إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

6 مراحل رئيسية لسورة النور

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 6 مراحل رئيسية لسورة النور

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ســــــــورة النـــــــــور
    جاء في كتاب الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي ج11 - الصفحة 7_10 مايلي:
    جاء في حديث عن الرسول الاكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) قوله:
    " من قرأ سورة النور أعطي من الأجر عشر حسنات بعدد كل مؤمن ومؤمنة فيما مضى وفيما بقى ".
    وجاء في حديث عن الإمام الصادق (عليه السلام): " حصنوا أموالكم وفروجكم بتلاوة سورة النور وحصنوا بها نساءكم، فإن من أدمن قراءتها في كل يوم أو في كل ليلة لم يزن أحد من أهل بيته أبدا حتى يموت ".
    والإهتمام بمضمون السورة الذي دعا بطرق مختلفة إلى مكافحة عناصر الانحراف بالتزام العفة، يوضح الغاية الأساسية في الحديثين أعلاه ومفهومهما العملي.

    محتوى سورة النور:
    يمكن اعتبار هذه السورة خاصة بالطهارة والعفة، وكفاح الإنحطاط الخلقي، لأن محور تعاليمها ينصب على تطهير المجتمع بطرق مختلفة من الرذائل والفواحش، والقرآن الكريم يحقق هذا الهدف عبر مراحل، هي:

    المراحلة الأولى: بيان العقاب الشديد للمرأة الزانية والرجل الزاني، وهو ما ورد حاسما في الآية الثانية من هذه السورة.​

    المرحلة المرالثانية: بيان حد الزنا الذي لا تنبغي إقامته إلا بشروط مشددة للغاية، إذ لابد من أربعة شهود يشهدون أنهم رأوا بأم أعينهم رجلا غريبا يزني بامرأة غريبة عنه، يفعل بها فعل الزوج بزوجه ساعة مباشرته إياها.
    ولو شهد الرجل على زوجته بالزنا للاعن القاضي بينهما، أو يقر أحدهما أو كلاهما بالحق.
    ومن اتهم محصنة ولم يأت بأربعة شهود جلده القاضي أربعة أخماس حد الزنا، أي ثمانين جلدة، لئلا يتصور أحد أن بإمكانه الطعن على الناس وهتك حرماتهم وهو في منجى عن العقاب.
    ثم طرحت الآية بهذه المناسبة الحديث المعروف باسم الإفك، وما فيه من اتهام إحدى نساء النبي (صلى الله عليه وآله وسلم). فعقب القرآن المجيد على هذه المسألة موضحا للمسلمين مدى بشاعة الافتراء والتهمة، وفظاعة إشاعة الفاحشة عدوانا على الناس، وكاشفا عما ينتظر القائم بذلك من عقوبات إلهية.

    المرحلة الثالثة: تناولت الآية أحد السبل المهمة لاجتناب التدهور الأخلاقي، من أجل ألا يتصور أن الإسلام يهتم فقط بمعاقبة المذنبين.
    فطرحت الآية نظر الرجال إلى النساء بشهوة أو بالعكس، وحجاب المرأة المسلمة، لأن أحد أسباب الانحراف الجنسي المهمة ناجم عن هاتين المسألتين.
    وإذا لم تحل هاتان المسألتان جذريا، لا يمكن القضاء على الإنحطاط والتفسخ.

    المرحلة الرابعة: كخطوة للنجاة من التلوث بما يخل بالشرف - دعا القرآن المجيد إلى الزواج اليسير التكاليف، ليحارب الإشباع الجنسي غير المشروع باشباع مشروع.

    المرحلة الخامسة: بينت الآيات جانبا من آداب المعاملة، ومبادئ تربية الأولاد وعدم دخول الأبناء الغرفة المخصصة للوالدين في ساعات الخلوة والاستراحة إلا بإذن منهما، بغية المحافظة على أفكارهم من الانحراف. كما بينت​آداب الحياة الأسرية عامة.

    المرحلة السادسة: جاء ذكر مسائل خاصة بالتوحيد والمبدأ والمعاد والامتثال لتعاليم النبي (صلى الله عليه وآله وسلم). كل ذلك خلال البحوث المطروحة. ومن المعلوم أن الاعتقاد بالوحدانية والنبوة والمبدأ والمعاد. يدعم مناهج التربية الأخلاقية في الفرد والجماعة، فذلك الاعتقاد هو الأصل، وما عداه من أمور فروع عليه، تورق وتثمر إذا قوي الأصل واشتد.
    وتطرقت بحوث هذه الآيات إلى حكومة المؤمنين الصالحين العالمية، وأشارت إلى تعاليم إسلامية أخرى، وهي تشكل - بمجموعها - وحدة متكاملة شاملة.
    اللهم عجل لوليك الفرج....واجعل فرجنا بفرجه ياكريم ياارحم الراحمين.

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    ​​​​​​​​​

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X