بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والصلاة على محمد وآله الطاهرين
واللعنة الدائمة على أعدائهم من الأولين والأخرين
اخرج الحاكم في المستدرك ج 3 ص 133 رقم الحديث
والصلاة والصلاة على محمد وآله الطاهرين
واللعنة الدائمة على أعدائهم من الأولين والأخرين
اخرج الحاكم في المستدرك ج 3 ص 133 رقم الحديث
4623 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا الحسن بن علي بن عفان العامري ثنا عبد الله بن نمير أخبرنا أحمد بن سهل الفقيه ببخارى ثنا أبو عصمة سهل بن المتوكل البخاري ثنا عفان و سليمان بن حرب قالا : ثنا حماد بن سلمة عن محمد بن إسحاق عن محمد بن إبراهيم التيمي عن سلمة بن أبي الطفيل أظنه عن أبيه عن علي رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم
يا علي إن لك كنزا في الجنة و إنك ذو قرنيها فلا تتبعن النظرة نظرة فإن لك الأولى و ليست لك الآخرة
هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه.
تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح .
ـــــــــــــ
المصادر
1 ـ اخرجه احمد بن حنبل في المسجد ج 2 ص 166 وفي فضائل الصحابة ج 2 ص 745 ، وابن ابي شيبة في المصنف ج 6 ص 370 والديلمي في فردوس الأخبار ج 2 ص 482 ،وابن عساكر في تاريخ دمشق ج 2 ص 324 والتدوين في اخبار قزوين ج 1 ص 158 ، والألباني في التعليقات الحسان على صحيح بن حبان ج 8 ص138 ،والهيثمي في مجمع الزوائد ج 4 ص 508 ، والمتقي في كنز العمال ج 11 ص 945 ، وابن حبان في صحيحه ج 12 ص 357 ، مسند البزار ج 1 ص 165 ، معرفة الصحابة لابي نعيم ج 1 ص 367 ، والطبراني في المعجم الأوسط ج 1 ص 209
والحافظ الطحاوي في مشكل الأثار ج 2 ص 349 ثم قال الطحاوي واختلف الناس في المراد بقوله وأنك ذو قرنيها فذهب بعضهم إلى أنه اراد ذو قرني الجنة يريد طرفيها ، وذهب قوم في ذلك إلى معنى سوى هذا المعنى وهو أنهم ذهبوا الى أن علياً في هذه الأمة كذي القرنين في أمته في دعائه إياها إلى الله عز وجل فقيل له كذلك أنه ذو قرنيها تشبيها له به . انتهى .
يا علي إن لك كنزا في الجنة و إنك ذو قرنيها فلا تتبعن النظرة نظرة فإن لك الأولى و ليست لك الآخرة
هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه.
تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح .
ـــــــــــــ
المصادر
1 ـ اخرجه احمد بن حنبل في المسجد ج 2 ص 166 وفي فضائل الصحابة ج 2 ص 745 ، وابن ابي شيبة في المصنف ج 6 ص 370 والديلمي في فردوس الأخبار ج 2 ص 482 ،وابن عساكر في تاريخ دمشق ج 2 ص 324 والتدوين في اخبار قزوين ج 1 ص 158 ، والألباني في التعليقات الحسان على صحيح بن حبان ج 8 ص138 ،والهيثمي في مجمع الزوائد ج 4 ص 508 ، والمتقي في كنز العمال ج 11 ص 945 ، وابن حبان في صحيحه ج 12 ص 357 ، مسند البزار ج 1 ص 165 ، معرفة الصحابة لابي نعيم ج 1 ص 367 ، والطبراني في المعجم الأوسط ج 1 ص 209
والحافظ الطحاوي في مشكل الأثار ج 2 ص 349 ثم قال الطحاوي واختلف الناس في المراد بقوله وأنك ذو قرنيها فذهب بعضهم إلى أنه اراد ذو قرني الجنة يريد طرفيها ، وذهب قوم في ذلك إلى معنى سوى هذا المعنى وهو أنهم ذهبوا الى أن علياً في هذه الأمة كذي القرنين في أمته في دعائه إياها إلى الله عز وجل فقيل له كذلك أنه ذو قرنيها تشبيها له به . انتهى .
تعليق