إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

البرنامج العملي لبناء الذات 2

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البرنامج العملي لبناء الذات 2


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلِ على محمد وآل محمد

    🔹المساعي السلبيّة

    1. عدم التعلّق بالدنيا:

    🤍ينبغي للمؤمن أن يسعى كي لا يكون لقلبه وخاطره تعلّق بالدنيا والماديّات، وأن ينمّي ويقوّي في وجوده روح الزهد وعدم الاعتناء بالدنيا،

    ⚠️وأن يلتفت إلى أنّ التعلّق بالدنيا والماديّات يُضعف إرادة الإنسان ويصيّره ضعيف النفس أمام الدنيا وتابعًا ومنقادًا لها، ويسلبه حريّته وتفكيره الحر، ولا يبقي له مجال للتفكّر في عاقبة أعماله.

    إذا غرق الأنسان بالأنس بالدنيا ولذّاتها، تُصبح إزالة هذا الأنس والتعلّق القلبي في غاية الصعوبة، وقلّة هم الذين بإمكانهم أن يوفّقوا لذلك بواسطة الرياضة الروحيّة والسعي الحثيث؛

    لذا يلزم على الإنسان أن يسعى منذ البداية كي لا يأنس بالدنيا ولذّاتها، وأن يجتنب زخارفها وزينتها، ويوطّن نفسه على بساطة العيش، ولا يتعلّق قلبه بالأمور الماديّة المحيطة به، فإذا ما أصابها ضررٌ، أصابه قلق واضطراب وحسرة!

    ✨وعلى ضوء ما ذكرناه، يصل المؤمن شيئًا فشيئًا إلى مقام الزهد، والذي يُعدّ من الخصائص الرفيعة لأولياء الله تعالى، وينال في مقابل ذلك نعم الله الخالدة والدائمة،

    🤲🏻كما نقرأ في مطلع دعاء الندبة: اَللّـهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ عَلى ما جَرى بِهِ قَضاؤكَ في اَوْلِيائِكَ الَّذينَ اسْتَخْلَصْتَهُمْ لِنَفْسِكَ وَدينِكَ، اِذِ اخْتَرْتَ لَهُمْ جَزيلَ ما عِنْدَكَ مِنَ النَّعيمِ الْمُقيمِ الَّذي لا زَوالَ لَهُ وَلاَ اضْمِحْلالَ، بَعْدَ اَنْ شَرَطْتَ عَلَيْهِمُ الزُّهْدَ في دَرَجاتِ هذِهِ الدُّنْيَا الدَّنِيَّةِ وَزُخْرُفِها وَزِبْرِجِها، فَشَرَطُوا لَكَ ذلِكَ وَعَلِمْتَ مِنْهُمُ الْوَفاءَ بِهِ فَقَبِلْتَهُمْ وَقَرَّبْتَهُمْ، وَقَدَّمْتَ لَهُمُ الذِّكْرَ الْعَلِيَّ وَالثَّناءَ الْجَلِىَّ، وَاَهْبَطْتَ عَلَيْهِمْ مَلائِكَتَكَ وَكَرَّمْتَهُمْ بِوَحْيِكَ، وَرَفَدْتَهُمْ بِعِلْمِكَ.

    2. عدم الإفراط في اللذات الماديّة:

    ينبغي على المؤمن أن لا يُسرفَ ولا يُفرطَ في إشباع اللذات الماديّة التي توجب أنس النفس باللذات الحيوانيّة وانعطاف توجّهها نحوها.

    بل عليه أن يسعى لجعل أعضائه وجوارحه، وعلى وجه الخصوص بطنه، تحت سيطرته وتحكّمه،

    ⚠️لأنّه إن لم يكن للإنسان برنامج منظّم من حيث الكمّ والكيف في الاستفادة من اللذات الحيوانيّة، بل كان على سبيل المثال يتناول أيّ طعامٍ يصل إلى يدَيه من دون تفكير، فإنّه سوف يكون عاجزًا عن السيطرة على إرادته.

    وإنّ من شأن ضعف الإرادة في مسألة تناول الطعام، بوصفه عادةً سيّئةً مذمومةً، أن يسري إلى سائر أنحاء الحياة الإنسانيّة، فيصبح الإنسان في جميع الميادين الحياتيّة ضعيفًا أمام الموانع والجاذبات الماديّة والشهوانيّة وفاقدًا للإرادة والتصميم المناسبَين.

    ✅بالطبع ينبغي لبرنامجنا العملي أن يكون مبتنيًا على الاعتدال والوسطيّة، فكما أنّ الإفراط أمر مضرّ ويُفضي إلى جموح النفس وتمرّدها وتسلّط الشهوات والأهواء النفسانيّة على الإنسان، فإنّ التفريط في الاستفادة من النعم يوجب ضعف الإنسان عن أداء وظائفه ومسؤوليّاته.

    ⬅️ومن هنا، ينبغي على الإنسان أن يراعي الاعتدال في كافّة الأمور من قبيل العبادة، الدرس، النوم والاستفادة من اللذات الحيوانيّة، وأن يجتنب الإفراط والتفريط في ذلك.

    🤲🏻ومن المهمّ أن يسعى المؤمن كي يجعل الداعيَ إلى استفادته من النعم الدنيويّة هو تهيئة مقدّمات السير التكاملي، بمعنى أن ينظرَ إلى سلامة البدن وقوّته ونشاطه بوصفها مقدّمات لعبادة الله وشكره.

    ✨ولا بأس هنا التأكيد على أنّ أمورًا من قبيل الصوم وعدم الشبع وقلّة الكلام وقلّة النوم -كلّ ذلك مع رعاية الاعتدال وحفظ سلامة البدن- من شأنها أن تلعب دورًا مهمًّا في السير إلى الله والتقليل من اللذات الحيوانيّة.


    3. عدم إطلاق عنان الحسّ والخيال:

    🌀تقدّم في الأبحاث السابقة أنّ باستطاعة القوى الحسيّة والقوّة الخياليّة أن تكون -من خلال تداعي المُدركات- لتحرّك الميول الحيوانيّة،

    ⚠️وهنا تكمن أهميّة السيطرة على هاتَين القوّتَين في مسير بناء الذات، وخاصّةً التحكّم بالعين والأذن وحفظهما من مشاهدة المناظر المثيرة للشهوة وسماع الكلام الباطل والأصوات اللهويّة،

    وبشكل عامّ حفظهما من أيّ شيءٍ يجلب توجّه النفس نحو ما لا يرضي الله. يقول الله تعالى ﴿إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤادَ كُلُّ أُولئِكَ كانَ عَنْهُ مَسْؤُلاً﴾.

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X