إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أهو جهل أم نصب أم تدليس عند ابن تيمية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أهو جهل أم نصب أم تدليس عند ابن تيمية

    بسـم الله الرحمـن الرحيـم

    والحمـد لله الـذي سَمَـكَ السمـاء ونـدب عِبـاده إلـى الدعـاء والصـلاة والسـلام علـى مـن قدمـه فـي الإصطفـاء محمـدٍ خاتِـمَ الأنبيـاء وعلـى آلـه الطـاهـريـن مصابيـح الدجـى سيمـا علـى قائِمهـم خاتـم الأوصيـاء

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قرأت في كتاب ابن تيمية الحراني المسمى " رأس الحسين "

    ( رأس الحسين للإمام العلامة شيخ الإسلام تقي الدين أبى العباس أحمد بن تيمية 661 - 728 ه‍ تحقيق ودراسة الدكتور السيد الجميلي

    الطبعة : الأولى

    سنة الطبع1406 - 1985 م
    الناشر :دار الكتاب العربي - بيروت - لبنان )

    التالي من صفحة 184 إلى صفحة 187 وسوف أنقل منه ما أريد أن أعقب عليه :

    بل المشهد المنسوب إلى الحسين بن علي - رضي الله عنهما - الذي بالقاهرة كذب مختلق ، بلا نزاع بين العلماء المعروفين عند أهل العلم ، الذين يرجع إليهم المسلمون في مثل ذلك ، لعلمهم وصدقهم . ولا يعرف عن عالم مسمى معروف بعلم وصدق أنه قال : إن هذا المشهد صحيح . وإنما يذكره بعض الناس قولا عمن لا يعرف ، على عادة من يحكي من مقالات الرافضة وأمثالهم من أهل الكذب .( تعليقي:عيب يا ابن تيمية ان ترمي غيرك بما انت مصاب به )

    * فإنهم ينقلون أحاديث وحكايات ، ويذكرون مذاهب ومقالات . وإذا طالبتهم بمن قال ذلك ونقله ؟ لم يكن لهم عصمة يرجعون إليها . ولم يسموا أحدا معروفا بالصدق في نقله ، ولا بالعلم في قوله . بل غاية ما يعتمدون عليه . أن يقولوا : أجمعت طائفة الحقة . وهم عند أنفسهم الطائفة الحقة ، الذين هم عند أنفسهم المؤمنون ، وسائر الأمة كفار . ( تعليقي : عجيب أمر التدليس لديك يا ابن تيمية يكفيك كذباً وتدليساً )

    * ويقولون : إنما كانوا على الحق لأن فيهم الإمام المعصوم ، والمعصوم عند الرافضة الإمامية الاثني عشرية :

    هو الذي يزعمون أنه دخل سرداب سامرا بعد موت أبيه الحسن بن علي العسكري ، سنة ستين ومائتين . وهو إلى الآن لم يعرف له خبر ، ولا وقع له أحد على عين ولا أثر .

    * وأهل العلم بأنساب أهل البيت (مثل الزبير بن بكار نسابة قريش ) يقولون : إن الحسن بن علي العسكري لم يكن له نسل ولا عقب . ولا ريب أن العقلاء كلهم لا يعدون مثل هذا القول .

    واعتقاد الإمامة والعصمة في مثل هذا : مما لا يرضاه لنفسه إلا من هو أسفه الناس ، وأضلهم وأجهلهم . وبسط الرد عليهم له موضع غير هذا (راجع كتابة ( منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة والقدرية ) ) .

    * والمقصود هنا : بيان جنس المقولات والمنقولات عند أهل الجهل والضلالات . فإن هذا المنتظر عند الجهال الضلال : يزعمون أنه عند موت أبيه . كان عمره إما سنتين ، أو ثلاثا ، أو خمسا ، على اختلاف بينهم في ذلك .

    * وقد علم بنص القرآن والسنة المتواترة ، وجماع ( كذا ورد بالأصل ولعل الأصوب ( إجماع ) ) الأمة : أن مثل هذا يجب أن يكون تحت ولاية غيره في نفسه وماله . فتكون نفسه محضونة مكفولة لمن يستحق كفالته الشرعية ، تحت من يستحق النظر في ماله من وصى أو غيره . وهو قبل السبع لا يؤمر بالصلاة . فإذا بلغ السبع أمر بها ، فإذا بلغ العشر ولم يصل أدب على فعلها . فكيف يكون مثل هذا إماما معصوما ، يعلم جميع الدين ، ولا يدخل الجنة إلا من يؤمن به ؟ !

    * ثم بتقدير وجوده ، وإمامته وعصمته ، إنما يجب على الخلق أن يطيعوا من يأمرهم بما أمرهم الله به ورسوله ، وينهاهم عما نهاهم عنه الله ورسوله ، فإذا لم يروه ولم يسمعوا كلامه ، لم يكن لهم طريق إلى العلم بما يأمر به وما ينهي عنه ، فلا يجوز تكليفهم طاعته ، إذ لم يأمر هم بشئ ، وطاعته من لا يأمر ، ممتنعة لذاتها . وإن قدر أنه يأمر ، ولم يصل إليهم أمره ، ولا يتمكنون من العلم بذلك ، كانوا عاجزين غير مطيقين لمعرفة ما أمروا به ، والتمكن من العلم شرط في الأمر ، لا سيما عند الشيعة المتأخرين ، فإنهم من أشد الناس منعا لتكليف ما لا يطاق ، لموافقتهم المعتزلة في القدر والصفات أيضا .

    * وإن قيل : إن ذلك بسبب ذنوبهم ، لأنهم أخافوه أن يظهر . قيل : هب أن أعداءه أخافوا ، فأي ذنب لأوليائه ومحبيه ، وأي منفعة لهم من الإيمان به ، وهو لا يعلمهم شيئا ولا يأمرهم بشئ ؟ ثم كيف جاز له - مع وجوب الدعوة عليه - أن يغيب هذه الغيبة التي لها الآن ( الآن أي عصر ابن تيمية رحمه الله المتوفي سنة 728 ه‍ ومن هذه الغيبة إلى عصرنا هذا 1137 سنة ه‍ ) أكثر من أربعمائة وخمسين سنة .

    * وما الذي يسوغ له هذه الغيبة ، دون آبائهم الموجودين قبل موتهم : كعلي ، والحسن ، والحسين ، وعلي بن الحسين ، ومحمد بن علي ، وجعفر بن محمد ، وموسى بن جعفر ، وعلي بن موسى ، ومحمد بن علي ، وعلي بن محمد ، والحسين بن علي العسكري ؟ ! (تعليقي : يبدو أنك يا ابن تيمية لا ترضى بمشيئة الله )

    * فإن هؤلاء كانوا موجودين يجتمعون بالناس وقد أخذ عن علي والحسن والحسين ، وعلي بن الحسين ، ومحمد بن علي ، وجعفر بن محمد - من العلم ما هو معروف عند أهله ، والباقون لهم سبر معروفة ، وأخبار مكشوفة .

    * فما باله استحل هذا الاختفاء هذه المدة الطويلة أكثر من أربعمائة سنة ، وهو إمام الأمة ، بل هو على زعمهم ، هاديها وداعيها ومعصومها ، الذي يجب عليها الأيمان به .

    أكتفي بنقل ما كتبه هذا الشيخ الناصبي المدلس إلى هـذه النقطة فالتعليق الأساسي هو حول ما أورده

    بإن الإمام الحسن بن علي العسكري سلام الله عليه لم يكن له نسل ولا عقب

    فسوف أورد القليل من نماذج من أقول العلماء و المؤرخين من أهل السنة الذين صرحوا بولادة الإمام المهدي ( عجَّل الله فرَجَه ) ، و أنه ابن الإمام الحسن العسكري عليه السَّلام :

    1. علي بن الحسين المسعودي :

    في سنة ستين و مائتين قبض أبو محمد الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، ( رضي الله عنهم ) ، في خلافة المعتمد ، و هو ابن تسع و عشرين سنة ، و هو أبو المهدي المنتظر [مروج الذهب : 4 / 199 ، طباعة مصر ، سنة : 1377 هجرية ] .

    2. شمس الدين بن خلكان :

    أبو القاسم محمد بن الحسن العسكري بن علي الهادي بن محمد الجواد ، ثاني عشر الأئمة الاثني عشر ، على اعتماد الإمامية ، المعروف بالحجة و هو الذي تزعم الشيعة أنه المنتظر و القائم و المهديّ ... كانت ولادته يوم الجمة منتصف شعبان سنة خمس و خمسين و مائتين ، و لما توفّي أبوه كان عمره خمس سنين ، و اسم أمه " خمط " و قيل " نرجس " [يراجع تاريخ ابن خلكان و وفيات الأعيان : 3 / 316، طباعة مصر ، مكتبة النهضة المصرية ] .

    3. الشيخ عبد الله الشَّبراوي :

    الحادي عشر من الأئمة الحسن الخالص ، و يلقب بالعسكري ، ولد بالمدينة لثمان خلون من ربيع الأول سنة (232) هـ ، و تُوفي عليه السَّلام يوم الجمعة لثمان خلون من ربيع الأول سنة (260) هـ ، و له من العمر ثمان و عشرون سنة . و يكفيه شرفاً أن الإمام المهدي المنتظر من أولاده .

    وُلِدَ الإمامُ محمد " الحجة " ابن الإمام الحسن الخالص ، بسّر من رأى ، ليلة النصف من شعبان ، سنة : 255 هـ قبل و فاة أبيه بخمس سنين ، و كان أبو قد أخفاه حين ولد و ستر أمره لصعوبة الوقت و خوفه من الخلفاء العباسيين فإنهم كانوا في ذلك الوقت يتطلّبون الهاشميين ، و يقصدونهم بالحبس و القتل ، و يرون إعدامهم ، و ذلك لقتلهم من يعدم سلطنة الظالمين ، و هو الإمام المهدي عليه السَّلام كما عرفوا ذلك من الأحاديث التي وصلت إليهم من الرسول الأكرم ( صلَّى الله عليه و آله ) [لإتحاف بحب الأشراف : 175 طباعة مصر ، سنة : 1316هجرية : نقلاً عن كتاب : المهدي الموعود المنتظر لنجم الدين العسكري : 1 / 200 ـ 201 ، طباعة بيروت ، سنة : 1397 هجرية ] .

    4. الشيخ عبد الوهاب الشعراني :

    المهدي عليه السَّلام ، و هو من أولاد الإمام الحسن العسكري عليه السَّلام ومولده عليه السَّلام ليلة النصف من شعبان ، سنة خمس و خمسين و مائتين ، و هو باقٍ إلى أن يجتمع بعيسى ابن مريم عليه السَّلام [اليواقيت و الجواهر : 145 طباعة مصر ، سنة : 1307هجرية ] .

    5. الشيخ سليمان القندوزي الحنفي :

    المُحقَّق عند الثقاة أن و لادة القائم ( عليه السَّلام ) كانت ليلة الخامس عشر من شعبان ، سنة خمس و خمسين و مائتين في بلدة سامراء [ينابيع المودة : 452 ، نقلاً عن كتاب : المهدي الموعود المنتظر لنجم الدين العسكري : 1 / 212 ـ 213] .

    6. الشيخ سليمان القندوزي الحنفي :

    عن ابن عباس ، قال : قَدُمَ يهودي يقال له نعثل ، فقال : يا محمد أسألك عن أشياء تُلَجْلج في صدري منذ حين ... إلى أن قال : فأخبرني عن و صيك من هو ؟ فما من نبي إلا و له و صي ، و إن نبينا موسى بن عمران أوصى إلى يوشع بن نون .

    فقال ـ أي النبي ( صلى الله عليه وآله ) ـ " إن و صيي علي بن أبي طالب ، و بعده سبطاي الحسن و الحسين ، تتلوه تسعة أئمة من صلب الحسين " .

    قال : يا محمد فسمّهم لي ؟

    قال : " إذا مضى الحسين فابنه علي ، فإذا مضى علي فابنه محمد ، فإذا مضى محمد فابنه جعفر ، فإذا مضى جعفر فابنه موسى ، فإذا مضى موسى فابنه علي ، فإذا مضى علي فابنه محمد ، فإذا مضى محمد فابنه علي ، فإذا مضى علي فابنه الحسن ، فإذا مضى الحسن فابنه الحجة محمد المهدي ، فهؤلاء اثنا عشر ... ـ إلى آخر الحديث ـ [ينابيع المودة : 441 ، طباعة تركيا ، سنة : 1302 هجرية ] .

    هـذا ما أحببت أن أعلق عليه وأبيّنه بإنتظار أحد أن يقول لي هل هو نصب ام تدليس ام جهل من قبل من يعدونه شيخ الإسلام؟؟؟



    منقول

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين وصلى الله على محمد واله الطاهرين ونحمد الله على نعمة العقل والدين وعلى اتباعنا السراط المستقيم المتمثل بمحمد واله الطاهرين واعذانا الله من اتباع النمحرفين امثال ابن تيمية الذي اطبقت آراء علماء اهل السنة وحفاظهم على ضلالته وزندقته وهذا من اكبر الادله على انحرافة عن جادة الحق واتباعة الهوى فنذكر لك اخي الكريم امثله على من قال في كفرة وهم :علاء الدين البخاري علامة اهل زمانه (( ان ابن تيمية كافر , كما قاله علامة زمانه زين الدين الحنبلي انه يعتقد كفر ابن تيمية , ويقول ان الامام السبكي معذور بتكفير ابن تيمية لانّه كفّر الامة الاسلامية )) ( فضل الذاكرين والردّ على المنكرين لعبد الغني حمادة : 23 ) .
    ثانياً_ (( قال علماء المذاهب : انّ ابن تيمية زنديق , وقال ابن حجر : إنّ ابن تيمية عبد خذله الله وأضلّه وأعماه وأصمّه وأذلّه , وقال العلماء : ان ابن تيمية تبع مذهب الخوارج في تكفير الصحابة , وقال الائمة الحفّاظ : انّ ابن تيمية من الخوارج كذّاب أشر أفّاك( فضل الذاكرين لعبد الغني حمادة ) .
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      احسنتم التوضيح وفقكم الله

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X