إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يقول ابن عادل الحنفي أوجب طاعة أولي الأمر ، وذلك يسلزم عِصمهم عن الخطأ

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يقول ابن عادل الحنفي أوجب طاعة أولي الأمر ، وذلك يسلزم عِصمهم عن الخطأ

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
    واللعنة الدائمة على أعدائهم من الأولين والأخرين
    قال :
    عادل الدمشقي الحنبلي في كتابه اللباب في علوم الكتاب ج 6 ص 446

    فقوله : [ تعالى ] " أطيعوا الله وأطيعوا الرسول "
    إشارة للكِتَابِ والسُّنَّةِ ، وقوله : " وأولي الأمر منكم " يدل على الإجماع ؛
    لأنه - تعالى - أوْجَب طَاعَةَ أولي الأمْر ،
    وذلِك يَسْتَلْزمُ عِصْمَتَهُم عن الخَطَأ ،
    وإلاَّ لَوجَبَ طاعَتُهُ عند كَوْنهِ مُخْطِئاً ، واتِّبَاع الخَطَأ مَنْهِيٌّ عَنْه ، فيجتمع الأمْرُ والنَّهْي [ وهو مُحَالٌ ] ؛


    فَثَبتت العِصْمَةُ لأولِي الأمْرِ ، إمَّا أن يكُونُوا جَميع الأمَرَاء ، أو بَعْضَهُم ،
    ولا يُمْكِنُ أنْ يَكُونُوا بعضهُم ؛ لأن الأمْرَ بِطَاعَتِهِم مَشْروطٌ بمعْرِفَتِهِم ،
    والقُدْرَةِ على الاسْتِفَادِةِ مِنْهُم ، ونحن عَاجِزُونَ قَطْعاً عن مَعْرِفَةِ الإمام المَعْصُوم والوُصُول إليْه ؛ فوجَبَ أن يكُونَ المُرَادُ من )
    َأُوْلِى لأَمْرِ
    ( أولي الحَلِّ والعَقْدِ من هَذِه [ الأمَّة ] وهو الإجْمَاعُ .
    فإن قيلَ : المُرَادُ ب ) َ
    أُوْلِى لأَمْرِ ( الخُلَفاء الرَّاشِدُون ، أو أمَرَاءُ السَّرايا أو العُلَماء المُفْتُون في الأحْكَامِ الشَّرعيَّة ،
    أو الأئمَّةُ المعْصُومون

    عند الرَّوَافِضِ ، فالقَوْلُ الذي اخْتَرْتُمُوهُ خارجٌ عن أقْوَالِ الأمَّة فيَكُون بَاطِلاً ،
    أو تُحمَلُ الآيةُ على الأمَرَاءِ والسَّلاطين ؛ لنفوذ أمرهم في الخَلْقِ ، بخلاف أهل الإجْمَاع ؛ ولقوله - عليه السلام - : "
    مَنْ أطَاعَنِي فَقَدْ أطَاعَ الله ، [ ومَنْ أطاعَ أمِيرِي فَقَدْ أطَاعَنِي ] ،
    وَمَنْ عَصَانِي فَقَدْ عَصَى الله ، ومَنْ عَصَى أمِيري فَقَدْ عَصَانِي "
    الى أن يقول :

    وأمَّا حَمْل الرَّوَافِض الآية على الإمَامِ المَعْصُوم ،
    فَيُقَيَّد بما ذُكر من أنَّ طَاعَتَهُم تتوَقَّفُ على مَعْرَفَتهم ،
    والقُدْرَة على الوُصُولِ إلَيْهِم ، فَوُجُوبُها قَبْل ذلك تَكْلِيفُ ما لا يُطَاقُ ، وأيضاً فَطَاعَتُهُم مَشْرُوطَةٌ وظاهر قوله :
    ( أَطِيعُوا ( يقتضي الإطْلاق ، وأيضاً
    فَقَوْلُه :

    ( فَرُدُّوهُ إِلَى للَّهِ وَالرَّسُولِ ( لو كان المُرادُ منه الإمام المَعْصُوم ، لقيل : فردُّوهُ إلى الإمَام .


    الكتاب : اللباب في علوم الكتاب
    المؤلف: أبو حفص عمر بن علي ابن عادل الدمشقي الحنبلي
    دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان - 1419 هـ -1998 م
    الطبعة : الأولى
    عدد الأجزاء / 20
    تحقيق : الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ علي محمد معوض
    [ ترقيم الشاملة موافق للمطبوع ]​




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق


    • #3
      الاستاذ الكبير الجياشي المحترم
      موضوع جدا مهم كما يقال من لسانك ادينك ....قول الله سبحانه وتعالى اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم نص الهي ملزم لكل مسلم ومسلمة ولا علاقة له بالاجماع واولى الامر معروفون حيث تطرق الدمشقي الى العصمة وهذا ما نقول به نحن الامامية وايضا يقول ونحن عاجزون قطعا .....ويقول ايضا الحديث


      مَنْ أطَاعَنِي فَقَدْ أطَاعَ الله ، [ ومَنْ أطاعَ أمِيرِي فَقَدْ أطَاعَنِي ] ،
      وَمَنْ عَصَانِي فَقَدْ عَصَى الله ، ومَنْ عَصَى أمِيري فَقَدْ عَصَانِي


      ابرا الى الله تعالى من الحديث وقائله وهو يلزم طاعة يزيد الجور والفجور ومعاوية ومروان وال مروان هذا ما لا تبرك عليه الابل
      وكذلك امراء العباسيين الذين اشتهروا بالمجون والاستهتار بالقيم الانسانية بحيث فضل بعضهم الغلمان على النساء والمأمون كان نديمه القاضي ابن اكثم مشهور باللواطة والامين اشترت له امه زبيدة نساء تشبه الغلمان وسموهم بالغلاميات ليترك المخنثين كتاب الاغاني لابي فرج الاصفهاني ....وبالامكان التأكد من شيخ كوكل بكتابة غلمان دخلوا التاريخ ليرى الطوام طوام الامراء الذين يجب طاعتهم ....معذرة من اخواتي هذه حقائق وليست من جعبتي وتحياتي للاستاذ الجياشي .

      تعليق


      • #4
        الأخ الفاضل قمر يشرفني تواجدك في مواضيعي واضافاتك القيمة
        جعلها الله في ميزان حسناتك ورزقنا وإياكم دعاء مولانا إمام العصر والزمان عليه السلام وجل الله فرجه الشريف


        شهادة ابن كثـــــــيـــــر

        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	فاحششششششت اللواططططط.jpg.jpg 
مشاهدات:	121 
الحجم:	136.0 كيلوبايت 
الهوية:	1013960





        وثيقه مهمه بعتراف الناصبي بن كثير ....

        (قلت: فنفى عن نفسه هذه الخصلة القبيحة الشنيعة، والفاحشة المذمومة، التي عذب الله أهلها بأنواع العقوبات، وأحل بهم أنواعا من المثلات، التي لم يعاقب بها أحدا من الامم السالفات وهي فاحشة اللواط التي قد ابتلى بها غالب الملوك والامراء، والتجار والعوام والكتاب، والفقهاء والقضاة ونحوهم، إلا من عصم الله منهم)
        البداية والنهاية ج 9 ص 184


        مع الصور لتوثيق فقط .......
        التعديل الأخير تم بواسطة الجياشي; الساعة 17-06-2024, 08:29 AM.




        إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
        فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

        تعليق


        • #5
          رعاك الله استاذنا الجياشي المحترم
          ابن كثير هو تلميذ ابن تيمية لكن اقل منه وطأة كما يقال ان بعض الشر اهون ....وما اشبه امسي بيومي امريكا التي تسمي نفسها عظمى غالبية حكامها شواذ جنسيا ومثليين وبالامس القريب تم تعيين وزير مواصلات لامريكا مثلي قدم نفسه للعالم كذلك قدم زوجه ....

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X