إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نتائج النهضة الحسينية المقدسة ومقوماتها

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نتائج النهضة الحسينية المقدسة ومقوماتها

    بحث معتبر ودراسة مستفيضة في النهضة الحسينية
    سماحة السيد د. مهند مصطفى جمال الدين :
    نتائج النهضة الحسينية ومميزاتها
    الجزء الثاني
    بعد هذه النتائج المستخلصة يبقى أن نشير الى اهم تمظهرات هذه النهضة وأهم مميزاتها وعلى النحو الآتي:
    الأولى: ان المعركة قد اتسعت فوق الزمان والمكان، فمن الناحية الزمانية نلحظ انها لم تستغرق سوى ساعات، ولكنها على الرغم من ذلك لم يحوها الزمان، على الرغم من مرور اربعة عشر قرنا على حدوثها، في حين نجد معارك أخرى قد حدثت في الزمان وامتدت لأكثر من مئة سنة كمعركة داحس والغبراء( 1) وحرب البسوس(2 ) وحرب الروم( 3) التي ذكرها الله تعالى بقوله ((غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ))( 4) وحرب الوردتين(5 ) والحرب العالمية الاولى( 6) والثانية( 7) وعلى الرغم من طول زمان هذه الحروب ولكن لم يكن لها ذلك التأثير.
    وكذلك يفترق الحال من الناحية المكانية، إذ إننا نعلم ان البقعة التي حدثت فيها معركة الطف محدودة جدا ولم تتجاوز المئات من الامتار، ولكنها قد احتلت الارض كلها، واصبح تأثيرها ممتدا في كل بقعة يمكن ان يصل اليها الانسان، في حين نجد معارك قد حدثت في التاريخ واشتبكت فيها اوطان وبلدان طويلة وعريضة، ومع ذلك تأثيرها محدود، من امثال المعارك التي ذكرناها آنفا.
    الثانية: القيم العالية والعميقة والتي يمكن ان تكون مظلة لكل القيم العليا، اذ لنا أن نسأل عن الهدف الذي يريدها الحسيني من وراء استذكاره لهذه المعركة الخالدة ؟
    ومن المؤكد انه يريد أن يحقق المحافظة على الدين القيم، وان يحافظ بما أوتي له من قوة على الحق لتكون كلمته هي العليا، ويريد ان يكون آمرا بالمعروف وناهيا عن المنكر، وان يكون طالبا للإصلاح، وهو المفهوم الذي سعى الامام أن يحققه لتنضوي دونه قيم العدالة والكرامة والاباء والعز والحرية.
    على حين أننا نلحظ كل الحركات التي حدثت في الزمان والمكان لم تهدف الى تحقيق هذه القيم، وان كانت ترفعها شعارا لها، بخلاف نهضته (عليه السلام)، فقد ارادت أن تسمو بالفكر وان تتحرك دائما وابدا باتجاه الانسان، الذي ارادت له ان يكون شجاعا ومضحيا في سبيل مواقفه الشجاعة، وان لا يتسامح بإعلاء كلمة الحق، وان كانت تريد منه ان يكون متسامحا ولينا مع أخيه الانسان الآخر، بل أرادت ان يسود الإخاء والوضوح بين افراد المجتمع الانساني.
    وهذه القيم هي التي جعلت من اصحاب المواهب - ومن كل الضفاف- ان تترنم بفيض العطاء الذي ولدته نهضة الامام (عليه السلام).
    الثانية: السعة في التأثير الانساني، اذ تعد نهضة الامام من اكثر الحركات التي حظيت على طول الزمان والمكان باهتمام كبير من لدن المؤرخين والباحثين، ونتيجة لذلك ظهرت دروس وابحاث كثيرة تصور لنا ابعاد هذه النهضة، فلم يكن استذكارها لمجرد ارساء البعد العاطفي فقط، وان كان مهما، بل ان هناك اهدافا اخرى تتولد كلما تجدد الفكر وامتد الزمان.
    الثالثة: فرادة الامام نفسه، وتميزه؛ كونه السبط الوحيد والامام الخامس من أئمة المسلمين والرمز القيادي والانساني الأول، وهذه ميزة مهمة، ولا نجانب الحق والواقع لو قلنا بأنها من اكثر المميزات تأثيرا، اذ لم يكن القائد والمؤسس لهذه النهضة رجلا عاديا، وانما هو نبي المسلمين بحسب مقولة النبي (صلى الله عليه وآله) : " حسين مني وأنا منه، أحب الله من أحب الحسن والحسين؛ سبطان من الأسباط"(8 ).، فلم يقل النبي حسين بعضي أو انه سمعي او بصري أو جسمي او يدي، بل قال انه مني وأنا منه، بمعنى أن ذات الحقيقة المحمدية متحدة بالحقيقة الحسينية.
    الرابعة: بشاعة المقتل وعظمة الحدث الذي وقع في نهار كربلاء، والذي عبر عنه الامام زين العابدين (عليه السلام) بقوله : ((ولا يوم كيوم الحسين (عليه السلام) ازدلف إليه ثلاثون ألف رجل، يزعمون أنهم من هذه الامة، كل يتقرب إلى الله (عز وجل) بدمه، وهو بالله يذكرهم فلا يتعظون، حتى قتلوه بغيا وظلما وعدوانا))(9 ).
    الخامسة: الخلود والبقاء لهذه النهضة، حتى بعد مرور السنين الطويلة واشتباك الاحداث وازدحامها، ولكنها مازالت خضراء، ومازال عطاؤها متجددا ما مر الزمان، ولم تزل نبعا ثرا للمواهب القريبة والبعيدة.
    قال الشاعر المصري أمل دنقل ( 10):
    كنتُ في كَرْبلاءْ
    قال لي الشيخُ إن الحُسينْ
    ماتَ من أجلِ جرعةِ ماءْ!
    وتساءلتُ
    كيف السيوفُ استباحتْ بني الأكرمينْ
    فأجابَ الذي بصَّرتْه السَّماءْ:
    إنه الذَّهبُ المتلألئ: في كلِّ عينْ.
    إن تكُن كلماتُ الحسينْ..
    وسُيوفُ الحُسينْ..
    وجَلالُ الحُسينْ..
    سَقَطَتْ دون أن تُنقذ الحقَّ من ذهبِ الأمراءْ؟
    أفتقدرُ أن تنقذ الحقَّ ثرثرةُ الشُّعراء؟
    والفراتُ لسانٌ من الدمِ لا يجدُ الشَّفتينْ؟!
    ***
    ماتَ من أجل جرعة ماءْ!!!( 11)
    وقال الشاعر السوري أدونيس( 12):
    وحينما استقرَّتِ الرّماحُ في حشاشةِ الحسين
    وازينّتِ بجسدِ الحسين
    وداستِ الخيولُ كلَّ نقطةٍ في جسدِ الحسين
    واستلبتْ وقسَّمتْ ملابسَ الحسين
    رأيتُ كلَّ حجرٍ يحنو على الحسين
    رأيتُ كلَّ زهرةٍ تنامُ عند كتفِ الحسين
    رأيتُ كلَّ نهرٍ يسيرُ في جنازةِ الحسين
    ........

    الهوامش
    1- داحس والغبراء هي حرب من حروب الجاهلية بين فرعين من قبيلة غطفان، هما: عبس وذبيان، وتعد من أطول الحروب التي عاشها وخاضها العرب في العصر الجاهلي.
    2-حرب البسوس هي حرب قامت بين قبيلة تغلب بن وائل وأحلافها ضد بني شيبان وأحلافها من قبيلة بكر بن وائل بعد قتل جساس بن مرة الشيباني البكري لكليب بن ربيعة التغلبي ثأرا لخالته البسوس بنت منقذ وهي من قبيلة بني تميم بعد أن قتل كليب ناقة كانت لجارها سعد بن شمس الجرمي، ويذكر أن هذه الحرب استمرت أربعين عاما.
    3- حروب الروم والفرس سلسلة من النزاعات بين دول العالم اليوناني الروماني وقائمتين متعاقبتين من الإمبراطوريات الإيرانية: وحكام مملكة بارثيا والساسانيين.
    4- الروم: 1- 3
    5- حرب الوردتين (1455م-1485م) : هي حرب أهلية دارت معاركها على مدار ثلاثة عقود حول الأحق بكرسي العرش في إنجلترا، بين أنصار كل من عائلة لانكاستر وعائلة يورك المنتميتين إلى عائلة بلانتاجانت، بسبب نسبهما إلى الملك إدوراد الثالث، وقد كان شعارهما الوردتين المختلفتين في اللون (الأبيض والأحمر) ، ويذكر أن أول من أطلق على هذه الحرب ب(حرب الوردتين) هو ويليام شكسبير في مسرحيته الشهيرة( هنري السادس)، فقد كانت الوردة الحمراء شعار أسرة لانكاستر، والوردة البيضاء شعار أسرة يورك، وبعد معارك طاحنة بين الطرفين المنتميين لعائلة بلانتاجانت انتصر هنري تيودور من أسرة لانكاستر على آخر خصومه من أسرة يورك وهو الملك ريتشارد الثالث، وقد تزوج من الأميرة إليزابيث ابنة الملك إدوارد الرابع، و يُذكر أن أسرة تيودور قد حكمت إنجلترا وويلز لمدة 118 سنة، أي من سنة 1485 م الى سنة 1603م . (ينظر: الموسوعة الحرة"ويكوبيديا).
    6- الْحَرْبُ ٱلْعَالَمِيَّةُ ٱلْأُوّلَىٰ عُرِفَتْ حينئذٍ بالْحَرِبِ ٱلْعُظْمَىٰ هي حرب عالمية نشبت بدايةً في أوروبا من 28 يوليو 1914 وانتهت في 11 نوفمبر 1918.
    7- الحرب العالمية الثانية هي حرب دولية بدأت في الأول من سبتمبر من عام 1939 في أوروبا وانتهت في الثاني من سبتمبر عام 1945، وهي بين حِلفَين عسكريَّين متنازعين هما: قوات الحلفاء ودول المحور، كما أنَّها الحرب الأوسع في التاريخ، وشارك فيها بصورة مباشرة أكثر من 100 مليون شخص من أكثر من 30 بلدًا.
    8- صحيح البخاري، ج1 ، باب معانقة الصبي ، ص190
    9- الأمالي : الصدوق، ج1 ص 547
    10- أمل دنقل هو شاعر مصري مشهور قومي عربي، ولد في أسرة صعيدية في عام 1940 م بقرية القلعة، مركز قفط بمحافظة قنا في صعيد مصر. وتوفي في 21 مايو عام 1983م.
    11- من اوراق ابي نؤاس: امل دنقل،
    12- هو علي أحمد سعيد إسبر المعروف باسمه المستعار أدونيس، ولد عام (1930)، في جبلة في سوريا و شاعر وناقد وأكاديمي ومفكر سوري - . تبنّى اسم( أدونيس (تيمناً بأسطورة أدونيس الفينيقية الذي خرج به على تقاليد التسمية العربية منذ العام 1948م.​
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X