إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خلاف معاوية مع علي رضي الله عنه دنيوي سياسي لا علاقة له بالنصب والنفاق

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خلاف معاوية مع علي رضي الله عنه دنيوي سياسي لا علاقة له بالنصب والنفاق

    السلام عليكم

    يقول شيخنا عبد العزيز الراجحي
    عندما نال معاوية من علي رضي الله عنه وسبه
    او امر بسبه
    هو من امور الدنيا والخلاف الدنيوي اللي حصل بينهم
    لا علاقة له بالنصب والنفاق

    نص كلامه الراجحي :


    قوله: (من كنت مولاه فـ علي مولاه)، وقوله: (أنت مني بمنزلة هارون من موسى)، وقوله: (لأعطين الراية رجلاً)، كل هذا ثابت في الأحاديث الصحيحة، وقول معاوية في علي إنما هو فيما يتعلق بأمور الدنيا وأمور الخلافة، من أجل الخلاف الذي حصل بينهما.

    قال المحقق: إسناده صحيح ورجاله ثقات،


    عليكم ان تثبتوا لنا ان خلاف معاوية مع علي كان بالدين ؟

    وشكرا

  • #2
    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين والعن أعدائهم أجمعين

    خلاف ديني أو دنيوي كلا الأمران لا يغيران من حقيقة الملعون بياع الأصنام ابن هند

    وهذه ضربة خفيفة على رأس شيخكم الذي يستغفلكم ويضحكم عليه بالترهات التي وضعتها

    لنقرأ كلام إمامكم الذهبي


    الكتاب: سير أعلام النبلاء
    المؤلف: شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي (ت ٧٤٨ هـ)
    تحقيق: حسين أسد (جـ ١، ٦)، شعيب الأرنؤوط (جـ ٢، ٥، ١٩، ٢٠)، محمد نعيم العرقسوسي (جـ ٣، ٨، ١٠، ١٧، ١٨، ٢٠)، مأمون الصاغرجي (جـ ٤)، علي أبو زيد (جـ ٧، ١٣)، كامل الخراط (جـ ٩)، صالح السمر (جـ ١١، ١٢)، أكرم البوشي (جـ ١٤، ١٦)، إبراهيم الزيبق (جـ ١٥)، بشار معروف (جـ ٢١، ٢٢، ٢٣)، محيي هلال السرحان (جـ ٢١، ٢٢، ٢٣)

    بإشراف: شعيب الأرناؤوط
    تحقيق قسم السيرة النبوية والخلفاء الراشدون: بشار عواد معروف
    الناشر: مؤسسة الرسالة
    الطبعة: الثالثة، ١٤٠٥ هـ - ١٩٨٥ م
    عدد الأجزاء: ٢٥ (٢٣ والفهارس)
    [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]



    «سير أعلام النبلاء» (3/ 128 ط الرسالة):
    «وخلف معاوية خلق كثير يحبونه ويتغالون فيه، ويفضلونه، إما قد ملكهم بالكرم والحلم والعطاء، وإما قد ولدوا في الشام على حبه، وتربى أولادهم على ذلك.
    وفيهم جماعة يسيرة من الصحابة، وعدد كثير من التابعين والفضلاء، وحاربوا معه أهل العراق، ونشؤوا ‌على ‌النصب - نعوذ بالله من الهوى -»

    صحابة وتابعين وكثير من الفضلاء نشؤوا على النصب


    وخذ أيضا الضربة الثانية من شيخ إسلامكم الأموي



    الكتاب: منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية
    المؤلف: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (ت ٧٢٨هـ)
    المحقق: محمد رشاد سالم
    الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    الطبعة: الأولى، ١٤٠٦ هـ - ١٩٨٦ م
    عدد المجلدات: ٩
    [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

    ​​
    «منهاج السنة النبوية» (7/ 137):
    «الرَّابِعُ: أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَخْبَرَ أَنَّهُ سَيَجْعَلُ لِلَّذِينِ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وُدًّا. وَهَذَا وَعْدٌ مِنْهُ صَادِقٌ. وَمَعْلُومٌ أَنَّ اللَّهَ قَدْ جَعَلَ لِلصَّحَابَةِ مَوَدَّةً فِي قَلْبِ كُلِّ مُسْلِمٍ، لَا سِيَّمَا الْخُلَفَاءُ رضي الله عنهم، لَا سِيَّمَا أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ ; فَإِنَّ عَامَّةَ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ كَانُوا يَوَدُّونَهُمَا ، وَكَانُوا خَيْرَ الْقُرُونِ. وَلَمْ يَكُنْ كَذَلِكَ عَلِيٌّ، فَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ كَانُوا ‌يُبْغِضُونَهُ وَيَسُبُّونَهُ وَيُقَاتِلُونَهُ»​


    كثير من الصحابة والتابعين يسبون أمير المؤمنين عليه السلام ويبغضونه ويقاتلونه

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة خاصف النعل مشاهدة المشاركة
      اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين والعن أعدائهم أجمعين

      خلاف ديني أو دنيوي كلا الأمران لا يغيران من حقيقة الملعون بياع الأصنام ابن هند

      وهذه ضربة خفيفة على رأس شيخكم الذي يستغفلكم ويضحكم عليه بالترهات التي وضعتها

      لنقرأ كلام إمامكم الذهبي


      الكتاب: سير أعلام النبلاء
      المؤلف: شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي (ت ٧٤٨ هـ)
      تحقيق: حسين أسد (جـ ١، ٦)، شعيب الأرنؤوط (جـ ٢، ٥، ١٩، ٢٠)، محمد نعيم العرقسوسي (جـ ٣، ٨، ١٠، ١٧، ١٨، ٢٠)، مأمون الصاغرجي (جـ ٤)، علي أبو زيد (جـ ٧، ١٣)، كامل الخراط (جـ ٩)، صالح السمر (جـ ١١، ١٢)، أكرم البوشي (جـ ١٤، ١٦)، إبراهيم الزيبق (جـ ١٥)، بشار معروف (جـ ٢١، ٢٢، ٢٣)، محيي هلال السرحان (جـ ٢١، ٢٢، ٢٣)

      بإشراف: شعيب الأرناؤوط
      تحقيق قسم السيرة النبوية والخلفاء الراشدون: بشار عواد معروف
      الناشر: مؤسسة الرسالة
      الطبعة: الثالثة، ١٤٠٥ هـ - ١٩٨٥ م
      عدد الأجزاء: ٢٥ (٢٣ والفهارس)
      [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]



      «سير أعلام النبلاء» (3/ 128 ط الرسالة):
      «وخلف معاوية خلق كثير يحبونه ويتغالون فيه، ويفضلونه، إما قد ملكهم بالكرم والحلم والعطاء، وإما قد ولدوا في الشام على حبه، وتربى أولادهم على ذلك.
      وفيهم جماعة يسيرة من الصحابة، وعدد كثير من التابعين والفضلاء، وحاربوا معه أهل العراق، ونشؤوا ‌على ‌النصب - نعوذ بالله من الهوى -»

      صحابة وتابعين وكثير من الفضلاء نشؤوا على النصب


      وخذ أيضا الضربة الثانية من شيخ إسلامكم الأموي



      الكتاب: منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية
      المؤلف: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (ت ٧٢٨هـ)
      المحقق: محمد رشاد سالم
      الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
      الطبعة: الأولى، ١٤٠٦ هـ - ١٩٨٦ م
      عدد المجلدات: ٩
      [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

      ​​
      «منهاج السنة النبوية» (7/ 137):
      «الرَّابِعُ: أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَخْبَرَ أَنَّهُ سَيَجْعَلُ لِلَّذِينِ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وُدًّا. وَهَذَا وَعْدٌ مِنْهُ صَادِقٌ. وَمَعْلُومٌ أَنَّ اللَّهَ قَدْ جَعَلَ لِلصَّحَابَةِ مَوَدَّةً فِي قَلْبِ كُلِّ مُسْلِمٍ، لَا سِيَّمَا الْخُلَفَاءُ رضي الله عنهم، لَا سِيَّمَا أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ ; فَإِنَّ عَامَّةَ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ كَانُوا يَوَدُّونَهُمَا ، وَكَانُوا خَيْرَ الْقُرُونِ. وَلَمْ يَكُنْ كَذَلِكَ عَلِيٌّ، فَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ كَانُوا ‌يُبْغِضُونَهُ وَيَسُبُّونَهُ وَيُقَاتِلُونَهُ»​


      كثير من الصحابة والتابعين يسبون أمير المؤمنين عليه السلام ويبغضونه ويقاتلونه


      اوافقك الرأي
      لكن هل معاوية حارب الامام علي رضي الله عنه من منطلق ديني ؟ هل قاتله او سبه او بغضه لاجل سنة كان يستن بها الامام علي ؟

      هذا السؤال ضربة قاضية على راسك

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة وهاب مشاهدة المشاركة



        اوافقك الرأي
        لكن هل معاوية حارب الامام علي رضي الله عنه من منطلق ديني ؟ هل قاتله او سبه او بغضه لاجل سنة كان يستن بها الامام علي ؟

        هذا السؤال ضربة قاضية على راسك
        أولا حاولت نفي تهمة النصب عن ابن هند وأثبتها شيوخكم

        ثانيا جواب سؤالك في كلمات شيوخك لو تأملت

        ثالثا قلنا هذا لا يغير شيئا من كونه ناصبي نجس ملعون

        رابعا الجواب المباشر نعم من منطلق ديني وسنة كان يستن بها

        نقرأ هذا الخبر بتصحيحات علمائك ونرى الضربة القاضية على رأس من نزلت

        الكتاب: صحيح سنن النسائي، باختصار السند
        صحح أحاديثه: محمد ناصر الدين الألباني
        بتكليف من: مكتب التربية العربي لدول الخليج - الرياض
        أشرف على طباعته والتعليق عليه وفهرسته: زهير الشاويش [ت ١٤٣٤ هـ]
        الناشر: مكتب التربية العربي لدول الخليج - الرياض
        الطبعة: الأولى، ١٤٠٩ هـ - ١٩٨٨ م
        عدد الأجزاء: ٣ (متسلسلة الترقيم)
        [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]


        «صحيح سنن النسائي» (2/ 631):
        «‌‌(197) باب التلبية بعرفة
        2812 - عن سعيد بن جبير، قال: كنت مع ابن عبّاس بعرفات، فقال: ما لي لا أسمع الناس يلبُّون؟
        قلت: يخافون من معاوية
        . فخرج ابن عباس من فُسطَاطه، فقال:
        لبّيك اللّهم لبّيك، لبّيك .... فإِنهم ‌قد ‌تركوا ‌السنَّة، مِن بُغضِ عليٍّ
        .
        (صحيح الإِسناد)»​




        الكتاب: صحيح ابن خزيمة
        المؤلف: إمام الأئمة، أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة السلمي النيسابوري (ولد ٢٢٣ - ت ٣١١ هـ)
        حققه وعلق عليه وخرج أحاديثه وقَدّم له: الدكتور: محمد مصطفى الأعظمي [ت ١٤٣٩ هـ]
        راجعه وحَكَم على بعض أحاديثه: العلامة: محمد ناصر الدين الألباني [ت ١٤٢٠ هـ] مميزة أحكامُه عن حواشي المحقق بوضعها بين (قوسين) مذيلة بكلمة (ناصر)، وقد يقع بعض الخطأ في تنسيق ذلك؛ كما نَبّه عليه المحقق في مقدمته ص ٣٢ - ٣٣ [وقد خلَتْ هذه النسخة الإكترونية من الحواشي فلْتستدرَك من المطبوع]
        الناشر: المكتب الإسلامي - بيروت
        عدد الأجزاء: ٤
        [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]


        «صحيح ابن خزيمة» (4/ 260):
        «2830 - ثنا عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ، ثنا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ، ثنا عَلِيُّ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ مَيْسَرَةَ بْنِ حَبِيبٍ، عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ: كُنَّا مَعَ ابْنِ عَبَّاسٍ بِعَرَفَةَ، فَقَالَ لِي: يَا سَعِيدُ مَا لِي لَا أَسْمَعُ النَّاسَ يُلَبُّونَ؟ فَقُلْتُ: يَخَافُونَ مِنْ مُعَاوِيَةَ قَالَ: فَخَرَجَ ابْنُ عَبَّاسٍ مِنْ فُسْطَاطِهِ، فَقَالَ: لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، فَإِنَّهُمْ ‌قَدْ ‌تَرَكُوا ‌السُّنَّةَ مِنْ بُغْضِ عَلِيٍّ قَالَ أَبُو بَكْرٍ: أَخْبَارُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ لَمْ يَزَلْ يُلَبِّي حَتَّى رَمَى الْجَمْرَةَ بَيَانٌ أَنَّهُ كَانَ يُلَبِّي بِعَرَفَاتٍ
        [التعليق]2830 - قال الأعظمي: إسناده صحيح»​



        الكتاب: المستدرك على الصحيحين
        المؤلف: أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري
        مع تضمينات: الذهبي في التلخيص والميزان والعراقي في أماليه والمناوي في فيض القدير وغيرهم
        دراسة وتحقيق: مصطفى عبد القادر عطا
        الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت
        الطبعة: الأولى، ١٤١١ - ١٩٩٠
        عدد الأجزاء: ٤
        [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]


        «المستدرك على الصحيحين» (1/ 636):
        1706 -أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ الْهَاشِمِيُّ بِالْكُوفَةِ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ حَازِمِ بْنِ أَبِي غَرْزَةَ الْغِفَارِيُّ، ثنا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ الْقَطَوَانِيُّ، وَأَخْبَرَنِي أَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ الْمُؤَذِّنُ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْإِمَامُ، ثنا عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ، ثنا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ، ثنا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ، عَنْ مَيْسَرَةَ بْنِ حَبِيبٍ، عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، قَالَ: كُنَّا مَعَ ابْنِ عَبَّاسٍ بِعَرَفَةَ، فَقَالَ لِي: يَا سَيِّدُ مَا لِي لَا أَسْمَعُ النَّاسَ يُلَبُّونَ؟ فَقُلْتُ: يَخَافُونَ مِنْ مُعَاوِيَةَ، قَالَ: فَخَرَجَ ابْنُ عَبَّاسٍ مِنْ فُسْطَاطِهِ، فَقَالَ: «لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، فَإِنَّهُمْ ‌قَدْ ‌تَرَكُوا ‌السُّنَّةَ مِنْ بُغْضِ عَلِيٍّ رضي الله عنه» هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ "​



        تعليق


        • #5

          اوافقك الرأي
          لكن هل معاوية حارب الامام علي رضي الله عنه من منطلق ديني ؟ هل قاتله او سبه او بغضه لاجل سنة كان يستن بها الامام علي ؟

          هذا السؤال ضربة قاضية على راسك​

          اترك الالفاظ التي لا تليق بمقام المحاور وحاور بمرضاة الله تعالى ومتابعين لحواركم ...
          في الصميم استاذنا خاصف النعل ....

          تعليق


          • #6
            الاخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            قاعدة عامة : لكل انسان دين ويختلف هذا الدين هل هو سماوي أو من رجس الشيطان
            وهنا نقول هل كان علي بن ابي طالب يتبع النبي محمد (ص) والجواب بسيط جدا
            من القران الكريم سورة المائدة آية 55 فإتباع علي وولايته كولاية الله ورسوله واتباعهما
            ومن الحديث الشريف فحديث واحد يكفينا ففي غزوة خيبر هو رجلا يحبه الله ورسوله وهنا أكبر دليل على أن عليا هو متبع لله ومن عاداه فهو مبغض لله
            النتيجة مما سبق نجد ان دين معاوية هو البغض لله ومعاداة أوليائه
            ملاحظة مهمة الاسلام دين شامل لكل مناحي الحياة لايتجزأ فلا يمكن الفصل بين المعتقدات والمعاملات والاخلاق والسياسة .
            لاننسى الحديث الشريف لعلي (ع) ياعلي لايحبك إلا مؤمن ولايبغضك إلا منافق
            ناصر حيدر
            التعديل الأخير تم بواسطة ناصرحيدر; الساعة 05-06-2024, 06:43 PM.

            تعليق


            • #7
              حياك الله اخينا ناصر حيدر المحترم احسنتم الرد واقول لهذا المتعيلم الايكفيك حديث رسول الله ص في صحيح البخاري ان معاوية زعيم الفئة الباغية واليك فتح الله على بصرك وبصيرتك :-

              صحيح البخاري - كتاب الصلاة
              أبواب استقبال القبلة - باب التعاون في بناء المسجد
              الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 115 )

              436 - حدثنا : ‏ ‏مسدد ‏، ‏قال : حدثنا : ‏ ‏عبد العزيز بن مختار ‏، ‏قال : حدثنا : ‏ ‏خالد الحذاء ‏ ‏، عن ‏ ‏عكرمة ‏:قال لي ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏ولابنه ‏ ‏علي ‏ ‏انطلقا إلى ‏ ‏أبي سعيد فاسمعا من حديثه فانطلقنا ، فإذا هو في حائط يصلحه فأخذ رداءه ‏ ‏فاحتبى ،‏ ‏ثم أنشأ يحدثنا حتى أتى ذكر بناء المسجد ، فقال : كنا نحمل لبنة لبنة ‏ ‏وعمار ‏ ‏لبنتين لبنتين فرآه النبي ‏ (ص) ‏ ‏فينفض التراب عنه ، ويقول ‏ ‏ويح ‏ ‏عمار ‏ ‏تقتله الفئة ‏ ‏الباغية ‏ ‏يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار ، قال : يقول ‏ ‏عمار ‏ ‏أعوذ بالله من الفتن.

              وحديث اخر لرسول الله ص قائلا :-
              الحاكم في المستدرك ج 3 ص 150 :
              عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول لعلي بن أبي طالب : " تقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين بالطرقات والنهروانات وبالشعفات" .
              قال أبو أيوب : قلت : يا رسول الله مع من تقاتل هؤلاء الأقوام ؟ قال مع علي بن أبي طالب
              قال الحاكم :
              هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه / 3 / 150 :
              و قال الذهبي في التلخيص صحيح .​

              قول رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال : ( من سب عليا فقد سبني ، ومن سبني فقد سب الله ، ومن سب الله أكبه الله على منخريه في نار جهنم ) المستدرك على الصحيحين ج3 ص 122 صححه الحاكم ووافقه الذهبي ، وفي مجمع الزوائد ج9 ص130: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير أبي عبد الله الجدلي وهو ثقة

              جاء عن الحسن البصري قوله : أربع خصال كن في معاوية ، لو لم يكن فيه منهن إلا واحدة لكانت موبقة :

              1- انتزاؤه على هذه الأمة بالسفهاء، حتى ابتزوها أمرها بغير مشورة منهم ، وفيهم بقايا الصحابة وذوو الفضيلة .

              2- استخلافه ابنه يزيد بعده سكيرا خميرا ، يلبس الحرير ، ويضرب الطنابير.

              3- ادعاؤه زياد ، وقد قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : "الولد للفراش وللعاهر الحجر ".

              4- وقتله حجرا وأصحابه ، ويل له من حجر وأصحابه، ويل له من حجر وأصحابه.

              انتهى كلام الحسن البصري . ( تاريخ الطبري ج4 ص 208).

              روى النسائي في حديث صحيح - صححه الألباني ج7 ص78 من صحيح وضعيف النسائي -: عن سعيد بن جبير قال: كنا مع ابن عباس بعرفات ، فقال : مالي لا اسمع الناس يلبون ؟

              فقلت : يخافون من معاوية. فخرج ابن عباس من فسطاطه فقال: " لبيك اللهم لبيك لبيك فإنهم قد تركوا السنة من بغض علي ".

              وهذا غيض من فيض من موبقات معاوية ...يا ترى هل كانت وصية رسول الله لعلي ع لامور دنيوية ؟


              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X