إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وصايا صحية مهمة.. متجدّد

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وصايا صحية مهمة.. متجدّد

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وال محمد


    الصحه هي حالة مثالية من التمتع بالعافية وهي مفهوم يصل لأبعد من مجرد الشفاء من المرض وإنما الوصول وتحقيق الصحة السليمة الخالية من الأمراض.


    صحتك هي مسئوليك الخاصة، وهذه المسئولية هي الاختيارات التي تقوم بها كل يوم، وإذا لم تتبع العادات الصحية السليمة فإنك بذلك تكون أخطأت في اختياراتك.

    فمن هذا الباب واهميته سوف ننقل لكم في كل يوم وصايا صحيه والذي نأتي بها من خلال الاستشارات الكثيره والاستفسارات المستمره للمختصين بهذا الجانب ،كذلك يمكن لجميع الأخوه والاخوات في هذا المنتدى المشاركه

    في هذه المبادره المفيده من خلال وضع ملاحظاتهم و أرائهم .....

    ومن الله التوفيق

  • #2
    فوائد غسل اليدين
    التقليل من انتشار الأمراض والأوبئة المعدية.
    الوقاية من الإسهال والتسمم والكوليرا والزحار، والتقليل من انتشار الأنفلونزا والجدري.
    التقليل من عدد الوفيات وخاصة الأطفال ومرض شلل الأطفال، فيجب غسل يدين الأطفال باستمرار وخاصة بعد اللعب وقبل الطعام. يجب الانتباه لغسل اليدين ممن يقدمون الرعاية الصحية باستخدام الكحول أو الماء والصابون للحد من انتقال العدوى من شخص لآخر. الشعور بالراحة والاسترخاء والثقة بالنفس، فنظافة اليدين تعبر عن النظافة الشخصية، ممّا يساعد الشخص على الحركة بحرية وعدم الخوف والتردد من الاقتراب من أي شخص، فالشخص الذي لا يهتم بغسل يديه يتجنبه الكثير من الأشخاص لتخوفهم من حمله للأمراض. تزيد من الشعور بالبرودة في فصل الصيف وخفض درجة الحرارة، كما أنّها تخلص الشخص من التعرق التي تصيب اليدين في هذا الفصل. يفضل استخدام نوعية جيدة من الصابون المضادة للجراثيم فهناك نوعية سائلة ونوعية صلبة، كما يفضل غسل اليدين أكثر من مرة في حالة ملامسة سطح مليء بالجراثيم أو تقطيع اللحوم أو الدجاج أو لمس حفاظات الأطفال وتنظيف الأنف.

    تعليق


    • #3
      اللّهم صلّ على محمد وآل محمد وعجّل فرجهم يا كريم..
      سلمت يداك أخي القدير على جميل نشركم.. وطرح كل ما هو مفيد..
      نرجو الاستمرار في هذه الوصايا الرائعة..
      مع خالص الدعوات
      خادمكم


      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم يا كريم

        أحسنت أخي الكريم خادم شبر لهذا الطرح القيم والمفيد
        والمتضمن نصائح ومعلومات جدا مفيدة
        بارك الله فيك ولك ووفقك وحفظك
        ويعطيك الصحة والعافية

        واستجابة لهذه اللفتة الكريمة منك

        المشاركة الأصلية بواسطة خادم شبر مشاهدة المشاركة
        كذلك يمكن لجميع الأخوه والاخوات في هذا المنتدى المشاركه

        في هذه المبادره المفيده من خلال وضع ملاحظاتهم و أرائهم .....
        سأدرج هذه النصيحة
        وأتمنى أن تكون مقبولة ومفيدة


        هنالك نصيحة تقول

        امضغ ما تشرب واشرب ما تمضغ

        المضغ أول مرحلة من مراحل هضم الطعام والمضغ الرديء للطعام يسبب إرهاقا للأجهزة الهضمية كافة وعسرا في الهضم
        وإن لم يتم مضغ الطعام جيدا لن يستطيع الجسم أن ينتج طاقة حيث أن المضغ يدفع كل سن من الأسنان لتحفيز فقرة من فقرات الظهر والتي تقوم بدورها بتحفيز الجهاز العصبي بأكمله مما يسبب تنشيط للدورة الدموية تبعا لنشاط العضلات التي تحرك الفكين
        وعليه فإن عملية المضغ تعزز بشدة عمل ثلاث أجهزة هي الهضمي والعصبي والدموي

        وبما أن الجهاز الهضمي ينشط مع المضغ فهذا ينعكس ايجابا على سائر مراحل الهضم في القناة الهضمية وأيضا يحفز البنكرياس ليفرز المزيد من العصارة الصفراوية المسئولة عن هضم الدهون
        وهكذا يساعد المضغ الجسم على الاسترخاء الذي بدوره يساعد على الهضم كما يؤمن المضغ الاسترخاء على الصعيدين النفسي والجسدي
        بل تساعد عملية المضغ على تفريغ شحنة الغضب والعنف الموجودة بداخلنا

        ومن المحتمل أن يكون لعملية المضغ الفضل في الحفاظ على قوة الذاكرة مع تقدم العمر
        حيث يقول أحد الاختصاصيين في أمراض الشيخوخة في كلية الطب في جامعة أدنبرة: إن المضغ يرسل إشارة إلى منطقة (الهيبوكامبوس) بالمخ
        التي بدورها تخفض من مستوى هرمون التوتر في الدم وإذا قلل المسنون المضغ بسبب تساقط أسنانهم فإنه من المرجح أن يرفع ذلك هرمون التوتر إلى درجة تسبب تدهورا في ذاكرتهم على الأمد القصير



        والله يعطي الجميع الصحة والعافية
        وطول العمر في خير وعافية وطاعة ورضا


        مع خالص احترامي وتقديري


        أيها الساقي لماء الحياة...
        متى نراك..؟



        تعليق


        • #5
          تسعة أسباب مقنعة لزيادة شرب الماء


          يعتبر شرب الماء أمرا ضروريا من أجل الحفاظ على جسم سليم ومليء بالطاقة الحيوية.كما يساهم شرب كمية مناسبة من الماء خلال اليوم في تأقلم الجسم لمشاكل صحية متنوعة، بل تفاديها على الإطلاق. المقالة التالية تتحدث عن هذه الأمور:
          كلنا نعرف ما هو جيد بالنسبة لنا، ولكننا في بعض الاحيان لا نعلم سبب ذلك. فمثلا، نسمع منذ الطفولة عن اهمية شرب الكثير من الماء، لكن العديد منا لم يتمكن من تنفيذ هذه العادة. ربما بامكان هذه المقال اقناعكم اخيرا ببدء شرب الكثير من الماء، عند فهم بعض الفوائد الكامنة في هذه المادة والتي تشكل حوالي 70 في المئة من كتلة الجسم.

          1. تخفيض الوزن


          يعتبر الماء احدى افضل الوسائل لخفض الوزن. اولا، بامكان المياه ان تحل محل المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية مثل الصودا، العصائر، المشروبات الغازية المختلفة، القهوة، الشاي وغيرها، اذ تحتوي جميع هذه المشروبات على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، وبالتالي فان شرب الماء يجنب الجسم الحصول على كميات كبيرة وزائدة منها.بالاضافة الى ذلك، قد يؤدي شرب الماء الى فقدان الشهية كما يمنح الشعور بامتلاء المعدة بشكل نسبي. كذلك، قد يؤدي شرب الماء قبل الوجبة وخلالها خلال الى استهلاك كمية اقل من السعرات الحرارية، الكربوهيدرات والدهنيات، اذ يشعر المرء بالشبع وامتلاء المعدة بسهولة اكبر. حاولوا، قدر الامكان، ادراج الماء في النظام الغذائي الخاص بكم وهكذا تزيدون من فرص نجاحه.

          2. الماء مفيد للصحة


          قد يقلل شرب كميات مناسبة من الماء بشكل منتظم من احتمال الاصابة بالنوبة القلبية. فقد وجدت دراسة اجريت منذ 6 سنوات في الولايات المتحدة الامريكية ان الاشخاص الذين يشربون اكثر من 5 اكواب من الماء يوميا قد قلصوا احتمالات اصابتهم بالنوبة القلبية بنسبة 41% خلال فترة الدراسة، بالمقارنة مع الاشخاص الذين شربوا اقل من كوبين من الماء يوميا.

          3. التزود بالطاقة من الطبيعة


          تؤدي الحالة التي يعاني فيها الجسم من الجفاف، ولو بشكل بسيط، الى حدوث انخفاض حاد في الطاقة والى الشعور بالتعب. لذلك، يجب الانتباه الى ان شعوركم بالعطش انما يدل، في الحقيقة، على انكم في حالة جفاف، قد تسبب الارهاق، ضعف العضلات، الدوخة واعراضا اخرى. لذلك، احرصوا على الا تصلوا الى حالة من العطش في اية لحظة في اليوم.

          4. الدواء الفعال لالام الراس


          تعتبر الام الراس عرضا اخرا من اعراض الاصابة بالجفاف، اذ غالبا ما يكون سبب الصداع هو عدم شرب كمية كافية من الماء. هنالك اسباب كثيرة لالام الراس، لكن الاكثر شيوعا من بينها هو عدم شرب كمية كافية من الماء.لذلك، احرصوا على شرب 8-10 اكواب من الماء يوميا.

          5. شرب الماء يحسن من بشرتكم


          قد يقوم شرب الماء بتفتيح البشرة ومنحه سمات المظهر المشرق، اللامع، الشبابي والصحي. وبطبيعة الحال، لا يحدث هذا الامر بين عشية وضحاها، انما بعد شرب كميات مناسبة من الماء لمدة اسبوع او اكثر.


          6. يساعد الماء على تحسين عمل الجهاز الهضمي


          يحتاج الجهاز الهضمي الى كميات لا باس بها من الماء من اجل هضم الطعام بشكل سليم. وغالبا ما يساهم الماء في معالجة مشاكل حموضة المعدة. وقد يقوم الماء، بمساعدة الالياف الغذائية، بمعالجة مشاكل الامساك، اذ ان احد اسباب الامساك البارزة هو عدم شرب كمية كافية من المياء.

          7. التخلص من السموم


          يعتبر الماء وسيلة رائعة ومهمة جدا لتنظيف الجسم من السموم والفضلات، وخاصة عند شرب الماء على معدة فارغة.

          8. التقليل من احتمال الاصابة بالسرطان


          بالاضافة الى كل ما يتعلق بالجهاز الهضمي، قد يؤدي شرب كمية سليمة من الماء الى تقليل احتمال الاصابة بسرطان القولون بنحو 45%. كذلك فقد اظهرت الدراسات التي تتعلق بهذا الموضوع ان شرب كمية كافية من مصادر المياه بشكل يومي قد يقلل من احتمال الاصابة بسرطان المثانة بـ 50% ومن المحتمل ان يقلل حتى من احتمال الاصابة بسرطان الثدي.

          9. يحسن من ممارسة التمارين الرياضية


          قد يحسن شرب الماء اثناء ممارسة التمارين الرياضية من ادائك في كل ما يتعلق بممارسة النشاط البدني الهوائي، تمارين القوى كما يحسن من عمل وقدرات القلب والرئتين.
          وماذا ايضا؟

          اضافة الى كل ما ذكر، قد يساهم شرب الماء بكميات مناسبة في معالجة الام الظهر، حيث تتكون اقراص العمود الفقري من نسب عالية من الماء، كما يساهم في معالجة حالات الربو، ارتفاع ضغط الدم، غثيان الحمل، حصى الكلى، كما يقلل من الام العضلات، بل انه يحسن حتى من صحة الاسنان ويساعد على تحسين القدرة على التركيز.
          اذا، ما هي كمية الماء الموصى بشربها خلال اليوم؟

          يوصي الاطباء واخصائيو التغذية الرجل السليم بشرب حوالي 3،7 لتر من الماء يوميا، بينما توصى النساء بشرب حوالي 2،7 لتر يوميا. وبطبيعة الحال، يجب الاخذ بعين الاعتبار ضرورة تناول العديد من المجموعات الغذائية خلال اليوم، خاصة الخضار والفواكه، التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء. كذلك، هنالك علاقة وثيقة بين كمية الماء التي نستهلكها يوميا وبين مقدار الطاقة التي نبذلها، وزننا، وضعنا الصحي، المناخ المتقلب في المنطقة السكنية. وبعبارة اخرى، نكرر الشعار المقبول الان في جميع انحاء العالم: احرصوا على شرب ما بين 8 - 10 اكواب من الماء يوميا وبذلك تحصلون على مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية التي ذكرتها لكم.
          التعديل الأخير تم بواسطة خادم شبر; الساعة 06-02-2016, 12:53 PM.

          تعليق


          • #6
            اياكم والاسراف
            الاسراف حرام ،فكل ما حرمه الله سبحانه وتعالى هو مضر لنا ،لانه يريد الخير لعباده،فتجنبو الاسراف ويكون على انواع كثيره منها :
            1-الاسراف في الاكل
            2-الاسراف في المال
            3-الاسراف في االجهد والطاقه
            وللاسراف جوانب كثيره :
            جانب الصحي
            جانب النفسي
            جانب الاقتصادي
            جانب السياسي
            ومن خلال استشارتي للاطباء و قرائتي لبعض البحوثات حول الاسراف ،فسوف اضع لكم الشرح البسيط للموضوع اي من جانب الصحي فقط ،
            ولكم ايضا ان تضعون أهم ردودكم او مقترحاتكم .
            ومن الله التوفيق

            تعليق


            • #7
              الكثيرون يشكون من رائحة الفم الكريهه اوضح لكم اهم اللعوامل المؤثره اي المسببه لرائحة الفم الكريهه:
              1-عدم الاهتمام بنظافة الفم بعد الانتهاء من الوجبات سوف تبقى بقايا الطعام بين الاسنان ،بفترة قصيره تتحول الى ميكروبات تنبعث منها رائحة كريهه
              2-الاكثار من تناول مشروبات غازيه وعصائر التي تزيد فيه نسبة السكر تتناثر حول الحلق والبلعوم ،يتفاجئ بها الكبد فيستفاد من الكالسيوم الموجود في الجسم لأذابة السكر و طرحه خارج الكبد ليتصرف .
              3-التدخين (السكائر والشيشه و...)الذي تحتوي على مادة النيكوتين ،تؤدي الى التهاب جهاز التنفسي (الرئتين)والجهاز الهضمي (الفم والحلق )
              4-وجود بعض المشاكل في عمل جهاز الهضمي مثل سوء الهضم او انتفاخ المعده او القولون فتؤدي الى انبعاث رائحه منها الى الفم
              5-اللثه الملتهبه والاسنان المسوسه التي سببتها العوامل السابقه

              سوف اوتي بأهم الحلول والعلاجات المفيده بخصوص رائحة الفم الكريهه
              التعديل الأخير تم بواسطة خادم شبر; الساعة 13-02-2016, 12:48 PM.

              تعليق


              • #8

                اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم يا كريم

                حقيقة موضوع قيم
                وننهل الكثير من الفوائد بمتابعته

                كنت قد عملت لمقدمته هذا الاخراج المتواضع







                وسوف أدرجه قريبا في موضوع نوافذ الساحة الفنية إن شاء الله تعالى

                وأتمنى أن يكون مقبولا

                و لي بحول الله وقوته ومشيئته عودة متجددة لهذا الموضوع لأنهل من فوائده ما أستطيع
                كي أضعها في تصاميم خاصة
                أسأل الله أن يعم بنفعها وفائدتها الجميع


                و جزاك الله كل خير ومثوبة أخي الكريم خادم شبر
                وبارك الله فيك وفي عطاءك وأمدك بالصحة والعافية

                و دمت بحفظ الله وتوفيقه ورعايته وبكل خير



                احترامي وتقديري


                أيها الساقي لماء الحياة...
                متى نراك..؟



                تعليق


                • #9
                  اهم الحلول للتخلص من رائحة الفم الكريهه هي :

                  اولأ:الاهتمام بنظافة الفم وذلك بعد الانتهاء من وجيات الطعام الرئيسيه و عند الاستيقاظ صباحا قبل الفطور و يستحب ايضا قبل البدء بالوضوء لأقامة الصلوات سواء فريضه كانت ام نافله الى اخره .....
                  حيث يغسل الفم بلماء اضافة الى بعض استخدامات ويجب فيها الترتيب من دون تقديم او تاخير :
                  -فرشاة ومعجون الاسنان يدلك بها ظاهر الاسنان وباطنها بشكل بطيء بدون ضغط لمدة دقيقه ونصف
                  -استخدام (الخيط)في وامراره بين الاسنان بشكل بطيء ،ليسحب بقايا الطعام الملتصقه بين الاسنان و المعلقه فوق الللثه ،لل(الخيط)اهميه في الوصول الى مناطق قد لا يسهل الوصول اليها من قبل استخدام فرشاة الاسنان
                  -(الغرغره)وهو عباره عن محلول مختلف الانواع متوفر بشكل كبير ،ويمكن عمل محلول غرغره بشكل سهل وبسيط (ناتي بنصف كوب ماء الدافئ ونضيف له رشتين ملح الطعام ويخلط )ويمضمض به ثلاث مرات ايضا .
                  -السواك وياله من اهميه كبيره وفوائد عظيمه في هذا المجال متوفر في الاسواق حيث يستخدم مرتان ،مرة قبل اداء الصلوات المستحبه والواجبه ومرة اخرى بعد الانتهاء من الوجبه الطعام الرئيسيه

                  ثانيا:عند وجود امراض ملحق بالاسنان مثل (التسوس ،التسوف ،التهاب اللثه ،تشققات وجراحات اللثه ،التهاب اللسان و تشققه .........)لانه لا تزيل فقط باتباع طرق التقليديه في البيت وانما تحتاج الى طبيب لكي يجري عمليات علاجيه ترتبط بعمليات الازاله والتجميل او ...... الى اخره

                  ثالثا؛اذا لم تكن مشكله رائحة الفم الكريهه تتعلق بللثه والتهابها او تسوس واصفرار الاسنان ؛فيجب فحص البلعومممكن تكون ملنهبه (لانه عندما تلتهب البلعوم تتجمل الألتهابات على جدار البلعوم فتبعث رائحه كريهه الى الفم . ..)اما وجود مشاكل تخص جهاز الهضمي مثل ( سوء الهضم ،ضعف تمثيل الغذائي ،الامساك ،الانتفاخ.... التي تسبب بظهور رائحه من طعام الموحود بالمعده فتنبعث الى سطح الفم ايضا يجب مراجعة الطبيب في الحالتين .

                  رابعا: قراءة القران والادعيه الشريفه الذي فيها كلام رب العالمين فيتنور اللسان وكذلك الفم ببركة القران العظيم يتطهر ويصبح مباركا ومعطرا .

                  هذا ملخص عن اهم الحلول للتخص من هذه المشكله واتمنى ان ينال اعجاب الجميع
                  نسأل الله ان يمن على الجميع بالعافيه والصحه الدائمه يارب العالمين بحق محمد وال محمد .

                  الصحه والعافيه والستر هما اكبر نعم التي اعطاها الله سبحانه وتعالى للانسان فهذه تعتبر امانه ويجب الحفاظ عليها

                  تعليق


                  • #10
                    @@ نصائح للمحافظة على صحة جيدة@@

                    يبحث الجميع عن سرّ قدرة الكثيرين على المحافظة على صحة جيدة ومقاومتهم لكافة مصاعب الحياة ومشاكلها. في محاولةٍ لتقديم الجواب الشافي، سنقوم بعرض بعض النصائح الفعالة للمحافظة على الصحة، متطرّقين إلى العوامل النفسية والجسدية لذلك.
                    1-التفكير دائمًا بطريقة إيجابية


                    عند الاستيقاظ بمزاج سيء، سيؤثر التشاؤم على طريقة تصرفك وتعاملك مع من حولك طيلة النهار. كما سيكون جسمك أضعف ولن يستطيع مقاومة الأمراض والجراثيم. لذلك حاول دوماً أن تكون إيجابي وأن تتمتع بمزاج جيد.
                    2- الحافظ على النشاط والحيويه


                    يسبب البقاء لوقت طويل في المكتب، يتملّك الإرهاق والتعب جسم وعقل في آنٍ معاً. كذلك، تشير دراسات أجريت عام 2009 بأنه كلما جلسنا لوقتٍ أطول في المكان عينه من دون حراك، كلما إزدادت مخاطر الوفات. لذلك، من الأفضل أخذ فترات إستراحة كل 45 دقيقة بالإضافة إلى ممارسة بعض التمارين الرياضية لتسريع الدورة الدموية وإدخال الأوكسجين إلى الجسم.
                    3- شرب كمية كبيرة من المياه يومياً


                    تشكل الماء أكثر من 50% من مجمل جسم الإنسان. وبالتالي، لن يكون الجسم قادراً على إتمام مهامه ولن يكون العقل قادراً على العمل بشكل صحيح من دون الحصول على كمية كافية من المياه. لذلك، الحرص على شرب 6 إلى 8 كؤوس من الماء يومياً بالإضافة إلى بعض أنواع الطعام التي تساعد على تأمين كمية المياه الضرورية للجسم.
                    4- الأستحمام والغسل


                    يسرع الاستحمام الدورة الدموية ويقوي جهاز المناعة كما يحسن من المزاج ويعطي الجسم النشاط والحيوية بالإضافة إلى مساهمته في إفراز مواد مضادة للأكسدة. لذلك ننصحك بأخذ بحمام بارد من دون أن يتجاوز الخمس دقائق. 5- ممارسة الرياضة


                    تساعد تمارين التنفس والتأمل التي تمارس أثناء صفوف اليوغا في تقوية مناعة الجسم فضلا عن قدرتها على محاربة الميكروبات وتجنب أمراض القلب والبدانة. كذلك، تقلل ممارسة الرياضة من نسبة التوتر والإجهاد وتقلل من احتمال الإصابة بالأمراض السرطانية وهشاشة العظام. 7- إتباع نظامًا غذائيًا صحيًا


                    يساهم تقليل السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد يومياً في الحفاظ على صحة جيدة مما يقلل من معدلات الكولسترول والشحوم في الجسم. كذلك، تجنب تناول الحلوى والسكريات و استبدالها بالبروتينات الموجودة في البيض ومشتقات الحليب بقدر حاجة جسم إليها والحرص على تناول الفواكه والخضار الطازجة.
                    8- أكثار من أكل الثوم واللبن


                    يساعد تناول الثوم في تقليل احتمال الإصابة بأمراض القلب ويخفض من معدلات الكولسترول كما أنه عنصر مضاد للأكسدة ويمكن أكله نيئاً أو مطبوخاً. كذلك، للبن فوائد عدة إذ إنه يحتوي على بكتيريا جيدة تقلل من ضغط الدم وتزيد من مناعة الجسم.
                    نرجو أن تكون النصائح التي قدمناها مفيدةً و اتباعها للحفاظ على صحتك ونشاطك لتكوني دوماً مشرقة ومتألقة.

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                    x
                    يعمل...
                    X