إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وتقلبك في الساجدين أي في أصلاب الآباء آدم ونوح وإبراهيم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وتقلبك في الساجدين أي في أصلاب الآباء آدم ونوح وإبراهيم

    1 ـ قال الألوسي في روح المعاني ج 14 ص 378 :
    وعن ابن جبير أن المراد بهم الأنبياء عليهم السلام ، والمعنى ويرى تقلبك كما يتقلب غيرك من الأنبياء عليهم السلام في تبليغ ما أمروا بتبليغه وهو كما ترى ، وتفسير الساجدين بالأنبياء رواه جماعة منهم الطبراني . والبزار . وأبو نعم عن ابن عباس أيضاً إلا أنه رضي الله تعالى عنه فسر التقلب فيهم بالتنقل في أصلابهم حتى ولدته أمه عليه الصلاة والسلام ،
    وجوز على حمل التقلب على التنقل في الأصلاب أن يراد بالساجدين المؤمنون ، واستدل بالآية على إيمان أبويه صلى الله عليه وسلم كما ذهب إليه كثير من أجلة أهل السنة ،
    وأنا أخشى الكفر على من يقول فيهما رضي الله تعالى عنهما على رغم أنف على القارىء واضرابه
    بضد ذلك إلا أني لا أقول بحجية الآية على هذا المطلب ، ورؤية الله تعالى انكشاف لائق بشأنه عز شأنه​ .

    2 ـ وقال القرطبي في جامع الأحكام ج 1 ص27
    وقال ابن عباس: أي في أصلاب الآباء آدم ونوح وإبراهيم حتى أخرجه نبياً .

    3 ـ وقال جلال الدين السيوطي في الدر المنثور ج 7 ص 417 :
    وأخرج ابن أبي عمر العدني في مسنده والبزار وابن أبي حاتم والطبراني وابن مردويه والبيهقي في الدلائل عن مجاهد في قوله
    { وتقلبك في الساجدين } قال : من نبي إلى نبي حتى أخرجت نبياً .

    4 ـ وقال الثعلبي في كشف البيان ج 7 ص 184 :
    عن ابن عباس ) وتقلّبك في الساجدين ( قال : من نبي إلى نبيّ حتى أخرجك في هذه الأُمة .
    وحدَّثنا أبو الحسن محمد بن علي بن سهل الماسرخسي الفقيه إملاءً قال : أخبرنا أبو سعيد أحمد بن محمد بن زياد البصري بمكة قال : حدّثنا الحسن بن بشر قال : حدّثنا سعدان بن الوليد عن عطاء بن أبي رباح
    عن ابن عباس في قوله سبحانه ) وتقلّبك في الساجدين
    ( قال : ما زال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يتقلب في أصلاب الأنبياء حتى ولدته أُمّهُ .​​


    5 ـ وقال الشوكاني في فتح القدير ج 5 ص 337 :
    وأخرج ابن أبي عمر العدني في مسنده والبزار وابن أبي حاتم والطبراني وابن مردويه ، وأبو نعيم في الدلائل
    عن ابن عباس في قوله :
    { وَتَقَلُّبَكَ فِي الساجدين } قال : من نبيّ إلى نبيّ حتى أخرجت نبياً . وأخرج ابن أبي حاتم وابن مردويه وأبو نعيم عنه في الآية نحوه .


    6 ـ وقال الرازي في التفسير الكبير ج 13 ص 33 :
    وأما أصحابنا فقد زعموا أن والد رسول الله كان كافراً وذكروا أن نص الكتاب في هذه الآية تدل على أن آزر كان كافراً وكان والد إبراهيم عليه السلام .
    وأيضاً قوله تعالى : { وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْراهِيمَ لاِبِيهِ } إلى قوله : { فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ }
    ( التوبة : 114 ) وذلك يدل على قولنا ، وأما قوله { وَتَقَلُّبَكَ فِى السَّاجِدِينَ } قلنا : قد بينا أن هذه الآية .




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    مأجورين

    ​​​​

    تعليق


    • #3
      شكراً لكم أختي الطيبة صدى المهدي
      على هذا المرور الطيب
      تحياتي




      إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
      فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

      تعليق


      • #4
        احسنتم كثيرا....وبارك الله بكم

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X