إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حوار مع الشيخ المفيد (ت 413هـ) حول غيبة الإمام عليه السلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حوار مع الشيخ المفيد (ت 413هـ) حول غيبة الإمام عليه السلام

    حوار مع الشيخ المفيد (ت 413هـ) حول غيبة الإمام ع

    جاء في كتاب رسائل في الغيبة للشيخ المفيد رحمه الله ، ج 2 - ص 11 - 16: ( سأل سائل الشيخ المفيد رضي الله عنه فقال : ما الدليل على وجود الإمام صاحب الغيبة عليه السلام ، فقد اختلف الناس في وجوده اختلافا ظاهرا ؟ فقال له الشيخ : الدليل على ذلك إنا وجدنا الشيعة الإمامية فرقة قد طبقت الأرض شرقا وغربا مختلفي الآراء والهمم ، متباعدي الديار لا يتعارفون ، متدينين بتحريم الكذب ، عالمين بقبحه ، ينقلون نقلا متواترا عن أئمتهم عليهم السلام عن أمير المؤمنين صلوات الله عليه : أن الثاني عشر يغيب غيبة يرتاب فيها المبطلون ويحكون أن الغيبة تقع على ما هي عليه ،
    فليس تخلوا هذه الأخبار أن تكون صدقا أو كذبا ، فإن كانت صدقا فقد صح ما نقول ، وإن كانت كذبا استحال ذلك ، لأنه لو جاز على الإمامية وهم على ما هم عليه لجاز على سائر المسلمين في نقلهم معجزات النبي صلى الله وعليه وآله مثل ذلك ، و لجاز على سائر الأمم والفرق مثله ، حتى لا يصح خبر في الدنيا ، وكان ذلك إبطال الشرائع كلها .

    قال السائل : فلعل قوما تواطئوا في الأصل فوضعوا هذه الأخبار، ونقلتها الشيعة وتدينت بها وهي غير عالمة بالأصل كيف كان .

    قال له الشيخ رضي الله عنه : أول ما في هذا أنه طعن في جميع الأخبار ، لأن قائلا لو قال للمسلمين في نقلهم لمعجزات النبي صلى الله عليه وآله لعلها في الأصل موضوعة ، ولعل قوما تواطئوا عليها فنقلها من لا يعلم حالها في الأصل ، وهذا طريق إلى إبطال الشرائع ، وأيضا فلو كان الأمر على ما ذكره السائل لظهر وانتشر على ألسن المخالفين - مع طلبهم لعيوبهم وطلب الحيلة في كسر مذاهبهم - وكان ذلك أظهر وأشهر مما يخفى ، وفي عدم العلم بذلك ما يدل على بطلان هذه المعارضة .

    قال : فأرنا طرق هذه الأخبار ، وما وجهها ووجه دلالتها . قال : الأول ... وما روي عن الباقر ( ع ) : أن الشيعة قالت له يوما : أنت صاحبنا الذي يقوم بالسيف ؟ قال : لست بصاحبكم ، انظروا من خفيت ولادته فيقول قوم ولد ويقول قوم ما ولد ، فهو صاحبكم...

    قال السائل : فقد كان يجب أن ينقل هذه الأخبار مع الشيعة غيرهم . فقال له : هذا غير لازم ولا واجب ، ولو وجب وجب أن لا يصح خبر لا ينقله المؤالف والمخالف وبطلت الأخبار كلها .

    فقال السائل : فإذا كان الإمام ( ع ) غائبا طول هذه المدة لا ينتفع به ، فما الفرق بين وجوده وعدمه . قال له : إن الله سبحانه إذا نصب دليلا وحجة على سائر خلقه فأخافه الظالمون كانت الحجة على من أخافه لا على الله سبحانه ، ولو أعدمه الله كانت الحجة على الله لا على الظالمين ، وهذا الفرق بين وجوده وعدمه)





    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين
    ​​​​

    تعليق


    • #3
      بارك الله بكم

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X