إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سبب تسمية سيدنا ومولانا العباس (عليه السلام) بالسقاء .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سبب تسمية سيدنا ومولانا العباس (عليه السلام) بالسقاء .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين . اللهم صل على محمد وآل محمد .

    لاشك بأن سقي الماء للعطاشى فيه فضل وثواب كبير عند الله سبحانه وتعالى ، ولا شك بأن سقي الماء في ساحة القتال وفي وقت الحرب له طعم خاص وثواب كبير وأجر جزيل لأنه محفوف بالمخاطر والصعاب ، ولأجل هذا ذهب سيدنا ومولانا العباس ابن أمير المؤمنين علي (عليهما السلام) إلى الفرات لجلب الماء إلى الحسين وأهل بيته وأصحابه وعيالهم (صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين) ، حتى لقب العباس (عليه السلام) بلقب السقاء .
    روي أنه لما اشتد العطش بالحسين دعا بأخيه العباس فضم إليه ثلاثين فارسا وعشرين راكبا ، وبعث معه عشرين قربة ، فأقبلوا في جوف الليل حتى دنوا من الفرات فقال عمرو بن الحجاج : من أنتم ؟ فقال رجل من أصحاب الحسين عليه السلام ، يقال له هلال بن نافع البجلي : ابن عم لك جئت أشرب من هذا الماء ، فقال عمرو : اشرب هنيئا فقال هلال : ويحك تأمرني أن أشرب والحسين بن علي ومن معه يموتون عطشا ؟ فقال عمرو : صدقت ولكن أمرنا بأمر لا بد أن ننتهي إليه ، فصاح هلال بأصحابه فدخلوا الفرات ، وصاح عمرو بالناس واقتتلوا قتالا شديدا ، فكان قوم يقاتلون ، وقوم يملأون حتى ملأوها ، ولم يقتل من أصحاب الحسين أحد ثم رجع القوم إلى معسكرهم ، فشرب الحسين ومن كان معه، ولذلك سمي العباس عليه السلام السقاء .
    (1)
    -------------------
    (1) بحار الأنوار ، العلامة المجلسي ، الجزء 44 ، الصفحة 388 .


  • #2
    بارك الله بكم....ان شاء الله في ميزان حسناتكم

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X