إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أهمية الثقافة الصحية في تقدم المجتمع

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أهمية الثقافة الصحية في تقدم المجتمع

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	مفهوم_الثقافة_الصحية.jpg 
مشاهدات:	155 
الحجم:	38.1 كيلوبايت 
الهوية:	1015470


    أهمية الثقافة الصحية في تقدم المجتمع
    مريم السريح


    تسعى معظم بلدان العالم لتحقيق طموحاتها في إحداث التغييرات الجذرية الشاملة في الأوضاع الإجتماعية وبضمنها الواقع الصحي. فتعمل على تأمين العناية الصحية والدواء والوقاية من الأمراض، وتعمد الى وضع الخطط العلمية والدراسات المنسجمة مع الامكانيات المتوفرة حفاظا على الطاقات البشرية وحياة الانسان صانع المستقبل الجدي. وفي بلدنا وكضرورة موضوعية لتغيير الواقع المتخلف الموروث والمتميز بقلة الوعي الصحي واعتماد الأساليب البدائية القديمة في العلاج، لابد وان تتضمن الخطط التنموية حقولا خاصة بالشؤون الطبية والصحية، تؤكد على الخدمات الوقائية والعلاجية التي يجب أن تقدم لأبناء الشعب لتحقيق هذا الهدف. ومن بين ما يتطلبه النهوض بالواقع الصحي هو الإرشاد والتثقيف الصحي. والملاحظ ان الكثير من بلدان العالم اهتمّت بهذا الموضوع منذ وقت ليس بالقصير حيث ارتفعت الى مستوى صحي متقدم جدا مع مرور الزمن، وجعلت موضوع الثقافة الصحية من المواضيع الرئيسية في منهاج عملها وحياتها اليومية، إذ انها ترى بأن الإرتفاع بالمستوى الصحي العام الى مقام متقدم يعني التقدم بالمستوى الثقافي والنضج الاجتماعي. وهناك العديد من الدول المتقدمة في هذا المضمار لا تحتاج الى المزيد من الاحتياطات والاجراءات الوقائية لأن كل فرد منها ذو ثقافة علمية عالية، وهو يعتبر الوقاية الصحية جزءا من حياته الخاصة. وعلى العكس هناك الكثير من البلدان المتخلفة وذات المستوى الصحي المتخلف تحتاج الى المزيد والمزيد من الاجراءات الوقائية نظرا لانخفاض مستواها الصحي العام والفردي والاجتماعي.
    ان اهمية هذا الموضوع تكمن في ان الارتفاع بالمستوى الصحي العام يعني الارتفاع بمستوى صحة الفرد والعائلة، ومن ثم المجتمع ككل، وهذا يؤدي الى تفادي الخسائر التي تحصل جراء اصابة الافراد بكثير من الأمراض والتي قد تؤدي الى الموت او العجز او العاهات المزمنة. مؤدية الى هدر في الطاقات البشرية، وتعطل الكثيرين عن العمل والانتاج، وتختلف وسائل التثقيف الصحي من بلد الى آخر وحسب توفر الامكانيات والكوادر العلمية وأسلوب المعيشة، ولكنها بشكل عام تعتمد على الوسائل الدعائية المعروفة. كاستخدام الإذاعة والتلفزيون، وتخصيص برامج معينة لها، وعرض الافلام السينمائية الصحية في المصانع والمدارس ومراكز التجمعات السكانية، واستخدام النشرات الطبية العادية منها والمصورة لهذا الغرض وتوزيعها مجانا على افراد الشعب، والتي تضح فييه اهم الامراض المتوطنة والمعدية التي يمكن انتقالها سواء من الإنسان الى الإنسان او من الحيوان الى الإنسان، وتوضح كيفية انتقال المرض وعدواه، وطرق الوقاية منه، كما تتضمن بعض هذه النشرات أهمية التغذية الصحية بالنسبة لجسم الانسان ونموه، وكيفية حفظ المواد الغذائية بصورة صحية وطريقة بسترة الحليب تفاديا لحالات التسمم الغذائي المؤسفة التي تؤدي بحياة الكثير من الناس. كما تتضمن بعض الإرشادات والتوجيهات بخصوص سرعة مراجعة الطبيب من قبل المريض، وتنفيذ توصيات الطبيب العلاجية بكل دقة، واتباع التعليمات الصحية التي تقدمها المؤسسات الصحية للمريض، وضرورة اعلام الهيئات الصحية في المنطقة عن الحالات المرضية المعدية بشكل سريع خاصة في أوقات انتشار المرض. هذه التوجيهات من شأنها أن تقلل عدد الإصابات، وتمكن من عملية حصر المرض وتطويقه. كذلك إلقاء المحاضرات الصحية والطبية المبسطة على طلاب المدارس والعمال والفلاحين والتجمعات البشرية الاخرى. كما تستخدم الصحافة المحلية لهذا الغرض. وهناك أساليب أخرى ناجحة.
    إن هذه الأساليب مهمة جدا ليس في وقت وقوع المرض وانتشاره، وانما مهمة في جميع الأوقات لأنها ستصبح وسيلة إفهام لأفراد المجتمع والارتفاع بمستواهم الصحي الى مقام متقدم. وفي بلدنا استخدمت بعض هذه الوسائل كالإذاعة والتلفزيون والصحف، وكان لهذا التوجه مردودا ايجابيا في نشر الفائدة العلمية والصحية بين أبناء الشعب. وفي الوقت الحاضر نحن بأمس الحاجة لتجنيد كافة الوسائل وتفعيلها وبالامكانيات المتوفرة لوجود العديد من الأمراض المتوطنة والوبائية والتي يجهلها الكثير من الناس، وجعل هذه الوسائل مدارس ثابتة ومتنقلة للتثقيف الصحي. إن ما تحقق يمثل الخطوات الأولى على طريق النهوض بالمستوى الصحي لأفراد الشعب والذي يتطلب المزيد والمزيد للوصول إلى مصاف الأقطار المتقدمة في هذا المضمار.​
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X