إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الغزالي يقول قال عمر النبي يهجر وصدقه الذهبي وكذلك قال اسماعيل باشا البغدادي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الغزالي يقول قال عمر النبي يهجر وصدقه الذهبي وكذلك قال اسماعيل باشا البغدادي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآل الطيبين الطاهرين
    قال ابو حامد الغزالي
    لكن أسفرت الحجة وجهها واجمع الجماهير على متن الحديث من خطبته في يوم عيد يزحم باتفاق الجميع وهو يقول : ' من كنت مولاه فعلي مولاه ' فقال عمر بخ بخ يا أبا الحسن لقد أصبحت مولاي ومولى كل مولى فهذا تسليم ورضى وتحكيم ثم بعد هذا غلب الهوى تحب الرياسة وحمل عمود الخلافة وعقود النبوة وخفقان الهوى في قعقعة الرايات واشتباك ازدحام الخيول وفتح الأمصار وسقاهم كأس الهوى فعادوا إلى الخلاف الأول : فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمناً قليلا . ولما مات رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قال قبل وفاته ائتوا بدواة وبيضاء لأزيل لكم إشكال الأمر واذكر لكم من المستحق لها بعدي . قال عمر رضي الله عنه دعوا الرجل فإنه ليهجر وقيل يهدر .
    المصدر المكتبة الشاملة
    الكتاب : سر العالمين وكشف ما في الدارين
    المؤلف : حجة الإسلام الإمام / أبو حامد محمد بن محمد الغزالي
    دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان - 1424 هـ 2003م
    الطبعة : الأولى
    تحقيق : محمد حسن محمد حسن إسماعيل وأحمد فريد المزيدي
    عدد الأجزاء / 1.
    وهذا والذهبي في سير أعلام النبلاء ج 19 ص 328 بترجمة الغزالي حيث ينقل كلام من كتاب سبط ابن الجوزي فيستنكره ويقول بانه كلام فسل ، موافق لمذهب الامامية ، ثم يعتذر له فيقول :
    (( ولابي المظفر يوسف سبط ابن الجوزي في كتاب " رياض الافهام " في مناقب أهل البيت قال: ذكر أبو حامد في كتابه " سر العالمين وكشف ما في الدارين " فقال في حديث: " من كنت مولاه، فعلي مولاه " أن عمر قال لعلي : بخ بخ، أصبحت مولى كل مؤمن ومؤمنة.
    قال أبو حامد : وهذا تسليم ورضى ، ثم بعد هذا غلب عليه الهوى حبا للرياسة ، وعقد البنود ، وأمر الخلافة ونهيها ، فحملهم على الخلاف ، فنبذوه وراء ظهورهم ، واشتروا به ثمنا قليلا ، فبئس ما يشترون ، وسرد كثيرا من هذا الكلام الفسل الذي تزعمه الامامية ، وما أدري ما عذره في هذا ؟ والظاهر أنه رجع عنه ، وتبع الحق ، فإن الرجل من بحور العلم ، والله أعلم .)) .
    أقول : قد يشكك البعض في نسبة كتاب ( سر العالمين ) الى الغزالي ، الا انه مردود ، فالكتاب مشهور بانه من مصنفاته ، فهذا الذهبي ينقل منه ناسباً الكتاب الى الغزالي ، فقد قال في تذكرة الحفاظ ج1 ص500 في ترجمة الحسن بن صباح الاسماعيلي :
    (( الحسن بن الصباح الاسماعيلي الملقب بألكيا ، صاحب الدعوة النزارية وجد أصحاب قلعة الموت.
    كان من كبار الزنادقة، ومن دهاة العالم، وله أخبار يطول شرحها لخصتها في تاريخي الكبير، في حوادث سنة أربع وتسعين وأربعمائة.
    وأصله من مرو، وقد أكثر التطواف ما بين مصر إلى بلد كاشغر، يغوى الخلق ويضل الجهلة، إلى أن صار منه ما صار.
    وكان قوى المشاركة في الفلسفة والهندسة، كثير المكر والحيل، بعيد الغور، لا بارك الله فيه.
    قال أبو حامد الغزالي - في كتاب سر العالمين: شاهدت قصة الحسن بن الصباح لما تزهد تحت حصن الموت، فكان أهل الحصن يتمنون صعوده إليهم ويمتنع، ويقول: أما ترون المنكر كيف فشا وفسد الناس ! فتبعه خلق، ثم خرج أمير الحصن يتصيد، فنهض أصحابه، وملكوا الحصن، ثم كثرت قلاعهم.
    وقال ابن الاثير: كان الحسن بن الصباح شهما كافيا عالما بالهندسة والحساب والنجوم والسحر وغير ذلك.))
    - وهكذا ينقل منه سبط ابن الجوزي في تذكرة الخواص عين العبارات التي نقلناها ، وقد نقلها الذهبي ايضا من كتابه ، ناسبا الكتاب الى الغزالي .
    - وهذا اسماعيل باشا البغدادي ينسب الكتاب الى الغزالي في كتابه ايضاح المكنون ج2 ص11 فيقول :
    (( سر العالمين وكشف مافي الدارين ـ لابي حامد الغزالي .))
    وفي كتابه هدية العارفين ج2 ص79 عدّ من بين مؤلفات الغزالي كتاب " سر العالمين ​




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استاذنا الجياشي المحترم
    مخالفينا مهما حاولوا هم وانصارهم القدامى والجدد من المستشرقين ومن انصار ما يسمى بالحوار المتمدن طمس ولي عنق هذه الاحاديث لم ولن يتمكنوا وكما يقول عز من قال حتى يلج الجمل في سم الخياط ...
    لان هذه الاحاديث هم يعلمون علم اليقين انها فاقت حد التواتر وبموازين جميع المسلمين شيعة وسنة فلم يبقى امامهم الا اجلكم الله الصراخ على قدر الالم ...والاحاديث استاذنا العزيز هي الفيصل في الحكم على الصالح والطالح منهم فكل من كان بصف رسول الله والفرقة التي قالت بتقريب الدواة والكتف هي الحقة والمعاكسة هي الباطلة ....هم حاولوا محاولة يائسة لابعاد العصمة عن رسول الله ص ليثبت الهذيان عند الرسول ص حاشاه وبذلك يتنعمون بكعكة الخلافة وكان لهم ما ارادوا والله الحاكم ورسول الله الخصم وجبريل المعين سلمت الايادي على الابداع .

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X