إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ﴾

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ﴾

    بِسْمِ اَللهِ اَلرَّحْمنِ اَلرَّحِيمِ

    اللهم صلِّ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد



    قال الله تعالى في كتابه الكريم: ﴿وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ[1].
    الأوامر الإلهية مطاعة من قبل الملائكة والعباد المخلصين، ولكن ما سر الأمر بسجود مخلوق لمخلوق آخر، مع علمنا بكون السجود لا يكون إلا لله عز وجل؟
    في مسألة جواز أو عدم جواز السجود لغير الله من باب التعظيم والتكريم لا بقصد العبودية واستحقاق العبادة، ذهب علماؤنا إلى أنه غير جائز ومحرم؛ لأن السجود مختص بالله تعالى، إلا إذا كان سجودا على نحو التحية والإكرام وبأمر من الله تعالى فيكون جائزا؛ لأن الأحكام الشرعية بيد الله، فهو الذي يحلل ويحرم كيف يشاء، فإذا أجاز الله السجود لبعض عباده فيجوز، وإن لم يجز لا يجز، والله تعالى أوجب على الملائكة السجود لآدم، ففي الحقيقة يكون سجود الملائكة لآدم امتثالا لأمر الله، وعبادة لله، وطاعة لله تعالى؛ لأنه كان بأمر الله.
    ولا شك أن السجود يعني " العبادة " لله، إذ لا معبود غير الله، وتوحيد العبادة يعني ألا نعبد إلا الله.
    من هنا فإن الملائكة لم يؤدوا لآدم يعني " سجدة عبادة " قطعا. بل كان السجود لله من أجل خلق هذا الموجود العجيب. أو كان سجود الملائكة لآدم سجود " خضوع " لا عبادة.
    وجاء فِي عُيُونِ اَلْأَخْبَارِ عَنِ اَلرِّضَا عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ حَدِيثٌ طَوِيلٌ وَفِيهِ: ((إِنَّ اَللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى خَلَقَ آدَمَ فَأَوْدَعَنَا صُلْبَهُ وَأَمَرَ اَلْمَلَائِكَةَ بِالسُّجُودِ لَهُ تَعْظِيماً لَنَا وَإِكْرَاماً، وَكَانَ سُجُودُهُمْ لِلَّهِ تَعَالَى عُبُودِيَّةً، وَلِآدَمَ إِكْرَاماً وَطَاعَةً لِكَوْنِنَا فِي صُلْبِهِ، فَكَيْفَ لاَ نَكُونُ أَفْضَلَ مِنَ اَلْمَلَائِكَةِ وَقَدْ سَجَدُوا لِآدَمَ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ)).
    [2]
    يقول السيد الخوئي(قد) في تفسير هذه الآية: (الكلام في سجود الملائكة لآدم، وكيف جاز ذلك؟ مع أن السجود لا يجوز لغير الله، وقد أجاب العلماء عن ذلك بوجوه:
    الرأي الاول:
    إن سجود الملائكة هنا بمعنى الخضوع، وليس بمعنى السجود المعهود.
    ويرده: أن ذلك خلاف الظاهر من اللفظ، فلا يصار إليه من غير قرينة، وأن الروايات قد دلت على أن ابن آدم إذا سجد لربه ضجر إبليس وبكى، وهي دالة على أن سجود الملائكة الذي أمرهم الله به، واستكبر عنه إبليس كان بهذا المعنى المعهود، ولذلك يضجر إبليس ويبكي من إطاعة ابن آدم للأمر وعصيانه هو من قبل.
    الرأي الثاني:
    إن سجود الملائكة كان لله، وإنما كان آدم قبلة لهم، كما يقال: صلى للقبلة أي إليها. وقد أمرهم الله بالتوجه إلى آدم في سجودهم تكريما له وتعظيما لشأنه.

    ويرده: أنه تأويل ينافيه ظاهر الآيات والروايات، بل ينافيه صريح الآية المباركة. فإن إبليس إنما أبى عن السجود بادعاء أنه أشرف من آدم، فلو كان السجود لله، وكان آدم قبلة له لما كان لقوله:﴿أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا
    [3]، معنى لجواز أن يكون الساجد أشرف مما يستقبله.
    الرأي الثالث:
    إن السجود لآدم حيث كان بأمر من الله تعالى فهو في الحقيقة خضوع لله وسجود له.
    وبيان ذلك: أن السجود هو الغاية القصوى للتذلل والخضوع، ولذلك قد خصه الله بنفسه، ولم يرخص عباده أن يسجدوا لغيره، وإن لم يكن السجود بعنوان العبودية من الساجد، والربوبية للمسجود له.
    غير أن السجود لغير الله إذا كان بأمر من الله كان في الحقيقة عبادة له وتقربا إليه، لأنه امتثال لأمره، وانقياد لحكمه، وإن كان في الصورة تذللا للمخلوق. ومن أجل ذلك يصح عقاب المتمرد عن هذا الامر، ولا يسمع اعتذاره بأنه لا يتذلل للمخلوق، ولا يخضع لغير الامر.

    وهذا هو الوجه الصحيح: فإن العبد يجب ألا يرى لنفسه استقلالا في اموره، بل يطيع مولاه من حيث يهوى ويشتهي. فإذا أمره بالخضوع لاحد وجب عليه أن يمتثله، وكان خضوعه حينئذ خضوعا لمولاه الذي أمره به).
    [4]
    [1] سورة البقرة، الآية: 43.
    [2] عيون أخبار الرضا (عليه السلام)، الشيخ الصدوق، ج 2، ص 238.
    [3] سورة الإسراء، الآية: 61.
    [4] البيان في تفسير القرآن، ص 473-475.


  • #2


    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم ص​ل على محمد وآل محمد
      جزاكم الله خيرا
      مع شكرنا وتقديرنا لحسن متابعاتكم​​
      ​​​

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X