إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إجتهاد عمر مقابل النص الصريح كما في صحيح مسلم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إجتهاد عمر مقابل النص الصريح كما في صحيح مسلم


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
    واللعنة الدائمة على أعدائهم من الأولين والأخرين
    هذا السؤال وجه الى ابن باز مفتي الوهابية
    السؤال:
    ظهر أحد المفكرين الإسلاميين على شاشة التلفاز وقال: إن عبارة لا اجتهاد مع النص فيها تعسف وتضييق على الناس في الوقت الحاضر؛ لأن هذه النصوص لا تتمشى في بعض الأحيان مع روح العصر؟
    فأجاب بهذا
    الجواب:
    هذا مقال خطير، ومنكر ظاهر، والكلام صحيح لا اجتهاد مع النص، قد أجمع العلماء على أن الاجتهاد محله عند عدم النص إذا خفيت النصوص وصار الناس إلى الاستنباط والقياس هذا محل الاجتهاد.
    وأما إذا وجد النص من كلام الله أو سنة رسوله عليه الصلاة والسلام فليس هناك محل للاجتهاد، فالشريعة جاءت في عصر النبي ï·؛ ولما بعده من العصور إلى يوم القيامة، مبعوث إلى يوم القيامة إلى الناس كلهم إلى يوم القيامة، فلا يجوز لأحد أن يخالف النص الصحيح الثابت عن رسول الله ï·؛، ولا يجوز أن يقال: إنه لا يتمشى مع روح العصر.
    ولأن مع اجتهاد عمر مقابل النص

    من المعلوم أن المرأة إذا طلقها زوجها للمرة الثالثة لا يجوز رجوعه إليها إلا بمحلل شرعي ، والمقصود بالطلقة الثالثة هي تلك المسبوقة برجعتين وطلقتين ، كما في قوله تعالى : ( الطلاق

    مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ) [ البقرة / 229 ] . . . ( فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره ) [ البقرة / 230 ] .

    وأما إذا جاءت الثلاث طلقات في جملة واحدة كأن يقول الرجل لزوجته ( أنت طالق ، طالق ، طالق ) فتعد طلقة واحدة ،
    فقد جاء
    في صحيح مسلم ، عن ابن عباس ، قال : ( كان الطلاق في عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأبي بكر وسنتين من خلافة عمر طلاق الثلاث واحدة. فقال عمر بن الخطاب : إن الناس قد استعجلوا في أمر قد كانت لهم فيه أناة . فلو أمضيناه عليهم . فأمضاه عليهم ) .
    وفي رواية أخرى :
    ( قال ابن الصهباء لابن عباس : ألم يكن الطلاق الثلاث على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأبي بكر واحدة . فقال : قد كان كذلك ،​

    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

  • #2
    حياكم الله وبياكم استاذنا الرضا المحترم
    عند اتباع عمر يجوز له بالاجتهاد وقد اثبت علمه بنفسه قائلا حتى ربات الحجال افقه منه فكيف بالقطعان التي تتبعه على عمى العيون تاخذ منه امور الدين ؟
    واثبت له ايضا قوله لولا علي لهلك عمر
    ولولا معاذ لهلك عمر ....
    رغم هذا وذاك نرى الحاكم النيسابوري يقول في باب مناقب عمر
    سننت لكم السنن وفرضت لكم الفرائض ....وكلامه يثبت ان نبي ابناء السنة هو عمر وليس محمد ص وبالامكان الرجوع الى كتاب السيد شرف الدين الموسوي النص والاجتهاد يبين النصوص التي ضربوها عرض الحائط وتمسكوا بأجتهادهم الذي يوصلهم الى اجلكم الله جهنم ...سلمت يمينك .

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وآل محمد

      أحسنت أخانا المكرم وبارك الله فيك


      وتجد اليوم أنهم اتبعوا اجتهاد صاحبهم مخالفتا للنبي صلى الله عليه وآله فعندما يطلق شخصا منهم زوجه ثلاثا في مجلس واحد فتحرم عليه

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X