إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صلاة الحسن والحسين خلف مروان بن الحكم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صلاة الحسن والحسين خلف مروان بن الحكم

    السلام عليكم

    توجد بين يدي ادلة من مصادر الشيعة

    ورد في وسائل الشيعة :

    10725) 9 - علي بن جعفر في كتابه عن أخيه موسى بن جعفر (عليه السلام) قال: صلى حسن وحسين خلف مروان ونحن نصلي معهم.
    (10726 )

    وايضاً قال جعفر الصادق : كان الحسن والحسين يصليان خلف مروان بن الحكم


  • #2
    ما الذي تريد ان تصل اليه مروان معروف لدى الكل ملعون واذا كنت من اهل العلم دندنت في عدة مواضيع وتركتها دون معرفة الاسباب ودون الاجابة واتمنى ان تعود لتلك المواضيع وتجيب ما ملطوب منك هذا اولا
    ثانيا ضع الحديث كاملا دون قطع كي نناقش الاشكال ....
    اعود لمروان المقدس لديكم لقد ورد في صحيح البخاري الاتي :-

    عمدة القاري شرح صحيح البخاري

    4550 323 - ( حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا أبو عوانة ، عن أبي بشر ، عن يوسف بن ماهك ، قال : كان مروان على الحجاز استعمله معاوية ، فخطب ، فجعل يذكر يزيد بن معاوية لكي يبايع له بعد أبيه ، فقال له عبد الرحمن ابن أبي بكر شيئا ، فقال : خذوه ، فدخل بيت عائشة فلم يقدروا عليه ، فقال مروان : إن هذا الذي أنزل الله فيه والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني فقالت عائشة من وراء الحجاب : ما أنزل الله فينا شيئا من القرآن إلا أن الله أنزل عذري ) .​
    واختصر او اقططع الحديث الذي فيه لعن من امكم عائشة لمروان حيث تقول
    فقالت : يا مروان أنت القائل لعبد الرحمن كذا وكذا ، والله ما أنزلت إلا في فلان بن فلان الفلاني ، وفي لفظ : والله لو شئت أن أسميه لسميته ، ولكن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لعن أبا مروان ، ومروان في صلبه ، فمروان فضض ، أي قطعة من لعنة الله - عز وجل - ، فنزل مروان مسرعا حتى أتى باب عائشة - رضي الله تعالى عنها - فجعل يكلمها وتكلمه ، ثم انصرف ، وفي لفظ : فقالت عائشة : كذب والله ما نزلت فيه .

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة وهاب مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم

      توجد بين يدي ادلة من مصادر الشيعة

      ورد في وسائل الشيعة :

      10725) 9 - علي بن جعفر في كتابه عن أخيه موسى بن جعفر (عليه السلام) قال: صلى حسن وحسين خلف مروان ونحن نصلي معهم.
      (10726 )

      وايضاً قال جعفر الصادق : كان الحسن والحسين يصليان خلف مروان بن الحكم
      اللهم صل على محمد وآل محمد

      السؤال الأول :
      ماذا تريد القول من إيراد هذا الخبر؟


      تفضل ياوهابي وأجب حتى نطرح عليك السؤال الثاني

      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وآل محمد

        واذا كنت من اهل العلم دندنت في عدة مواضيع وتركتها دون معرفة الاسباب ودون الاجابة واتمنى ان تعود لتلك المواضيع وتجيب ما ملطوب منك
        الأخ العزيز الأستاذ قمر حفظكم الله

        سيختفي الوهابي ويتبخر هنا أيضا أو يثبت العكس ويعود ويجيب على الأسئلة

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة قمر مشاهدة المشاركة
          ما الذي تريد ان تصل اليه مروان معروف لدى الكل ملعون واذا كنت من اهل العلم دندنت في عدة مواضيع وتركتها دون معرفة الاسباب ودون الاجابة واتمنى ان تعود لتلك المواضيع وتجيب ما ملطوب منك هذا اولا
          ثانيا ضع الحديث كاملا دون قطع كي نناقش الاشكال ....
          اعود لمروان المقدس لديكم لقد ورد في صحيح البخاري الاتي :-

          عمدة القاري شرح صحيح البخاري

          4550 323 - ( حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا أبو عوانة ، عن أبي بشر ، عن يوسف بن ماهك ، قال : كان مروان على الحجاز استعمله معاوية ، فخطب ، فجعل يذكر يزيد بن معاوية لكي يبايع له بعد أبيه ، فقال له عبد الرحمن ابن أبي بكر شيئا ، فقال : خذوه ، فدخل بيت عائشة فلم يقدروا عليه ، فقال مروان : إن هذا الذي أنزل الله فيه والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني فقالت عائشة من وراء الحجاب : ما أنزل الله فينا شيئا من القرآن إلا أن الله أنزل عذري ) .​
          واختصر او اقططع الحديث الذي فيه لعن من امكم عائشة لمروان حيث تقول
          فقالت : يا مروان أنت القائل لعبد الرحمن كذا وكذا ، والله ما أنزلت إلا في فلان بن فلان الفلاني ، وفي لفظ : والله لو شئت أن أسميه لسميته ، ولكن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لعن أبا مروان ، ومروان في صلبه ، فمروان فضض ، أي قطعة من لعنة الله - عز وجل - ، فنزل مروان مسرعا حتى أتى باب عائشة - رضي الله تعالى عنها - فجعل يكلمها وتكلمه ، ثم انصرف ، وفي لفظ : فقالت عائشة : كذب والله ما نزلت فيه .

          هل صلاة الحسن والحسين خلف مروان صحيحة ام غير صحيحة ؟
          وهل فعلاً كانوا يصلون تقية خلف الملعون مروان ؟
          اثبت لي انها غير صحيحة او صحيحة عندكم ؟

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة خاصف النعل مشاهدة المشاركة

            اللهم صل على محمد وآل محمد

            السؤال الأول :
            ماذا تريد القول من إيراد هذا الخبر؟


            تفضل ياوهابي وأجب حتى نطرح عليك السؤال الثاني
            هل صلاة الحسن والحسين خلف مروان صحيحة ام غير صحيحة ؟
            وهل فعلاً كانوا يصلون تقية خلف الملعون مروان ؟
            اثبت لي انها غير صحيحة او صحيحة عندكم ؟​

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة وهاب مشاهدة المشاركة

              هل صلاة الحسن والحسين خلف مروان صحيحة ام غير صحيحة ؟
              وهل فعلاً كانوا يصلون تقية خلف الملعون مروان ؟
              اثبت لي انها غير صحيحة او صحيحة عندكم ؟​
              السؤال الثاني :
              في وسائل الشيعة الحر العاملي نقل الرواية تحت أي باب؟

              تعليق


              • #8
                الجزء الخامس صفحة 383

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة وهاب مشاهدة المشاركة
                  الجزء الخامس صفحة 383
                  سألتك عن اسم الباب وليس الجزء والصفحة فهل تظن أني لم أرجع إلى الكتاب

                  لكن عليك أن تأتي به أنت لترد على نفسك بنفسك

                  تعليق


                  • #10
                    الاخ وهاب حينما تسال سؤال ونجيبك اقلها لاتتجاهل المقابل وتفتح موضوع ثاني وتغير الموضوع
                    فنحن نعرف انه لايوجد عندكم جواب ورغم ذلك سوف نستمر ببيان الحق لعلكم تتبعونه او يطلع عليه الاخرون ويهتدون للصواب .

                    بالنسبة الى الرواية التي اتيت ببها ففي سندها كلام من السيد الخوئي رحمة الله عليه وغيره ايضا (انظر دراسات في المناسبة المكاسب المحرمة للشيخ منتظري ج1 ص372 ) كما ان موسى بن اسماعيل لم يرد فيه توثيق ولا مدح سوى كونه من علماء الإمامية.
                    وفي هامش مصباح الفقاهة للسيد الخوئي قال: لكن تبين اخيراً سيدنا الأستاذ ادام الله ايام افاضاته ان الوجوه التي استند إليها القائلون بأعتبار الكتاب لا تخرجه عن الجهالة فان من جملة رواته موسى ابن اسماعيل وهو مجهول الحال في كتب الرجال ومهما بالغ المحدث النوري في اعتباره وتوثيق رواته إلا ان ما افاده لا يرجع إلى معنى محصل).​
                    اما لو سلمنا جدلا بصحة الرواية فاقول :
                    أولاً: إن ما يذكره الشيعة عن مروان بن الحكم لا يأتون به من كتب الشيعة، بل من كتب أهل السنة، وبعضه يرويه أهل السنة عن رسول الله «صلى الله عليه وآله» 1. فهل كذب عليه علماء أهل السنة ونسبوا إليه الباطل؟!
                    ثانياً: لقد روى أهل السنة: أن النبي «صلى الله عليه وآله» قال: «صلوا خلف كل بر وفاجر» 2.
                    وقد أفتى العلماء من غير الشيعة بمضمون هذا الحديث، فالعمل بمضمونه لا يفيد شيئاً في إثبات أية فضيلة لمروان، أو في امتناع نسبة ما ارتكبه من رذائل إليه.
                    ثالثاً: لقد روى غير الشيعة أيضاً: أن الإمامين الحسنين «عليهما السلام» كانا يصليان خلف مروان ولا يعيدان صلاتهما 3.
                    وهذا يدلُّ على أمور ثلاثة:
                    أحدها: أن مروان لم يكن من أهل التقوى والورع، لأن من يشترط العدالة في إمام الجماعة لا يكتفي بصلاته خلفه، بل يعيدها..
                    الثاني: أن صلاته «عليه السلام» خلف مروان لم تكن عن اختيار منه، بل كان «عليه السلام» مكرهاً على حضور الجماعة، إذ لا يستسيغ عاقل أن يعمل ـ باختياره ـ عملاً يراه باطلاً، ثم يعيده.
                    الثالث: من المعلوم: أن التقية تبيح للإنسان الإكتفاء بصلاته التي صلاها خلف الإمام غير العادل.. ولكنه «عليه السلام» كان يعيد صلاته ربما لمزيد من الإصرار على مناوأة مروان، حيث إنه بإعادته هذه يخبر الناس كلهم بأنه مجبر عليها، وأنه لا يؤتمن على صلاة آحاد المسلمين، فهل يؤتمن على حياتهم، وأعراضهم وأموالهم، وتدبير شؤونهم وفق الشرع الشريف؟!​.


                    المصادر
                    1. المستدرك للحاكم ج 4 ص 479 و 481 والجامع لأحكام القرآن ج 18 ص 197.
                    2. راجع: سنن أبي داود كتاب الصلاة: الباب 63 وجامع الخلاف والوفاق ص 84 وفتح العزيز للرافعي ج 4 ص 331 والمجموع للنووي ج 5 ص 268 ومغني المحتاج للشربيني ج 3 ص 75 والمبسوط السرخسي ج 1 ص 40 وتحفة الفقهاء للسمرقندي ج 1 ص 229 وبدائع الصنائع ج 1 ص 156 والجوهر النقي للمارديني ج 4 ص 19 والبحر الرائق لابن نجيم المصري ج 1 ص 610 وتلخيص الحبير ج 4 ص 331 ونيل الأوطار ج 1 ص 429 وشرح أصول الكافي ج 5 ص 254 والمسترشد للطبري، والإفصاح للشيخ المفيد ص 202 والمسائل العكبرية للشيخ المفيد ص 54 والطرائف لابن طاووس ص 232 وعوالي اللآلي ج 1 ص 37 والسنن الكبرى للبيهقي ج 4 ص19 وعمدة القاري للعيني ج11 ص48 وتأويل مختلف الحديث لابن قتيبة ص 145 وسنن الدارقطني ج 2 ص 44 وتنقيح التحقيق في أحاديث التعليق للذهبي ج 1 ص 256 و 257 ونصب الراية ج 2 ص 33 و 34 والدراية في تخريج أحاديث الهداية ج 1 ص 168 والجامع الصغير للسيوطي ج 2 ص 97 وكنز العمال ج 6 ص 54 وكشف الخفاء للعجلوني ج 2 ص 29 و 32 وشرح السير الكبير للسرخسي ج 1 ص 156.
                    3. مستدرك الوسائل ج 6 ص 456 والنوادر للراوندي ص 163 والصراط المستقيم ج 3 ص 218 وبحار الأنوار ج 44 ص 123 وج 85 ص92 وكتاب المسند للشافعي ص 55 و 56 والسنن الكبرى للبيهقي ج 3 ص 122 والمصنف لابن أبي شيبة ج 2 ص 271 ومعرفة السنن والآثار ج 2 ص 399 وسير أعلام النبلاء للذهبي ج 3 ص 478 وج 5 ص 232 والبداية والنهاية ج 8 ص 283.
                    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X