إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🔴معنى الموّدة الواجبة:🔴

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🔴معنى الموّدة الواجبة:🔴

    🔴بسم الله الرحمن الرحيم🔴
    🔴اللهم صل على محمد وآل محمد🔴

    قال الله الحكيم في كتابه الكريم :
    {قُلْ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبى}.
    أجمع المفسّرون من الخاصّة تبعاً للروايات الواردة من طرقنا على أنّ المقصود من المودّة في القربى مودّة أهل بيت النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم.
    وبالنظر إلى العديد من الروايات الواردة من طرق أهل السنّة والأخبار المستفيضة الواردة من طرق الشيعة في الحثّ على موالاة أهل البيت عليهم السلام ومحبّتهم، يتّضح معنى الآية على أساسها بأنّه:
    "يا أيّها النبي قل: أنا لا أطلب منكم أجراً إلاّ موالاة أهل بيتي".
    ويتبيّن حقيقة هذا المطلب وسرّه من خلال الروايات في ضرورة إرجاع النّاس إلى أهل البيت عليهم السلام في فهم القرآن المجيد وأصول معارف الدين وفروعه، وفي بيان حقائق كتاب الله، وفي لزوم التّمسّك بهم.
    وعليه لا ينبغي الشك لدى الشخص المُنصِف في:

    إنّ المراد بالمودّة في القربى عين موالاة أهل البيت عليهم السلام التي جعلت كأجر وجزاء على الرسالة.
    فأيّ شخص يتأمّل في الروايات الصحيحة المتواترة عن طريق الشيعة والسنّة التي نُقلت عن رسول الله ك #حديث_السفينة:

    «مَثَلُ أَهْلِ بَيْتِي كمَثَلُ سَفِينَةِ نُوحٍ مَنْ رَكِبَهَا نَجَا وَمَنْ تَخَلَّفَ عَنْهَا غَرِق»،

    و #حديث_الثقلين: «إِنِّي تَارِكٌ فِيكُمُ الثَّقَلَيْنِ كِتَابَ اللَّهِ وَعِتْرَتِي أَهْلَ بَيْتِي وَإِنَّهُمَا لَنْ يَفْتَرِقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْض»،

    ويُلاحِظ الكثير من الروايات الواردة في وجوب محبّتهم، لا يتردّد في أنّ وجوب #المودّة والأجر للرسالة يكون في إرجاع الأمّة إليهم وفي كسب الفضائل المعنويّة منهم والاقتداء بسيرتهم وطريقتهم في جميع مراحل الحياة: الجسميّة والروحيّة، المادّية والمعنويّة، الظاهريّة والباطنيّة، الدنيويّة والأخرويّة!
    ولأنّ مودّة أهل البيت تستلزم اتّباعهم والاقتداء بسننهم وآدابهم، وتستلزم أيضاً التعرّف على علومهم وكشف حقائق القرآن ومراتب التوحيد، لذا تصبح هذه المودّة بمنزلة بقاء للرسول الأكرم صلّى الله عليه وآله، ودوام وجوده المقدّس، وبمنزلة سلسلة العلل الحافظة للإسلام، وأثراً من آثار النتائج الحاصلة من جهوده صلّى الله عليه وآله وسلّم التي تجشّمها، وعليه تكون حقّاً أجراً وجزاءً على الرسالة.

    وبناءً على أنّ الدّاعي من الرسالة هو وصول أفراد البشر إلى الأهداف الإنسانية الرفيعة والخروج من كلّ أنواع الشرك، ثمّ الوصول إلى سلسلسة مراتب التوحيد، فإذا سار أحد كذلك فإنّه حقّاً سيكون قد دفع أجر الرسالة.

    وهذا السير #لن يحدث بدون الارتباط والمودّة بأهل البيت الذي له حكم بقاء وجود نفس رسول الله ودرجة نفسه النفيسة.

    لذا فالمودّة لأهل البيت والتأسّي بهم استمرار للمودّة برسول الله والتأسّي به صلّى الله عليه وآله، وستحيا نفس رسول الله القدسيّة بعد ارتحاله في حياة أهل البيت، وهذه هي العلّة لعدم انفكاك القرآن عن العترة إلى قيام الساعة والورود إلى جانب حوض الكوثر، فكأنّ نفس النبي التي هي نفس وروح القرآن ستحيا وتخلّد مع كتابه الذي هو كتاب الله إلى يوم القيامة.

    العلّامة محمّد الحسين الطهراني رضوان الله عليه.
    من كتابه رسالة المودة.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X