إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿ثُمَّ قَسَتۡ قُلُوبُكُم .. فَهِيَ كَٱلۡحِجَارَةِ﴾

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿ثُمَّ قَسَتۡ قُلُوبُكُم .. فَهِيَ كَٱلۡحِجَارَةِ﴾

    بِسْمِ اَللهِ اَلرَّحْمنِ اَلرَّحِيمِ

    اللهم صلِّ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد


    قال الله تعالى في كتابه الكريم:﴿ثُمَّ قَسَتۡ قُلُوبُكُم مِّنۢ بَعۡدِ ذَٰلِكَ فَهِيَ كَٱلۡحِجَارَةِ أَوۡ أَشَدُّ قَسۡوَةٗۚ وَإِنَّ مِنَ ٱلۡحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنۡهُ ٱلۡأَنۡهَٰرُۚ وَإِنَّ مِنۡهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخۡرُجُ مِنۡهُ ٱلۡمَآءُۚ وَإِنَّ مِنۡهَا لَمَا يَهۡبِطُ مِنۡ خَشۡيَةِ ٱللهِۗ وَمَا ٱللهُ بِغَٰفِلٍ عَمَّا تَعۡمَلُونَ﴾.[1]

    الباري عز وجل في هذه الآية يصور: أنّ قلوب الإسرائيليين تشبه الحجارة في قسوتها، بل أشار إلى أن قلوبهم أشدّ قسوة من الحجارة، ثم قدّم دليلا فنّيا على ذلك، فأوضح أن الحجارة قد يتفجر منها الماء، وقد تشقّق فيخرج منها الماء، وقد تخشع من خشية الله تعالى، بينما قلب اليهودي لا تتفجر منه الرحمة، بل لا ينبع منه أدنى الرحمة، فضلا عن أنه لا يخشع البتة من خشية الله تعالى.
    هذا هو ملخص (الصورة التشبيهية) المذكورة. بيد أن ما يهمنا منها هو: تركيبتها الفنية من جانب، وصلة ذلك بهيكل السورة الكريمة من جانب آخر.
    أمّا تركيبتها الفنية فتتمثل في كون هذه الصورة تنتسب إلى ما نسمّيه بالصورة الاستمرارية أو الكلية، أي: الصورة الكبيرة التي تتألف من صور جزئية تشكّل بمجموعها صورة موحّدة،
    فالصور الجزئية هي:
    1 - قساوة اليهودي ومشابهتها للحجارة.
    2 - كون القساوة أشد من الحجارة.
    3 - كون الحجارة تتفجر منها الأنهار.
    4 - كون الحجارة يخرج منها الماء.
    5 - كون الحجارة تخشع من خشية الله تعالى.
    وأهميتها تتمثل في كونها تعتمد ما هو (حسي) من تجارب الحياة حتى تتعمق قناعة القارئ بحجم القسوة اليهودية، حيث أن انتخاب الحجر وكونه مألوفا في خبرات الناس، يظل أمرا حسيّا يدركه الجميع، وتتمثل الأهمية أيضا في كون هذه الصورة تعتمد عنصر (الاستدلال) حيث استدلت الصور الأخيرة الثلاث على مدى قسوة اليهودي وكونه أشدّ من الحجر، وتتمثل الأهمية الفنية ثالثا في كون الصور قد اعتمدت على نمطين من التشبيه، وهما: التشبيه الأول الذي ساوى بين القسوة والحجارة، والتشبيه الآخر الذي نسمّيه (التشبيه المتفاوت) أي التشبيه الذي لا يساوى بين طرفيه، بل يجعل «المشبّه» أعلى درجة من (المشبه به) أي : يجعل (القساوة) أشد درجة من (الحجارة) .
    ثم تتمثل الأهمية الفنية لهذه الصور رابعا بكونها تتدرج بالمشاعر حيث تبدأ الصورة الأولى بتقريب القساوة عند اليهودي من خلال مقارنتها بالحجر، ثم تتصاعد بالمشاعر وتتدرج بتصعيدها حينما تجعل قساوة اليهودي أشد من الحجارة لا أنها مساوية لها، وعندما تستدل على ذلك، تتصاعد بمشاعر القارئ تدريجا أيضا، فتوضح له من البدء أن الحجر قد تفجّر منه الأنهار كالصخور الجبلية التي تندفع منها سيول الماء، وهذا يعني أن الحجارة الجبلية ذات حجم كبير من العطاء لكونها تنفجر منها سيول الماء، ثم توضّح له أن قلب اليهودي الذي لا تتفجر منه الرحمة، لا يقتصر ذلك على هذا المقدار الذي يفتقده، بل أنه لا يملك حتى المقدار القليل من الرحمة، وهذا ما تكفّلت به الصورة التي قالت ﴿وإن من الحجارة لما يشقق فيخرج منه الماء﴾ أي: هناك من الأحجار ما تتشقق فيخرج منها مقدار من الماء وهو النبع الأرضي، حيث أن النبع في الأرض بالقياس إلى سيول الماء التي يفجّرها الجبل، يعدّ أقلّ مقدارا كما هو واضح، وبهذا يكون النص قد تدرجّ بمشاعر القارئ، فنقله من كون الحجارة (تتفجّر) مياها إلى كونها (تنبع) بالمياه، بعد ذلك، نجد أن الصورة الأخيرة وهي (كون الحجارة تخشع من خشية الله تعالى) قد اضطلعت بمهمة فنية ضخمة حينما هيأت ذهن القارئ إلى أن يربط بين قساوة القلب وبين جوهر السلوك العبادي عند الإنسان، ألا وهو: الخوف من الله تعالى، فأوضحت أن من الحجارة ما يخشع لله تعالى، تاركة القارئ بأن يستوحي ويستخلص بأن قلب اليهودي لا يعرف الخشية من الله تعالى أبدا، وهذا هو منتهى القساوة التي تربط بين من لا يخشى الله تعالى وبين من تنعدم لديه الرحمة .

    [1] سورة البقرة، الآية: 74.

    التعديل الأخير تم بواسطة الاشتر; الساعة 07-06-2024, 04:00 PM.

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين
    ​​​​

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم ص​ل على محمد وآل محمد
      جزاكم الله خيرا
      مع شكرنا وتقديرنا لحسن متابعاتكم​​​

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X