إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( عمر و عثمان يهددان أبو هريرة لكثرة روايته للحديث )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ( عمر و عثمان يهددان أبو هريرة لكثرة روايته للحديث )


    ( عمر و عثمان يهددان أبو هريرة لكثرة روايته للحديث )

    عدد الروايات : ( 8 )

    ابن حجر - الإصابة في تمييز الصحابة - أبو هريرة المفترى عليه (ر)
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 69 )

    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

    - .... قالوا : نهاه عمر عن التحديث ، وقال له : لتتركن الحديث عن رسول الله (ص) أو لألحقنك بأرض دوس ، وهذا من عمر يدل على كذب أبي هريرة ، والجواب : ان أبا هريرة كان يرى لزاما عليه ان يحدث الناس بما سمعه من رسول الله (ص) خرجا من اثم كتمان العلم ، وقد الجاه ذلك إلى أن يكثر من رواية الحديث ، فكان في المجلس الواحد يسرد الكثير من أحاديث (ص) ولكن عمر (ر) كان يرى أن يشتغل الناس أولا بالقرآن ، وان يقلوا الرواية عن رسول الله (ص) في غير أحاديث العمل ، وان لا يروى للناس أحاديث الرخص لئلا يتكلوا عليها ، ولا الأحاديث المشكلة التي تعلو على أفهامهم ، كما أنه كان يخاف على المكثرين الخطأ في رواية الحديث إلى غير ذلك ، ومن اجل ذلك كله نهى عمر الصحابة عن الاكثار من الرواية ، وأغلظ لأبي هريرة القول وهدده بالنفي ، لأنه كان أكثر الصحابة رواية للأحاديث ....


    ابن كثير - البداية والنهاية - ثم دخلت سنة تسع وخمسين
    ذكر من توفي في هذه السنة من المشاهير والأعيان
    الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 370 / 371 )

    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

    - .... وقال أبو زرعة الدمشقي : حدثني : محمد بن زرعة الرعيني ، ثنا مروان بن محمد ، ثنا : سعيد بن عبد العزيز ، عن إسماعيل بن عبد الله ، عن السائب بن يزيد ، قال : سمعت عمر بن الخطاب يقول لأبي هريرة : لتتركن الحديث عن رسول الله (ص) أو لألحقنك بأرض دوس ، وقال لكعب الأحبار : لتتركن الحديث عن الأول أو لألحقنك بأرض القردة.


    ابن عساكر - تاريخ دمشق - حرف : القاف - 5817 - كعب بن ماتع بن هيسوع
    الجزء : ( 50 ) - رقم الصفحة : ( 171 / 172 )

    - أخبرنا : أبو القاسم بن السمرقندي ، حدثنا : أبو محمد الكتاني ، أنبأنا : تمام بن محمد ، وأبو محمد بن أبي نصر ، وأبو نصر بن الجندي ، وأبو بكر القطان ، وأبو القاسم بن أبي العقب ، حدثنا : أبو زرعة ، حدثنا : محمد بن زرعة الرعيني ، ح وأخبرنا : أبو محمد بن الأكفاني ، حدثنا : عبد العزيز الكتاني ، أنبأنا : تمام بن محمد ، وعبد الرحمن بن عثمان ، وعقيل بن عبيد الله ، ح وأخبرنا : أبو محمد بن الأكفاني ، أنبأنا : أبو الحسن بن أبي الحديد ، أنبأنا : أبو محمد بن أبي نصر ، قالوا : أنبأنا : أبو بكر أحمد بن القاسم ، أنبأنا : أبو زرعة ، حدثنا : محمد بن زرعة ، حدثنا : مروان ، عن سعيد بن عبد العزيز ، عن إسماعيل بن عبيد الله ، عن السائب بن يزيد ، قال : سمعت عمر بن الخطاب يقول لأبي هريرة لتتركن الحديث عن رسول الله (ص) أو لألحقنك بأرض دوس ، وانقطع من كتاب أبي بكر كلمة معناها دوس ، وقال لكعب : لتتركن الحديث أو لألحقنك بأرض القردة.


    ابن شبة النميري - تاريخ المدينة
    الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 800 )

    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

    - .... قال سعيد : وقال عمر لأبي هريرة (ر) : لتتركن الحديث عن رسول الله (ص) أو لألحقنك بأرض الطفيح - يعني أرض قومه - وقال لكعب : لتتركن الحديث أو لألحقنك بأرض القرية.


    الرامهرمزي- المحدث الفاصل بين الراوي والواعي - باب : من كره كثرة الرواية
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 554 )

    - حدثنا : عبيد الله بن هارون بن عيسى ، ينزل جبل رامهرمز ، ثنا : إبراهيم بن بسطام ، حدثنا : أبو داود ، عن عبد الرحمن بن أبي الزناد ، عن محمد ، قال : أظنه ابن يوسف ، قال : سمعت السائب بن يزيد يحدث ، قال : أرسلني عثمان بن عفان إلى أبي هريرة ، فقال : قل له يقول لك أمير المؤمنين ما هذا الحديث عن رسول الله (ص) ، لقد أكثرت لتنتهين أو لألحقنك بجبال دوس ، وأت كعبا ، فقل له : يقول لك أمير المؤمنين عثمان ما هذا الحديث ، قد ملأت الدنيا حديثا ، لتنتهين أو لألقينك بجبال القردة.


    السرخسي- أصول السرخسي
    فصل : في أقسام الرواة الذين يكون خبرهم حجة
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 341 )

    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

    - .... وقال إبراهيم النخعي (ر) : كانوا يأخذون من حديث أبي هريرة ويدعون ، وقال : لو كان ولد الزنا شر الثلاثة لما انتظر بأمه أن تضع ، وهذا نوع قياس ، ولما بلغ عمر (ر) : أن أبا هريرة يروي ما لا يعرف ، قال : لتكفن عن هذا أو لألحقنك بجبال دوس.


    الجصاص- الفصول في الأصول - باب : القول في اعتبار أحوال أخبار الآحاد
    الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 132 )

    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

    - .... ولا يخفى على ذي معرفة : أن رواية أبي هريرة ليست مثل رواية ابن مسعود : في التثبت ، والإتقان ، وسكون النفس إليها ، وقد روى عن عمر : أنه قال لأبي هريرة لما بلغه أنه يروي عن رسول الله (ص) أشياء لا تعرف : لئن لم تكف عن هذا لألحقك بجبال دوس.


    المتقي الهندي- كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال
    الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 291 )

    29472 - عن السائب بن يزيد ، قال : سمعت عمر بن الخطاب يقول لأبي هريرة : لتتركن الحديث عن رسول الله (ص) أو لألحقنك بأرض دوس ، وقال لكعب : لتتركن الحديث أو لألحقنك بأرض القردة.




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    الاستاذ الفاضل الجياشي المحترم
    ابو هريرة حسب الشيخ مصطفى بو هندي ليس صحابيا في كتابه اكثر ابو هريرة ويضع جميع ادلته من كتب ابناء سنة وجماعة معاوية بن ابيه واليكم مختصر مما ورد في الكتاب المذكور ص 80:-
    يقول ابو هريرة عن بداية اسلامه قدمت ورسول الله بخيبر وانا يومئذ قد زدت الثلاثين سنة سنوات واقمت ....سيرة اعلام النبلاء للذهبي ج2ص605

    روى الذهبي عن عمير بن هاني عن ابي هريرة اللهم لا تدركني سنة ستين فتوفي فيها او قبلها بسنة ).
    قال الواقدي مات سنة تسع وخمسين 57وله ثمان وسبعون سنة وهو صلى على عائشة في رمضان سنة 58ه نفس المصدر السابق ج2 ص 626
    يقول بو هندي في ص 81 المدة بين اسلامه ووفاته تتراوح ما بين 39-45 سنة
    الحصيلة لابو هندي
    اسلامه من33-39 سنة وفاته سنة 78ه =45/39سنة عمره الاسلامي
    وفاة النبي ص 10\11ه وفاة ابو هريرة 57/58/59=50/46 سنة

    وفاته ص 10/11 اسلام ابي هريرة 14/20+وفاة ابي هريرة 59ه=49/48
    ويقول انما اسلم في الفترة الممتدة بين سنة 12هو20 من الهجرة
    فأذا علمنا ان الرواية المحددة لعمره عند وفاته ب78سنة قد حددت سنة وفاته كذلك سنة 59ه وهو ما يضيق دائرة الاحتمال بأربع سنوات مما يفيد انه اسلم بين السنة الرابعة عشرة والسنة العشرين للهجرة

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X