إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

امثال القران العملية واللسانية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رياحين العراق
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة الأسدي مشاهدة المشاركة
    موفقين لكل خير


    شكرا لك اخي الاسدي على تواجدك الدائم وحضورك المميز

    اترك تعليق:


  • صورة الزائر الرمزية
    رد الزائر
    موفقين لكل خير

    اترك تعليق:


  • رياحين العراق
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة النعماني مشاهدة المشاركة
    شكرا لتواجدك اخي النعماني
    تحيااتي لك وتقديري

    اترك تعليق:


  • رياحين العراق
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة هائمة بالعباس مشاهدة المشاركة
    شكرا على موضوعك
    تحياتي
    الشكر لك عزيزتي على تواجدك هنا
    تحياااااتي لك

    اترك تعليق:


  • صورة الزائر الرمزية
    رد الزائر

    اترك تعليق:


  • شمس الكفيل
    رد
    شكرا على موضوعك
    تحياتي

    اترك تعليق:


  • رياحين العراق
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة مينا المرسومي مشاهدة المشاركة
    ماشاء الله
    شكرا لك اختي على تواجدك
    تحياااتي لك

    اترك تعليق:


  • رياحين العراق
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة المفيد مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

    بارك الله بك أختي الكريمة (رياحين العراق) ... وكما تعودنا منك على طرحك للمواضيع المتميزة والهادفة ... واسمحي لي بهذه الاضافة البسيطة في رحابة صفحتكم المضيئة ...


    المثل عبارة عن كلام أُلْقيَ في واقعة لمناسبة اقتضت إلقاء ذلك الكلام، ثمّ تداولت عبر الزمان في الوقائع التي هي على غرارها، كما هو الحال في عامة الاَمثال العالمية .

    إنّ مثل هذا المعنى غير موجود بالقرآن الكريم ، لأن الكلام الموجدود فيه غير متداول سابقاً بل كل ماجاء به غير موجود سابقاً ، اذن لابد لنا من تفسير المثل في القرآن بمعنى آخر، وهو التمثيل القياسي الذي تعرّض إليه علماء البلاغة في علم البيان وهو قائم بالتشبيه والاستعارة والكناية والمجاز .

    اذن فاغلب ما ورد في القرآن الكريم من الاَمثال فهو من قبيل التمثيل لا المثال المصطلح . وقد امتازت صيغة المثل القرآني بأنّها لم تنقل عن حادثة معينة، أو واقعة متخيلة، أُعيدت مكرورة تمثيلاً، وضرب موردها تنظيراً، وإنّما ابتدع المثل القرآني ابتداعاً دون حذو احتذاه، و بلا مورد سبقه فهو تعبير فني جديد ابتكره القرآن حتى عاد صبغة متفردة في الاَداء والتركيب والاِشارة .

    وقد قال بعض العلماء : ضرب الاَمثال في القرآن يستفاد منه أُمور كثيرة: التذكير ، والوعظ، والحث والزجر، والاعتبار، والتقرير، وتقريب المراد للعقل، وتصويره بصورة المحسوس، فانّ الاَمثال تصوّر المعاني بصورة الاَشخاص، لاَنّها أثبت في الذهن لاستعانة الذهن فيها بالحواس، ومن ثمّ كان الغرض من المثل تشبيه الخفي بالجليّ والغائب بالشاهد .




    (((السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين)))

    شكرا جزيلا لك اخي هذه شهادة اعتز بها
    وفقنا واياكم لمرضاته

    اترك تعليق:


  • مينا المرسومي
    رد
    ماشاء الله

    اترك تعليق:


  • رياحين العراق
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة حسن علي مشاهدة المشاركة
    اللهم صل على محمد و ال محمد

    مشكوره الاخت الفاضله رياحين العراق على هذا الاستدلال المميز
    لموضوع الامثال في القرأن الكريم و السنه المباركه
    جزاك الله خير الجزاء


    شكرا جزيلا مروركم يسعدني كثيرا
    تحياااتي وتقديري

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X