[ تفسير آية ـ قل إنما أنا بشر ]
قال تعالی
۞ قُـلْ إِنَّمَـا أَنَا بَـشَرٌ مِثْلُـكُـمْ يُوحَى إِلَـيَّ أَنَّـمَـا إِلـهُكُـمْ إِلـهٌ واحِدٌ فَـمَـنْ كَـانَ يَرْجُو لِـقَـاءَ رَبِّـهِ فَـلْـيَـعْـمَـلْ عَـمَـلاً صَالِـحاً وَلا يُـشْرِكْ بِعِـبَـادَةِ رَبِّـهِ أَحَدا ۞
(سورة الكهف / آية 110)
[ التفسير ]
ولأنَّ قضية النُّـبُـوَّة قد اقترنت مع أشكال مِن الغلو والمبالغة على طول التأريخ ، لِـذا فإِنَّ الآية تقول : ۞ قُـلْ إِنّمَـا أنَا بَـشَرٌ مِـثـلُـكُـمْ يَـوحَى إِلـيّ....۞.
وهذا التعبير القرآني نَـسَـفَ جميع الإِمتيازات المقرونة بالشرك التي تُخرج الإنبياء مِن صفة البشرية إِلى صفة الألوهية.
ثمّ تشير الآية إِلى قضية التوحيد مِن بين جميع القضايا الأُخرى في والوحي الالهي حيث تقول: ۞ ....أَنَّـمَـا إِلـهُـكُـمْ إِلَـهٌ وَاحِد.... .۞
أمّا لماذا تمت الإِشارة إِلى هذه القضية؟ فذلك لأنَّ التوحيد هو خلاصة جميع المعتقدات ، وغاية كل البرامج الفردية والإِجتماعية التي تجلب السعادة للإِنسان.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل ]
قال تعالی
۞ قُـلْ إِنَّمَـا أَنَا بَـشَرٌ مِثْلُـكُـمْ يُوحَى إِلَـيَّ أَنَّـمَـا إِلـهُكُـمْ إِلـهٌ واحِدٌ فَـمَـنْ كَـانَ يَرْجُو لِـقَـاءَ رَبِّـهِ فَـلْـيَـعْـمَـلْ عَـمَـلاً صَالِـحاً وَلا يُـشْرِكْ بِعِـبَـادَةِ رَبِّـهِ أَحَدا ۞
(سورة الكهف / آية 110)
[ التفسير ]
ولأنَّ قضية النُّـبُـوَّة قد اقترنت مع أشكال مِن الغلو والمبالغة على طول التأريخ ، لِـذا فإِنَّ الآية تقول : ۞ قُـلْ إِنّمَـا أنَا بَـشَرٌ مِـثـلُـكُـمْ يَـوحَى إِلـيّ....۞.
وهذا التعبير القرآني نَـسَـفَ جميع الإِمتيازات المقرونة بالشرك التي تُخرج الإنبياء مِن صفة البشرية إِلى صفة الألوهية.
ثمّ تشير الآية إِلى قضية التوحيد مِن بين جميع القضايا الأُخرى في والوحي الالهي حيث تقول: ۞ ....أَنَّـمَـا إِلـهُـكُـمْ إِلَـهٌ وَاحِد.... .۞
أمّا لماذا تمت الإِشارة إِلى هذه القضية؟ فذلك لأنَّ التوحيد هو خلاصة جميع المعتقدات ، وغاية كل البرامج الفردية والإِجتماعية التي تجلب السعادة للإِنسان.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل ]
تعليق