بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم من الأولين والأخرين
يعتبر كتاب مسلم من الكتب الصحيحة عند المخالفين، إلا أننا وبنظرة نرى أن هناك أحاديث متناقضة الحديث الذي يذكر زاج أم السيدة ميمونة ، فمرة ينقل مسلم والبخاري أيضا أن النبي صلى الله عليه وآله تزوج بها وهو محرم ـ وهذا طعن في النبي صلى الله عليه وآله بإعتبار أنه لا يجوز النكاح في الإحرام ـ ومرة أخرى ينقل أن النبي صلى الله عليه وآله تزوج بالسيدة ميمونة وهو في حلال.
فقد جاء في صحيح مسلم ج 4 ص 137 رقم الحديث
3517 - وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ وَابْنُ نُمَيْرٍ وَإِسْحَاقُ الْحَنْظَلِىُّ جَمِيعًا عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ - قَالَ ابْنُ نُمَيْرٍ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ - عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ عَنْ أَبِى الشَّعْثَاءِ أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ أَخْبَرَهُ أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- تَزَوَّجَ مَيْمُونَةَ وَهُوَ مُحْرِمٌ. زَادَ ابْنُ نُمَيْرٍ فَحَدَّثْتُ بِهِ الزُّهْرِىَّ فَقَالَ أَخْبَرَنِى يَزِيدُ بْنُ الأَصَمِّ أَنَّهُ نَكَحَهَا وَهُوَ حَلاَلٌ.
وفي المقابل :
اخرج مسلم في ج 4 ص 137 رقم الحديث
3519 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ حَدَّثَنَا أَبُو فَزَارَةَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ الأَصَمِّ حَدَّثَتْنِى مَيْمُونَةُ بِنْتُ الْحَارِثِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- تزوجها وَهُوَ حَلاَلٌ قَالَ وَكَانَتْ خَالَتِى وَخَالَةَ ابْنِ عَبَّاسٍ.
المصدر
المكتبة الشاملة
الكتاب : الجامع الصحيح المسمى صحيح مسلم
المؤلف : أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري
المحقق :
الناشر : دار الجيل بيروت + دار الأفاق الجديدة ـ بيروت
الطبعة :
عدد الأجزاء : ثمانية أحزاء في أربع مجلدات
[ ملاحظات بخصوص الكتاب ]
1- الكتاب مشكول
2- موافق للمطبوع كاملاً بحمد الله .
أقول : وفي صحيح وفي البخاري ج 4 ص 1553 رقم الحديث 4011 أن النبي صلى الله عليه وآله تزوج ميمونة وهو محرم تزوج النبي صلى الله عليه وسلم ميمونة
وهو محرم ، وبنى بها وهو حلال ، وماتت بسرف . وزاد ابن إسحاق : حدثني ابن أبي نجيح وأبان بن صالح ، عن عطاء ومجاهد ، عن ابن عباس قال : تزوج النبي صلى الله عليه وسلم ميمونة
في عمرة القضاء . الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4258
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
ولا شك أن الحديثين متناقضين ، فأي الحديثين صحيح والآخر غير صحيح؟
تعليق