إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بشهادة ابن حجر والعيني والقسطلاني ان هند ( بقرت عن كبد الحمزة فلاكتها )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بشهادة ابن حجر والعيني والقسطلاني ان هند ( بقرت عن كبد الحمزة فلاكتها )

    قال ابن حجر في فتح الباري ج 8 ص 352 :
    قال بن إسحاق حدثني صالح بن كيسان قال خرجت هند والنسوة منها يمثلن
    بالقتلى يجدعن الآذان والأنف حتى اتخذت هند من ذلك حزما وقلائد وأعطت حزمها وقلائدها أي اللاتي كن عليها لوحشي جزاء له على قتل حمزة وبقرت عن كبد حمزة
    فلاكتها فلم تستطع أن تسيغها فلفظتها .


    [ فتح الباري - ابن حجر ]
    الكتاب : فتح الباري شرح صحيح البخاري
    المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي
    الناشر : دار المعرفة - بيروت ، 1379
    تحقيق : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي
    عدد الأجزاء : 13​ .



    وقال العيني في عمدة القارى ج 25 ص 353 :

    قوله الله مولانا ولا مولى لكم أي الله ناصرنا ولا ناصر لكم قوله يوم بيوم بدر أي هذا يوم بمقابلة يوم بدر لأن في بدر قتل منهم سبعون وفي أحد قتلوا سبعين من الصحابة رضي الله تعالى عنهم قوله والحرب سجال يعني ساجلة يعني متداولة يوم لنا ويوم علينا قوله وتجدون وفي رواية الكشميهني وستجدون قوله مثلة بضم الميم على وزن فعلة من مثل إذا قطع وجذع كما فعلوا بحمزة رضي الله تعالى عنه قال إبن إسحاق حدثني صالح بن كيسان
    قال خرجت هند والنسوة معها يمثلن بالقتلى يجذعن الآذان والأنوف حتى اتخذت هند من ذلك خدما وقلائد وأعطت خدمها وقلائدها أي اللاتي كن عليها لوحشي جزاء له على قتل حمزة رضي الله تعالى عنه وبقرت عن كبد حمزة فلاكتها فلم تستطع أن تسيغها فلفظتها .


    الكتاب : عمدة القاري شرح صحيح البخاري
    المؤلف : بدر الدين العيني الحنفي
    عدد الأجزاء : 25
    مصدر الكتاب : ملفات وورد من ملتقى أهل الحديث
    [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]
    http://www.ahlalhdeeth.com​ .




    وقال القسطلاني في أرشاد الساري ج 6 ص 393

    عن صالح بن كيسان قال: خرجت هند والنسوة معها يمثلن بالقتلى من أصحاب رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يجدعن الآذان والأنوف حتى اتخذت هند من ذلك خدمًا وقلائد وأعطت خدمها وقلائدها
    وقرطها اللاتي كنّ عليها لوحشي جزاء له على قتله حمزة، وبقرت عن كبد حمزة فلاكتها فلم تسغها فلفظتها ثم علت على صخرة مشرفة فصرخت بأعلى صوتها فقالت:
    نحن جزيناكم بيوم بدر ... والحرب بعد الحرب ذات سعر
    ما كان عن عتبة لي من صبر ... ولا أخي وعمه وبكر
    شفيت نفسي وقضيت نذري ... شفيت وحشيّ غليل صدري
    فشكر وحشي عليّ عمري ... حتى ترمّ أعظمي في قبري​ .



    الكتاب: إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري
    المؤلف: أحمد بن محمد بن أبى بكر بن عبد الملك القسطلاني القتيبي المصري، أبو العباس، شهاب الدين (المتوفى: 923هـ)
    الناشر: المطبعة الكبرى الأميرية، مصر
    الطبعة: السابعة، 1323 هـ
    عدد الأجزاء: 10
    [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]​ .




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين
    ​​​​​​

    تعليق


    • #3
      وهذا من بحار الانوار استاذنا الجياشي :-

      وكانت هند بنت عتبة في وسط العسكر فكلما انهزم رجل من قريش دفعت إليه ميلا ومكحلة، وقالت: إنما أنت امرأة فاكتحل بهذا.
      وكان حمزة بن عبد المطلب يحمل على القوم، فإذا رأوه انهزموا ولم يثبت له أحد، وكانت هند بنت عتبة عليها اللعنة قد أعطت وحشيا عهدا: لئن قتلت محمدا أو عليا أو حمزة لأعطيتك لأعطينك (1) رضاك، وكان وحشي عبدا لجبير بن مطعم حبشيا، فقال وحشي: أما محمد فلا أقدر عليه، وأما علي فرأيته رجلا حذرا كثير الالتفات فلم أطمع فيه، فكمنت لحمزة فرأيته يهد الناس هدا، فمر بي فوطئ على جرف (2) نهر فسقط فأخذت حربتي فهززتها ورميته فوقعت في خاصرته وخرجت من مثانته (3) فسقط، فأتيته فشققت بطنه فأخذت كبده وجئت بها إلى هند فقلت لها: هذه كبد حمزة، فأخذتها في فمها (4) فلاكتها فجعلها الله في فيها مثل الداغصة (5) فلفظتها ورمت (6) بها فبعث الله ملكا فحمله ورده إلى موضعه.
      فقال أبو عبد الله عليه السلام: أبى الله أن يدخل شيئا من بدن حمزة النار.
      فجاءت إليه هند فقطعت مذاكيره (7)، وقطعت اذنيه، وجعلتهما خرصين،
      (1) لأعطينك رضاك خ ل.
      أقول: في المصدر المطبوع: " لأعطيتك " وفي المخطوط: " لأعطينك رضاك، ولأعطينك " ولعل التكرار مع حذف المتعلق بعد ذكره أولا عاما لإفادة امر خاص كان الوحشي له صبا.
      (2) في المصدر: على حرف.
      (3) من ثنيته خ ل. في المصدر المطبوع: فخرج من مثانته مغمسة بالدم. أقول: في السيرة: من ثنيته. وفى الامتاع: من مثانته.
      (4) في فيها خ ل:
      (5) في المصدر المطبوع: مثل الفضة. وفي المخطوط: مثل العضة. الداغصة خ ل.
      (6) فرمت خ ل.
      (7) مذاكير جمع الذكر على غير قياس.​

      تعليق


      • #4
        ملاحظة استاذنا الجياشي المحترم
        كلمة لم تسيغها فلفظتها ...وانه لا يدخل شيء من جسد الحمزة النار دليل على ان اكلة كبد الحمزة وهي العاهرة هند الهنود في النار رغم هذا وذاك نجد من يترضى عليها ويصفها انها بطلة في الجاهلية والاسلام حشرهم الله تعالى معها ...
        ثم ما علاقة اكل كبد الحمزة بالنار يعني بدخول هند النار يدخل الكبد معها وذلك ما لا تبرك عليه الابل ....
        يعني رجل غرق في البحر واكلته الاسماك الا يجمعه الله تعالى يوم القيامة من بطون الاسماك ام يعفى من الحساب وتحاسب الاسماك ...
        على كل حال يكفي تجريم هند بمجرد لاكت كبد الحمزة وهناك اخبار انها وعدت وحشي بليلة حمراء ...
        وهناك روايات ان الملعونة هند كانت تحب الرجال السود حسب نهج البلاغة لابن ابي الحديد ...

        تعليق


        • #5
          اللهم صل على محمد وآل محمد




          إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
          فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X