أَطلقت في مَدح الإِمام الصادقِ
أَسمى جَواد لِلقَريحة سابقِ
فَجَرى بِتُونسَ في مَيادين الثَنا
خَبباً وَمَصرٌ عَنهُ أَوّل لاحق
وَاِمتاز مِن قصب الرهان بِما بِهِ
أَنسى بِأَندلسٍ غَنائمَ طارق
وَاِزداد تَشريفاً لِنسبته إِلى
هَذا الإِمام بِمغرب وَمَشارق
لِمَ لا وَقَد غَمَر الأَنام جَميعهم
مِن فَيض راحَتِهِ بِغَيث دافق
وَمَحا بِنَشر العَدل في أَوطانه
آثار جورٍ للبرية ماحق
وَتَفاخَرَت أَقطار أَفريقية
مِنهُ بِسُلطان خَطير حاذق
وَمَلا بِقاع الأَرض أَمناً بَعدَ ما
كانَت تَخاف أَذى عَدوّ مارق
وَزهَت بِدَولته رِياض مَدارسٍ
دَرست مَعالم جاهل وَمُنافق
وَطَوى بِساط المُلحدين بِصارم
في لَيل مضمار الفَجاعة بارق
وَرَمى مبيراً ضل عَن طرق الهُدى
حَتّى أَباد جُنودَهُ بِصَواعق
وَقَضى عَلى مَن كانَ يَعمل فكره
في جَمع أَموال بِقَطع عَلائق
وَاِختارَ خَير الدين صَدراً للملا
في ملكه فَجَلا جُموع السارق
وَصَفت بِهِ للعالمين مَواردٌ
لَولاه ما جادَت بِماء رائق
وَبِأَمر حَضرته العليه جدّ في
حل المَشاكل بَعدَ كَشف حَقائق
وَبِنَفسه وَهُوَ الإِمام المرتضى
يَهدي لِما فيهِ رضاء الخالق
-------------------
صاح مجدي
أَسمى جَواد لِلقَريحة سابقِ
فَجَرى بِتُونسَ في مَيادين الثَنا
خَبباً وَمَصرٌ عَنهُ أَوّل لاحق
وَاِمتاز مِن قصب الرهان بِما بِهِ
أَنسى بِأَندلسٍ غَنائمَ طارق
وَاِزداد تَشريفاً لِنسبته إِلى
هَذا الإِمام بِمغرب وَمَشارق
لِمَ لا وَقَد غَمَر الأَنام جَميعهم
مِن فَيض راحَتِهِ بِغَيث دافق
وَمَحا بِنَشر العَدل في أَوطانه
آثار جورٍ للبرية ماحق
وَتَفاخَرَت أَقطار أَفريقية
مِنهُ بِسُلطان خَطير حاذق
وَمَلا بِقاع الأَرض أَمناً بَعدَ ما
كانَت تَخاف أَذى عَدوّ مارق
وَزهَت بِدَولته رِياض مَدارسٍ
دَرست مَعالم جاهل وَمُنافق
وَطَوى بِساط المُلحدين بِصارم
في لَيل مضمار الفَجاعة بارق
وَرَمى مبيراً ضل عَن طرق الهُدى
حَتّى أَباد جُنودَهُ بِصَواعق
وَقَضى عَلى مَن كانَ يَعمل فكره
في جَمع أَموال بِقَطع عَلائق
وَاِختارَ خَير الدين صَدراً للملا
في ملكه فَجَلا جُموع السارق
وَصَفت بِهِ للعالمين مَواردٌ
لَولاه ما جادَت بِماء رائق
وَبِأَمر حَضرته العليه جدّ في
حل المَشاكل بَعدَ كَشف حَقائق
وَبِنَفسه وَهُوَ الإِمام المرتضى
يَهدي لِما فيهِ رضاء الخالق
-------------------
صاح مجدي