقع وجغرافية منطقة أم القرى :

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الطُّورِ إِذْ نَادَيْنَا وَلَكِن رَّحْمَةً مِّن رَّبِّكَ لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أَتَاهُم مِّن نَّذِيرٍ مِّن قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (46) سورة القصص

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ (07) سورة الشورى

    الآية (46) من سورة القصص تثبت لنا أن موقع سكان أم القرى قريب من الطور و تشير أيضا إلى مختلف الفترات الزمنية التي تعاقبت على نفس المكان

    أم القرى هي الأرض المقدسة التي رفض بنو إسرائيل الدخول إليها

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ (21) سورة المائدة

    و الأرض المقدسة تقع بالجانب الأيمن للطور

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى (80) سورة طه

    أين يقع الطور بالنسبة لأم القرى ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الأَمْرَ وَمَا كُنتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ (44) سورة القصص
    إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الأَمْرَ: موسى عليه السلام تلقى الكتاب ( الألواح ) بجانب الغربي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ
    قَالَ يَا مُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالاتِي وَبِكَلامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ
    وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُواْ بِأَحْسَنِهَا سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ (145) سورة الأعراف

    من خلال الآية (44) من سورة القصص و الآية (143) من سورة الأعراف يتبين لنا أن الله عز وجل جعل الجبل الغربي دكا
    ثم أعاد رفعه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (63) سورة البقرة

    فالغربي وصف للطور وصف يوضح موقعه الجغرافي ( يقع غرب أم القرى ) كما هو موضح على صورة الخريطة الأولى

    الطور هو أعلى قمة تنتمي لمنطقة جغرافية معينة


    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	baca202301.jpg  مشاهدات:	0  الحجم:	216.8 كيلوبايت  الهوية:	1009120

    ومنه فمكان بعثة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام لأم القرى كان بالجانب الأيمن للطور

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ
    وَطُورِ سِينِينَ
    وَهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ (03) سورة التين

    حيث يقع الطور غرب هذا المكان ( وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ )

    ماذا يوجد على يمين الطور ؟
    على يمين الطور يوجد الواد المقدس طوى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولا نَّبِيًّا
    وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا (52) سورة مريم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ
    فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (30) سورة القصص

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى
    إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (16) سورة النازعات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى
    إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى
    فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى
    إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (12) سورة طه

    الآيات تدل على أن الواد المقدس طوى يقع على يمين الطور أي على يمين الجبل الغربي
    الطور = الجبل الغربي


    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	carte04.jpg  مشاهدات:	0  الحجم:	548.7 كيلوبايت  الهوية:	1009121

    و منه فالواد المقدس طوى يقع شرق الطور ( يمين الغرب = الشرق )

    ماذا يوجد بالواد المقدس طوى؟

    بالواد المقدس طوى يوجد البيت الحرام ( الكعبة )
    لأن الواد المقدس طوى هو مكان البيت

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (26) سورة الحج

    الواد المقدس طوى هو الواد غير ذي زرع

    بسم الله الرحمن الرحيم
    رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ (37) سورة إبراهيم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى
    إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى
    وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى
    إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي (14) سورة طه

    لأن علاقة الطور بالبيت الحرام مؤكدة
    الطور، الْبَيْتِ الْمَعْمُورِ

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَالطُّورِ
    وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ
    فِي رَقٍّ مَّنشُورٍ
    وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ(04) سورة الطور

    البيت المعمور هو الكعبة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ (158) سورة البقرة


    الواد المقدس طوى يقع بالأرض المقدسة ( الأرض المقدسة= بكة )

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ (21) سورة المائدة


    ما هي الشجرة ؟
    الشجرة وصف للكعبة وهي زيتونة مباركة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (30) سورة القصص
    فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ: هذا يعني أن البقعة المباركة تأخذ بركتها من الشجرة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لّا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
    فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ (36) سورة النور

    و أول بيت وضع للناس هدى و مباركا يقع ببكة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ
    فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ (97) سورة آل عمران

    مكان البيت لا شرقي و لا غربي و هذا المكان بلغة الفيزياء هو منتصف الأرض
    أي عندما تكون أمام الكعبة فأنت بمحور الأرض
    لا في شرق الأرض و لا في غربها
    أنت بالمحور و عندما تنظر إلى غرب المكان الذي أنت متواجد فيه سترى جبل ارتفاعه 905م

    منتصف الأرض :
    هو ما سماه الغرب اليوم بخط غرينتش و قاموا بتحويل موضعه في كتب الجغرافيا الحالية ب 2.5 درجة نحو الغرب "من أم القرى الحق إلى مدينة لندن البريطانية" وهذا لكي لا يتساءل الناس عن لماذا الخط الذي يمثل منتصف الأرض يمر بهذا المبنى المتواجد بتيبازة

    الخريطة الثانية توضح هذا التزوير


    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	carte02.jpg  مشاهدات:	0  الحجم:	723.4 كيلوبايت  الهوية:	1009122

    ما هو الشكل الهندسي للبيت الحرام ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلائِدَ ذَلِكَ لِتَعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (97) سورة المائدة

    من خلال الآية الكريمة يتبين لنا أن البيت الحرام هو الكعبة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (06) سورة المائدة



    الْكَعْبَيْنِ: قدم الإنسان يحتوي على كعبين

    ما هو شكل الكعبين ؟
    شكل الكعبين شكل مستدير مقبب

    و منه فشكل الكعبة شكل مستدير مقبب ( circular dome )


    صورة الكعبة الحق

    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	carte003.jpg  مشاهدات:	0  الحجم:	148.6 كيلوبايت  الهوية:	1009123


    جغرافية منطقة أم القرى :
    أنواع الثمار والحيوانات المتواجدة بالمنطقة

    لنبدأ بالحيوانات
    لدينا الخيل والحمير والبغال

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (08) سورة النحل

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ (60) سورة الأنفال

    بسم الله الرحمن الرحيم
    فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ (49) كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ (50) فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ (51) سورة المدثر

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (05) سورة الجمعة
    ومنه فإن هذه الحيوانات تستعمل لحمل الأثقال و السفر و المعارك

    إليكم حيوانات أخرى
    السبع، الذئب، الخنزير

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (03) سورة المائدة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قَالُواْ يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لَّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ (17) سورة يوسف

    ملاحظة هامة: هذه الحيوانات لا تعيش في بيئة قاحلة منعدمة الينابيع المائية بل
    تعيش في مناطق معتدلة المناخ كشمال إفريقيا

    الأنعام و أنواعها :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَمِنَ الأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشًا كُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ
    ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ نَبِّؤُونِي بِعِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
    وَمِنَ الإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ وَصَّاكُمُ اللَّهُ بِهَذَا فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
    قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
    وَعَلَى الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلاَّ مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِبَغْيِهِمْ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ (146) سورة الأنعام

    الثروة البحرية و قرب المكان من البحر

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِيَ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (96) سورة المائدة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (22) سورة يونس

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (14) سورة النحل

    الفواكه و الثمار

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (11) سورة النحل

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (67) سورة النحل

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (99) سورة الأنعام

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (141) سورة الأنعام

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَآيَةٌ لَهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ(33) وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ (34) سورة يس

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ (18) فَأَنْشَأْنَا لَكُمْ بِهِ جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ(19) وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآكِلِينَ(20) وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهَا وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (21) وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ(22) سورة المؤمنين


    أعناب زيتون جنات حدائق وعيون من الواضح أنها بالفعل ثمار منطقة المخاطبين في القرآن الكريم بالإضافة للعلاقة الواضحة بينهم وبين البحر و صيده و لباسه في العديد من النصوص و استعمالهم الدائم للسفن وهذا ما ينطبق تماما على شمال إفريقيا

    لنبحث عن معنى لفظ زرع من القرآن العظيم لمعرفة معنى غير ذي زرع
    الزرع في القران العظيم ليس كل ما تنبت الأرض من شجر و فواكه

    هل يوجد شجر بالواد المقدس ؟
    نعم يوجد شجر التين و الزيتون و شجر من نوع آخر
    الشيء الغير موجود بالواد المقدس هو الزرع بكل أنواعه

    كل ما خلقه الله عز وجل من نخل و نخيل و أعناب و رمان و تين و زيتون و زرع سماه في القران العظيم بنبات أي ما تنبت الأرض و أيضا بالثمرات كل ما يثمر

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاء وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ (22) سورة البقرة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (03) سورة الرعد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (99) سورة الأنعام

    سيدنا إبراهيم عليه السلام دعا الله عز وجل برزق أهل البلد الأمين بالثمرات
    يعني بكل ما تنبت الأرض من زرع و نخيل و أعناب و رمان و تين و زيتون و نخل
    وهذا لا يعني أن البيئة كانت صحراء جرداء بل هو دعاء لاستمرارية توفر الرزق

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (126) سورة البقرة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَآيَةٌ لَّهُمُ الأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ
    وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنْ الْعُيُونِ
    لِيَأْكُلُوا مِن ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلا يَشْكُرُونَ (35) سورة يس

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَقَالُوا إِن نَّتَّبِعِ الْهُدَى مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنَا أَوَلَمْ نُمَكِّن لَّهُمْ حَرَمًا آمِنًا يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ رِزْقًا مِن لَّدُنَّا وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (57) سورة القصص
    أَوَلَمْ نُمَكِّن لَّهُمْ حَرَمًا آمِنًا يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ: أي حرم آمن يُقْرَن إليه ثمرات كل شيء ( دليل توفر كل الخيرات بالأرض المحرمة )
    رِزْقًا مِن لَّدُنَّا: أي هذا الرزق غير مرتبط بالعامل البشري

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ (58) سورة البقرة
    هَذِهِ الْقَرْيَةَ: إشارة لنفس القرية التي يتواجد فيها سيدنا محمد عليه السلام
    هذه: إشارة للقريب
    وَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ : دليل توفر الخيرات و البركات فيها

    لماذا مكان الكعبة غير ذي زرع ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ (37) سورة إبراهيم

    بِوَادٍ: المكان الذي أسكن فيه إبراهيم عليه السلام من ذريته
    و هذا الواد لا يمكن استغلاله لبذر الزرع ( غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ )
    لكن هذا لا ينفي إمكانية استغلاله بغرس شجر معين

    ومنه فالواد الذي أسكن فيه إبراهيم عليه السلام من ذريته
    لا ينبت فيه الزرع لأن نوع التربة فيه لا تسمح بذلك


    دليل آخر لطبيعة الأرض التي عاش فيها سيدنا محمد عليه السلام
    ارض فيها التين و الزيتون و هو نوع من الشجر المثمر و مختلف عن الزرع

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ
    وَطُورِ سِينِينَ
    وَهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ (03) سورة التين

    و كل هذا يدل على اختلاف الزرع عن النخل و النخيل و الأعناب

    ما هو الزرع ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (141) سورة الأنعام

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (11) سورة النحل

    الزرع هو مختلف أنواع السنابل
    مثل القمح الصلب و الرطب ( وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ )

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تَأْكُلُونَ (47) سورة يوسف
    ( فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ ) الآية الكريمة تشير إلى القمح

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاء إِلَى الأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ أَفَلا يُبْصِرُونَ (27) سورة السجدة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُولِي الأَلْبَابِ (21) سورة الزمر
    مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ: اختلاف أنواع حب السنابل

    السنابل ألا تصفر لكي تحصد ؟
    ألا تأكل الأنعام التبن والشعير والقمح ؟
    أليس الشعير والقمح غذاء أساسي للإنسان ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلا رَّجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا (32) سورة الكهف

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (29) سورة الفتح

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أَفَرَأَيْتُم مَّا تَحْرُثُونَ
    أَأَنتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ
    لَوْ نَشَاء لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ (65) سورة الواقعة


    و الآن لنبحث عن معنى كلمة وادٍ من القرآن العظيم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ (37) سورة إبراهيم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (30) سورة القصص

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى
    إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (16) سورة النازعات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (18) سورة النمل

    ( وادي النمل ) لا ينتمي لتضاريس الأرض و إنما هو عش النمل
    لكن شكله يشبه شكل الواد الذي ينتمي لتضاريس الأرض
    وادي النمل هو تل النمل ( anthill )

    و منه
    فالواد ارتفاع عن سطح الأرض يتراوح ما بين ضعيف إلى معتدل ذو درجة ميلان معتدلة و قمته محدبة
    الواد بلساننا المعاصر هو التل ( a hill )

    ما هو شَاطِئِ الْوَادِي الأَيْمَنِ ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (30) سورة القصص

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (29) سورة الفتح

    كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ

    ما هو الشطأ ؟
    الشطأ هو أول ما يخرج من البذرة حينما تنبت أي الجذر الجنيني
    و الجذور هي الجزء السفلي الذي يثبت النبتة

    و منه فإن
    شَاطِئِ الْوَادِي الأَيْمَنِ هو السفح الأيمن للواد
    أي نُودِي من أسفل التل عند جزئه الأيمن ( الجزء السفلي الأيمن للتل )
    و امتداد السفح يؤدي إلى القمة

    ومنه "بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم" يعني بتل لا يمكن استغلاله لبذر الزرع


    الواد = a hill
    صورة للواد المقدس طوى تعلوه الكعبة


    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	331483321_166196556189921_8633412098113780053_n.jpg  مشاهدات:	0  الحجم:	134.6 كيلوبايت  الهوية:	1009124
    التعديل الأخير تم بواسطة just a muslim; الساعة 29-04-2024, 01:57 PM.

  • #2
    نفس الموضوع السابق فيبدو أنه لا جديد عندك إلا ملأ المنتدى حتى يأتي من هو على شاكلتك ليصفق لك

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة خاصف النعل مشاهدة المشاركة
      نفس الموضوع السابق فيبدو أنه لا جديد عندك إلا ملأ المنتدى حتى يأتي من هو على شاكلتك ليصفق لك
      نعم ليس بجديد فكل متدبر للقرآن سيعلم أن بكة و مكة ليستا بصحراء قاحلة

      تعليق


      • #4
        عجيب والله ان نسمع ونقرا مثل هكذا عقول تفكر وتاتي بصور فتوشوب يقدم ويؤخر من جيبه وكما يحلو له

        وعجيب لانسان يدعي شي لا اساس له حتى في المخيلة
        لم يسبقك لا الكفار ولا الملحدين ولا اليهود ولا النصارى ولاحتى البوذين وعباد الاوثاب بمثل مقولتك هذه
        وكلامك لايصدقة الا مثلك مصاب بمرض عقلي خطير يجب ان تراجع طبيب الصحة العقلية انصحك قربة لوجه الله
        والله انت مسكين واحد يشفق عليك بسبب كلامك هذا
        فلا كلامك علمي ولامستند لدليل علمي وانما هو مجرد جنون واوهام
        فانت مريض ايها المتأسلم
        فرسول الله صلى الله عليه واله ولد بمكة وعاش فيها وترعر وسمع بدعوته الجميع انذاك وهذا متواتر والتواتر اشهر الادلة بانه في مكة ودعوته بمكة وانتقل للمدينة ولم يسافر يوم الى مصر او الجزائر التي تبعد الف الكيلو مترات وتريد ان تفصل الايات حسب مزاجك تذكر الحمير والبغال فوالله من يقول بهذا القول حتى الحمير اعقل منه .

        فانت لايفيد معك كلام وانما نقول اذهب الى هذا البناء وحج حولة واندب حظك الذي جعلك تفكر تفكير ليس منطقي الايات التي تذكر مدين واهل مصر وبني اسرائيل كلها بمصر والشام فمالذي جعلك تغير الجغرافية وتجعل مصر ملاسقة للجزائر ؟؟ فاين ضاعت ليبيا وتونس الصحاري التي بينهم .
        السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

        تعليق


        • #5
          اعذرو المسكين خاف لايوجد عنده اجره لمكة وهو يسكن قريب هذه المنطقة بالجزائر ويريد ان يوسس مكة قريبة منه ويحج اليها
          فاذا كانت هذه الفكرة عندك فانا اخبرك بان الحج لايجب الا على المستطيع ولايكلف الله نفسا الا وسعها وليس ان تريد تغير الجغرافية برمتها لاجل اوهام عندك اتقي الله يعمي علم الله عيب كلامك ومخجل
          حتى اليهود اذا شاهدوا كلامك يسخرون منه وهم اشد عداوة لرسول الله ولكنهم لم يقولون بمقالتك هذه الشنيعة
          ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

          تعليق


          • #6

            الاستاذ خاصف النعل- السيدة شجون الزهراء - الاستاذ الصريح
            احسنتم ويبارك الله بكم ع الردوود وكانها صفعة
            شكرا لكم كثيرا
            مأجورين
            قرات الموضوع ولم يعجبني الكلام فجاء الرد المبارك منكم

            ​​​

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة صدى المهدي مشاهدة المشاركة

              الاستاذ خاصف النعل- السيدة شجون الزهراء - الاستاذ الصريح
              احسنتم ويبارك الله بكم ع الردوود وكانها صفعة
              شكرا لكم كثيرا
              مأجورين
              قرات الموضوع ولم يعجبني الكلام فجاء الرد المبارك منكم

              ​​​
              ليست مسألة إعجاب

              تعليق


              • #8
                رد ع الاخوان اذا تقدر ردهم زلزال ع ماذكرت من موضوع وكلام غير صحيح ونعم الكلام الغير صحيح لايعجبني
                لادوخنا بالله عليك اخرج هذا المكان مقدس

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة صدى المهدي مشاهدة المشاركة
                  رد ع الاخوان اذا تقدر ردهم زلزال ع ماذكرت من موضوع وكلام غير صحيح ونعم الكلام الغير صحيح لايعجبني
                  لادوخنا بالله عليك اخرج هذا المكان مقدس
                  إلى حد الآن لم يرد أي أحد على موضوعي فإتهام الناس بالمرض العقلي ليس دليلا لإسقاط الحجج التي ذكرتها في موضوع موقع بكة الحقيقي

                  تعليق


                  • #10
                    اظن مكة صاحبنا هي التي بناها ابن مروان في فلسطين وقال حجوا اليها زمن سيطرة ابن لزبير على مكة ؟؟؟
                    لنماشيك على خزعبلاتك التي لا تصدقها حتى ربات الحجال من اين اتيت وما دليلك على كل ما انزلته هل هو من عندياتك ام له مصدر ثبت العرش ثم انقش ؟

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X