إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿تَذْبَحُوا بَقَرَةً﴾

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿تَذْبَحُوا بَقَرَةً﴾

    بِسْمِ اَللهِ اَلرَّحْمنِ اَلرَّحِيمِ

    اللهم صلِّ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد


    قال الله تعالى في كتابه الكريم:﴿وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ إِنَّ اللهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تَذْبَحُوا بَقَرَةً ۖ قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا ۖ قَالَ أَعُوذُ بِاللهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ﴾.[1]
    والقصة تقول: إنّ إسرائيليا قتل أحد أقربائه، وطرحه على طريق أحد الأسباط، ثم جاء يطلب دمه. وعندما جهل المعنيون بأمره هوية القاتل، سألوا موسى (عليه السلام) أن يكشف ذلك، فأمرهم بذبح بقرة. وقد خيّل إليهم أن موسى يهزأ بهم، ولكنه نفى ذلك بطبيعة الحال، وعندها سألوه عن سنّها ولونها وصنفها، فوصفها لهم موسى بأنها متوسطة السن، شديدة الصفرة، تسرّ الناظر، ذات حيوية، لم يذلّلها العمل حرثا وسقيا، بريئة من العيب. عند ذلك، نفذوا أمره بعد تردّد كبير. وكان الهدف من ذبح البقرة هو أن يضرب القتيل ببعض الأجزاء الجسمية من البقرة، ليعود حيّا بعد الموت فيخبر عن القاتل.
    أما سبب «الاستهلال» بذبح البقرة، وسبب «الاختتام» بحادثة قتل النفس. والسرّ الفني في ذلك هو جملة أمور، منها: أن البقر يرتبط بمحبّة اليهود لهذا الحيوان حيث عرفوا بعبادة العجل، ومنها: أن من أعراف اليهود أن يقدّموا قربانا لممارساتهم، فجاء الاستهلال بذبح بقرة، يحمل مسوّغاته الفنية من حيث أنّ الأمر بذبحها يمسح عن أعماقهم ما تحمله من بقايا التقديس للعجل من جانب ويتوافق مع آرائهم في تقديس القربان من جانب آخر.
    يترتب على هذين المسوّغين، مسوغّ ثالث يرتبط بسلوك الإسرائيليين عامة حيث أن سورة البقرة تعنى - كما لحظنا وكما سنلحظ لاحقا - بإبراز السلوك السلبي لهم، وفي مقدّمة ذلك: تمرّدهم على أوامر السماء أو تردّدهم فيها مع أن الأمر بذبح البقرة هو (أمر من السماء)، حينئذ فإنه سيكشف عن مدى التمرّد أو التردد الذي يصحب سلوكهم حيال الأمر بالذبح، وبالفعل لحظنا مدى التردد الذي طبع سلوكهم حيال موسى، حيث رفضوا أولا أن يستجيبوا لطلبه، قائلين أَتَتَّخِذُنٰا هُزُواً؟ فمرة يطالبونه بأن يدعو الله تعالى أن يبيّن لهم سنّها، ومرة يطالبونه أن يبيّن لونها، وثالثة يطالبونه بأن يبيّن لهم صفتها، ومع ذلك أوشكوا ألّا يستجيبوا لطلب موسى، حيث قال الله تعالى عنهم: ومٰا كٰادُوا يَفْعَلُونَ‌، أي أوشكوا ألّا يذبحوا البقرة.
    يبدو أن القرآن يريد أن يبين أنّ البقرة التي كتب لها أن تحيي فردا ميّتا ينبغي ألا تكون «ذلولا» أي تأبى التسليم والخضوع الأعمى. كما أنها ذات لون واحد خالص لا تشوبه ألوان اخرى.
    وهذا يعني أن القائد الذي يستهدف إحياء المجتمع ينبغي أوّلا أن يكون متحررا من تأثيرات الضغوط الاجتماعية التي يمارسها أصحاب الثروة والجاه والقوّة، وأن يستسلم لله وحده دون أن تأخذه في ذلك لومة لائم، كما أن القائد يجب أن يكون مبرئا من أي لون غير اللون التوحيدي، ومثل هؤلاء الأفراد فقط يستطيعون أن يعالجوا أمور النّاس باتزان واعتدال ويبعثوا في قلوب وأفكار أمّتهم الخصب والحياة.
    يقول الشيخ ناصر مكارم الشيرازي(ره) في تفسيره: (يذكر المفسرون أنّ البقرة التي ذكرت الآيات مواصفاتها، كانت وحيدة لا تشاركها بقرة اخرى في ذلك، ولذلك اضطر القوم إلى شرائها بثمن باهظ.
    ويقولون: إن هذه البقرة كانت ملكا لشاب صالح على غاية البرّ بوالده.
    وقال بعض المفسرين: «كان البائع على استعداد لأن يبيع بضاعته بسبعين ألفا نقدا، ولكن الرجل أبى أن يوقظ والده واقترح شراء تلك البضاعة بثمانين ألفا على أن يدفع المبلغ بعد استيقاظ والده. وأخيرا لم تتم صفقة المعاملة، ولذا أراد الله تعالى تعويضه على إيثاره هذا بمعاملة اخرى وفيرة الربح. وقالوا أيضا: بعد أن استيقظ الوالد وعلمه بالأمر، أهدى لولده البقرة المذكورة، فدرت عليه ربحا عظيما».
    وإلى هذه القصّة يشير رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) إذ يقول: ((اُنْظُرُوا إِلَى اَلْبِرِّ مَا بَلَغَ بِأَهْلِهِ))
    [2]).[3]


    [1]سورة البقرة، الآية: 67.
    [2] تفسير نور الثقلين، ج 1، ص 88.
    [3] الأمثل في تفسير الكتاب المنزل، ج 1، 264.


  • #2

    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم ص​ل على محمد وآل محمد
      جزاكم الله خيرا
      مع شكرنا وتقديرنا لحسن متابعاتكم​​​

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X