إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عائلة الأشعث بن قيس نموذج من العوائل الدموية في عصر الأئمة المعصومين (ع) .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عائلة الأشعث بن قيس نموذج من العوائل الدموية في عصر الأئمة المعصومين (ع) .

    عائلة الأشعث بن قيس نموذج من العوائل الدموية في عصر الأئمة المعصومين (ع) .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وآل محمد .

    ورد في هامش بحار الأنوار : ( أشعث بن قيس المكنى بأبي محمد ذكروه في جملة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وكان أسر بعد النبي " ص " في ردة أهل ياسر وعفا عنه أبو بكر وزوجه أخته أم فروة وكانت عوراء فولدت له محمد. وكان أشعث سكن الكوفة وهو عامل عثمان على آذربيجان، وكان أبا زوجة عمر بن عثمان وكتب أمير المؤمنين عليه السلام إليه بعد فتح البصرة فسار وقدم على علي عليه السلام وحضر صفين، ثم صار خارجيا ملعونا. وقال ابن أبي الحديد كل فساد كان في خلافة أمير المؤمنين عليه السلام وكل اضطراب فأصله الأشعث، و هو الذي شرك في دمه عليه السلم، وابنته جعدة سمت الحسن عليه السلام، ومحمد ابنه شرك في دم الحسين عليه السلام ) .
    1
    وذكر في موقع ويكي شيعة : ( ... وبناءً على بعض الروايات التأريخية فقد كان الأشعث على علم بمؤامرة اغتيال الإمام علي (ع)، وبحسب رواية عن الإمام الصادق (ع) أنَّ الأشعث قد شارك في دم أمير المؤمنين (ع)، كما كان لابنيه محمد وقيس أدوار في واقعة الطف، وقد قامت ابنته جعدة بدس السمّ إلى الإمام الحسن (ع) بإغراء من معاوية .
    ... يظهر من المصادر التأريخية أنَّ الأشعث بن قيس كان على علم بمؤامرة اغتيال الإمام علي (ع)، فروى اليعقوبي أن عبد الرحمن بن ملجم عندما دخل الكوفة ليقتل الإمام أقام شهراً في بيت الأشعث وكان خلال هذه المدة يشحذ سيفه ويسمّها وبحسب ما ورد في الطبقات الكبرى إنَّ الأشعث هو الذي شجع ابن ملجم أن يُقدم على اغتيال الإمام قبل طلوع الفجر حتى لا يُفتضح. وبعد أن ضُرب الإمام بعث الأشعث ابنه ليستطلع عن حاله. وقد ورد في رواية عن الإمام الصادق (ع) أنَّ الأشعث شَرِك في دم أمير المؤمنين (ع). كما ورد في بعض الروايات أنَّه كان قد هدَّد الإمام بالموت والفتك. وبحسب ما ورد في نهج البلاغة عدّه الإمام علي (ع) منافقا في إحدى خطبه.
    أولاده : كان للأشعث ابنان وبنت، وهم :
    *** محمد بن الأشعث : وكان له دور في اعتقال حجر بن عدي من أصحاب الإمام علي (ع)، كما كان من عمال زياد بن أبيه وابنه عبيد الله، وقد شارك في قتل هاني بن عروة ومسلم بن عقيل في الكوفة، وقد روى الكليني عن الإمام الصادق (ع) أنَّ محمد بن الأشعث شارك في دم الإمام الحسين (ع)».
    ولمحمد بن الأشعث ولد باسم عبد الرحمن (ت 95 هـ) وكان يميل إلى بني أمية إلا أنَّه خرج عليهم فيما بعد.
    *** قيس بن الأشعث: وكان قيس من الذين كتبوا للإمام الحسين (ع) يدعونه للقدوم إلى الكوفة، إلا أنَّه التحق بـجيش عمر بن سعد، وأنكر مكاتبته للإمام الحسين (ع) وهو الذي سلب قطيفة الإمام الحسين (ع) بعد مقتله، ولذا اشتهر بـ «قيس قطيفة».
    *** جعدة بنت الأشعث: تزوجت من الإمام الحسن (ع)، وكان زواجها منه باقتراح من الأشعث. وقد دست السم للإمام الحسن (ع) بإغراء من معاوية ) . 2

    ******************************

    1 - بحار الأنوار ، العلامة المجلسي ، ج 75 ، ص 47 .
    2 - من موقع : (ويكي شيعة) ، مقالة تحت عنوان : الأشعث بن قيس الكندي .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X