إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موعدكم الاربعاء مع برنامج (صباح الكفيل)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موعدكم الاربعاء مع برنامج (صباح الكفيل)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد




    مستمعاتنا الكريمات أسعد الله أيامكن موعدكن غدا مع حلقة خاصة بالمولد النبوي الشريف
    من برنامج (صباح الكفيل) تأتيكن عند التاسعة صباحا من مكتب النجف الاشرف.



    فقراتنا ستكون:
    فقرة: بشارة المولد


    مستمعتي كيف تحيين ذكرى المولد النبوي بين عائلتك؟
    شاركينا بتهانيك ومشاعرك بهذه المناسبة العطرة.

    (ستكون هناك جائزة لأفضل مشاركة وتعبير بحق النبي محمد صلى الله عليه وآله).





    فقرة: آيات في البشير

    (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ)

    مستمعتي شاركينا بآيات ورد فيها ذكر النبي محمد صلى الله عليه وآله.




    فقرة المحور: نهج أحمدي صادقي
    مستمعتي هل تلحظين تغيرا في سلوكيات جيل اليوم؛ من خلال تأثرهم بثقافات دخيلة وبعيدة عن نهج الرسول الأكرم صلى الله عليه واله والعترة الطاهرة؟
    وما هي السلوكيات القويمة التي يمكن من خلالها ان ننهض بمستقبل الأمة ونطبق شريعة رسول الله صلى الله عليه وآله​؟



    فرحة الموالين:
    سيكون لنا فيها لقاء مع إحدى الاخوات المسؤولات في العتبة العلوية المقدسة للتعرف على أهم الاستعدادات للمولد النبوي الشريف.




    اعداد:
    فاطمة نجاح


    تقديم:
    هند الفتلاوي
    سارة عامر



    اخراج:
    سارة الابراهيمي


    هذا كل مالدينا من فقرات نتمنى لكن وقتا طيبا.

  • #2
    الاحتفال بذكرى المولد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
    وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
    وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
    السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته



    ينبغي ان يحتفل المسلمون جميعاً بمولد النبي الاكرم (صـلى الله علـيه وآله) ويقيموا المهرجانات الكبرى في هذه المناسبة الشريفة الّتي كانت مبدأ الخير والبركة ومنشأ السعادة والكرامة للبشرية جمعاء وأية مناسبة احرى بالاحتفال والاحتفاء من هذ المناسبة؟

    على ان اقامة مثل هذه الاحتفالات هو نوع من تكريم رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) وهو امر مطلوب ومحبوب في الشريعة المقدسة.

    فقد قال اللّه تعالى : {فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [الأعراف: 157].

    وعزّر بمعنى كرَّم وبجّل كما في اللغة وهو لا يختص بزمان دون زمان فعلى المسلمين في كل وقت وزمان ان يعظّموا شأن رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) ويكرّمونه سواء في حياته أو بعد مماته لما له من فضل عظيم على الناس ولما له من منزلة عند اللّه تعالى.

    كيف لا والاحتفال بميلاده لا يعني سوى ذكر أخلاقه العظيمة وسجاياه النبيلة والاشادة بشرفه وفضله وهي اُمور مدحه القرآن الكريم بها إذ قال سبحانه : {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [القلم: 4] وقال تعالى أيضاً : {وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ} [الشرح: 4] وغير ذلك من الآيات المادحة لرسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله).

    فان الاحتفال بميلاد رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) الّذي يتحقق بذكر صفاته وأخلاقه والاشادة به خير مصداق لرفع ذكره الّذي فَعلهُ اللّه بنحو مّا.

    ولو كان رفع ذكر النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) أمراً غير جائز ولا صحيح بل فعلا قبيحاً لما فعله اللّه فيكفي في حسنه وصحته بل ومشروعيته ومطلوبيته ان اللّه تعالى فعله بالنسبة لنبيه (صـلى الله علـيه وآله).

    وهل يكون الاحتفال بمولد رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) واظهار السرور والشكر للّه تعالى بمقدم نبيه المبارك عبادة للنبيّ كما يزعم البعض إذ يقول :

    الذكريات الّتي ملأت البلاد باسم الاولياء هي نوع من العبادة لهم وتعظيمهم .

    والحال ان العبادة في مفهومها الاصطلاحي الموجب للشرك والكفر ليس إلاّ الخضوع لمن يُعتَقَدْ بالوهيته وتعظيمه بهذه النية واين هذا من ذكر فضائل النبي في يوم مولده والابتهاج بمقدمه والشكر للّه على ولادته.

    ثم ان تعظيم رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) ينطلق من كونه عبداً مطيعاً للّه تعالى ادى رسالته بصدق واخلاص وجسّد بسلوكه وسيرته كل مكارم الاخلاق اصدق تجسيد فالاحتفال بمولده الكريم احتفال بالقيم السامية وشكر للّه على منّه واظهار للحب الكامن في النفوس ليس إلاّ.

    والزعم بانه محرّم لكونه بدعة أو لأنه لا يخلو عن اشتماله على منكرات ومحرمات كالرقص والغناء فهو مرفوض مردود لان الكلام انما هو حول اصل الاحتفال مجرداً عن المحرمات والمنكرات.

    ان الاحتفاء والاحتفال بمولد خاتم النبيين رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) انما هو تكريم لمن كرّمه اللّه تعالى وامر بتكريمه وحث على احترامه وحبه ومودته وانه بالتالي اداء شكر للّه تعالى على تلك الموهبة العظيمة وتلك العطيّة المباركة حيث مَنّ سبحانه على البشرية عامة وعلى المسلمين خاصة بأن شرف الارض بمولد عظيم نعمت الارض ببركة شخصيته وخلقه واشرقت بنور رسالته ودعوته فأية نعمة ترى اولى بالشكر من هذه واي شكر اجمل وافضل من الأحتفاء بمولد هذا النبيّ العظيم (صـلى الله علـيه وآله) وذكر فضائله ومناقبه للتعرف عليها والاقتداء بها وتشديد الحب له بسببها والابتهال إلى اللّه في يوم ميلاده وطلب التوفيق الالهي لمتابعته والسير على نهجه والدفاع عن رسالته والذبّ دون دينه بعد الشكر للّه تعالى على موهبته هذه؟؟

    هذا ولقد درج المسلمون في العصور الإسلامية الاولى على الاحتفال بذكرى المولد النبوّي وأنشأوا القصائد الرائعة في مدحه وذكر خصاله ومكارم اخلاقه واظهروا السرور بمولده والشكر للّه تعالى بلطفه وتفضله به (صـلى الله علـيه وآله) على البشرية.

    قال الإمام الدياربكري في تاريخ الخميس في هذا الصدد : لا يزال أهل الإسلام يحتفلون بشهر مولده (عليه‌ السلام) ويعملون الولائم ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات ويظهرون السرور ويزيدون في المبرات ويعتنون بقراءة مولده الكريم ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم .

    اجل ينبغي على المسلمين ان يحتفلوا بمقدم نبيهم الكريم ولا يعبأوا بما قاله البعض حيث قال : الذكريات الّتي ملأت البلاد باسم الاولياء هي نوع من العبادة لهم وتعظيمهم .

    فهذا القول مغالطة صريحة ان لم يكن نابعاً عن الغفلة والجهل بعد ان تبين حقيقة الاحتفال واقامة الذكريات احتفاء بالمولد النبويّ

    تعليق


    • #3
      اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
      بارك الله بكم وجزاكم الله خيرا

      تعليق


      • #4
        الاحتفال بذكرى المولد

        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
        وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
        وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
        السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته


        ينبغي ان يحتفل المسلمون جميعاً بمولد النبي الاكرم (صـلى الله علـيه وآله) ويقيموا المهرجانات الكبرى في هذه المناسبة الشريفة الّتي كانت مبدأ الخير والبركة ومنشأ السعادة والكرامة للبشرية جمعاء وأية مناسبة احرى بالاحتفال والاحتفاء من هذ المناسبة؟

        على ان اقامة مثل هذه الاحتفالات هو نوع من تكريم رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) وهو امر مطلوب ومحبوب في الشريعة المقدسة.

        فقد قال اللّه تعالى : {فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [الأعراف: 157].

        وعزّر بمعنى كرَّم وبجّل كما في اللغة وهو لا يختص بزمان دون زمان فعلى المسلمين في كل وقت وزمان ان يعظّموا شأن رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) ويكرّمونه سواء في حياته أو بعد مماته لما له من فضل عظيم على الناس ولما له من منزلة عند اللّه تعالى.

        كيف لا والاحتفال بميلاده لا يعني سوى ذكر أخلاقه العظيمة وسجاياه النبيلة والاشادة بشرفه وفضله وهي اُمور مدحه القرآن الكريم بها إذ قال سبحانه : {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [القلم: 4] وقال تعالى أيضاً : {وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ} [الشرح: 4] وغير ذلك من الآيات المادحة لرسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله).

        فان الاحتفال بميلاد رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) الّذي يتحقق بذكر صفاته وأخلاقه والاشادة به خير مصداق لرفع ذكره الّذي فَعلهُ اللّه بنحو مّا.

        ولو كان رفع ذكر النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) أمراً غير جائز ولا صحيح بل فعلا قبيحاً لما فعله اللّه فيكفي في حسنه وصحته بل ومشروعيته ومطلوبيته ان اللّه تعالى فعله بالنسبة لنبيه (صـلى الله علـيه وآله).

        وهل يكون الاحتفال بمولد رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) واظهار السرور والشكر للّه تعالى بمقدم نبيه المبارك عبادة للنبيّ كما يزعم البعض إذ يقول :

        الذكريات الّتي ملأت البلاد باسم الاولياء هي نوع من العبادة لهم وتعظيمهم .

        والحال ان العبادة في مفهومها الاصطلاحي الموجب للشرك والكفر ليس إلاّ الخضوع لمن يُعتَقَدْ بالوهيته وتعظيمه بهذه النية واين هذا من ذكر فضائل النبي في يوم مولده والابتهاج بمقدمه والشكر للّه على ولادته.

        ثم ان تعظيم رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) ينطلق من كونه عبداً مطيعاً للّه تعالى ادى رسالته بصدق واخلاص وجسّد بسلوكه وسيرته كل مكارم الاخلاق اصدق تجسيد فالاحتفال بمولده الكريم احتفال بالقيم السامية وشكر للّه على منّه واظهار للحب الكامن في النفوس ليس إلاّ.

        والزعم بانه محرّم لكونه بدعة أو لأنه لا يخلو عن اشتماله على منكرات ومحرمات كالرقص والغناء فهو مرفوض مردود لان الكلام انما هو حول اصل الاحتفال مجرداً عن المحرمات والمنكرات.

        ان الاحتفاء والاحتفال بمولد خاتم النبيين رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) انما هو تكريم لمن كرّمه اللّه تعالى وامر بتكريمه وحث على احترامه وحبه ومودته وانه بالتالي اداء شكر للّه تعالى على تلك الموهبة العظيمة وتلك العطيّة المباركة حيث مَنّ سبحانه على البشرية عامة وعلى المسلمين خاصة بأن شرف الارض بمولد عظيم نعمت الارض ببركة شخصيته وخلقه واشرقت بنور رسالته ودعوته فأية نعمة ترى اولى بالشكر من هذه واي شكر اجمل وافضل من الأحتفاء بمولد هذا النبيّ العظيم (صـلى الله علـيه وآله) وذكر فضائله ومناقبه للتعرف عليها والاقتداء بها وتشديد الحب له بسببها والابتهال إلى اللّه في يوم ميلاده وطلب التوفيق الالهي لمتابعته والسير على نهجه والدفاع عن رسالته والذبّ دون دينه بعد الشكر للّه تعالى على موهبته هذه؟؟

        هذا ولقد درج المسلمون في العصور الإسلامية الاولى على الاحتفال بذكرى المولد النبوّي وأنشأوا القصائد الرائعة في مدحه وذكر خصاله ومكارم اخلاقه واظهروا السرور بمولده والشكر للّه تعالى بلطفه وتفضله به (صـلى الله علـيه وآله) على البشرية.

        قال الإمام الدياربكري في تاريخ الخميس في هذا الصدد : لا يزال أهل الإسلام يحتفلون بشهر مولده (عليه‌ السلام) ويعملون الولائم ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات ويظهرون السرور ويزيدون في المبرات ويعتنون بقراءة مولده الكريم ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم .

        اجل ينبغي على المسلمين ان يحتفلوا بمقدم نبيهم الكريم ولا يعبأوا بما قاله البعض حيث قال : الذكريات الّتي ملأت البلاد باسم الاولياء هي نوع من العبادة لهم وتعظيمهم .​

        فهذا القول مغالطة صريحة ان لم يكن نابعاً عن الغفلة والجهل بعد ان تبين حقيقة الاحتفال واقامة الذكريات احتفاء بالمولد النبويّ

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
          كل عام وانتم بالف خير وصحه وسلامه..
          بشارة المولد ..

          قد نحتفل بالمولد النبوي كل عام ، ولكل منا طريقته الخاصة ،فالبعض يقيم الولائم ويوزع الحلوى ،على شرف النبي الأعظم ،وقسم يقيم منقبة نبوية يترنم فيها بموشحات تذكر فيها مناقب وصفات النبي الاكرم ، وقسم يقيم مجالس يشرح فيها
          الأمور التي حدثت أثناء ولادته ،وكيف تم انتخابه للرسالة ، ،والامور التي اعترضته عند تكليفه بالرسالة ، كل هذه الأمور هي احياءا ،لذكرى مولده الشريف .
          هذا كله بعين الله ورسوله ،قد نحي هذه المناسبة بأمور عبادية ،منها التسبيح أو الصلوات أو تفريج هم فقير اويتيم ، وبذلك نعلم أبناءنا كرم الرسول وال البيت عليهم السلام ، وقد نجلس جلسة نستذكر فيها ذكريات الآباء والأجداد وطرق احيائهم قديما لهذه المناسبة ، ترى هل هذا الاحياء تزكية للنفس والتخلق بخلق رسولنا الكريم ،ام هي مجرد ذكرى سنوية نحييها ،وتمر مر الكرام ، علينا أن نقوم أنفسنا وسلوكنا ونسير على هدى الله ورسوله لكي نفوز بهبات وهدايا ،اولها شفاعة رسولنا لنا يوم المحشر ، وان نكون فعلا من شيعته ومحبيه ،وان نكون مؤمنين ومطبقين لرسالته .
          هذا هو الاحياء الصحيح لهذه المناسبة ..
          وفقتم لكل خير.

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            اللهم صلى على محمدوال محمد وعجل فرجهم )) أزف اجمل التهاني والتبريكات وأبعثها على أجنحة الطير لكن أحبتي !!! بمناسبة ولادة نبي الرحمة ومنقذ الامة من الضلال وشفيعهم يوم الحشر اليد المعطائة والكف الحنون الرحمة المنزلة من السماء الى الناس جميعا ذو الروح السخية والأخلاق السجية ؛ محطم الأصنام وناشر الاسلام .... .. الرسول الأعظم ابا القاسم محمد {عليه أفضل الصلاة والسلام } فنطلب من الله العلي القدير أن يجعلنا نحن وأياكم من الذين يأخذ بأيديهم يوم الحساب ويريويهم بكفه المبارك شربة لانظمئ بعدها ابدا مع خالص تحياتي الى جميع كادر اذاعة الكفيل وخصوصا الى معدات و مقدمات برنامج صباح الكفيل والى المخرجات الغوالي الست سارة والست زينب جزاهم الله خير على هاذه الفواصل الجميله

            تعليق


            • #7
              بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ١٥ - الصفحة ٢٤٨
              بيان: قال الجوهري: العروآء مثال الغلواء: قرة الحمى، ومسها في أول ما تأخذ بالرعدة، وفلان قمين بكذا أي جدير خليق، وفلان يتحوب من كذا، أي يتأثم. و التحوب أيضا " التوجع والتحزن.
              قوله: قد وقذته الحكمة أي أثرت فيه وبانت فيه آثارها، قال الجوهري: وقذه يقذه وقذا: ضربه حتى استرخى وأشرف على الموت، ويقال: وقذه النعاس: إذا غلبه، وفي النهاية: فيه فيقذه الورع أي يسكنه ويمنعه من انتهاك مالا يحل ولا يحمد، يقال: وقذه الحلم: إذا سكته.
              أقول: سيأتي الخبر مختصرا " مع شرح بعض أجزائه في باب المعراج.

              عن أبان بن عثمان قال :
              لما بلغ رسول الله صلى الله عليه واله أراد أبوطالب يخرج إلى الشام في عير قريش ، فجاء رسول الله صلى الله عليه واله وتشبث بالزمام وقال : يا عم على من تخلفني ؟ لا على ام ، ولا على أب وقد كانت امه توفيت ، فرق له أبوطالب ورحمه وأخرجه معه ، وكانوا إذا ساروا تسير على راس رسول الله الغمامة تظله من الشمس ، فمر وافي طريقهم برجل يقال له : بحيراء ، فلما راى الغمامة تسير معهم نزل من صومعته ، فأخذ لقريش طعاما وبعث إليهم يسألهم أن يأتوه فأتوه ، وخلفوا رسول الله صلى الله عليه واله في الرحل ، فنظر بحيراء إلى الغمامة قائمة ، فقال لهم : هل بقي منكم أحد لم يأتني ؟ فقالوا : ما بقي منا إلا غلام حدث خلفناه في الرحل ، فقال : لا يبنبغي أن يتخلف عن طعامي أحد منكم ، فبعثوا إلى رسول الله صلى الله عليه واله فلما أقبل أقبلت الغمامة ، فلما نظر إليه بحيراء قال : من هذا الغلام ؟ قالوا : ابن هذا ، وأشاروا إلى أبي طالب ، فقال له حبحيراء : هذا ابنك ؟ فقال أبوطالب : هذا ابن أخي ، قال : ما فعل ابوه ؟ قال : توفي وهو حمل ، فقال بحيراء لابي طالب : رد هذا الغلام في بلاده ، فإنه إن علمت منه اليهود ما أعلم منه قتلوه ، فإن لهذا شأنا من الشأن ، هذا نبي هذه الامة ، هذا نبي السيف . (1)
              ---------
              (1) البحار ج 15

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اللهم صل على محمد وال محمد
                إشــツـراقة_الصبــــــاح

                🌻صباحٌ جميل لأولئك الذين اعتادوا على الإبتسامة ، ويرسمون الفرح بكل مكان ..
                ويزرعون الأمل بكلماتهم ..

                🌻تـبتسم الحيـاة لـقلوب فـهمت معـنى التـفاؤل .. مـا دام في الـسماء مـن يـجـيب .. فـلا تحـزن ولا تخـيب..

                🌤‏صباح السّعادَة التي نَتَمنّاها
                ‏ لِقُلوبِنا وقُلوب مَن نُحب ..

                صباحات جميلة وراقية جديدة ملؤها الود والأمل ..

                صباحكم سعادة تغمر قلوبكم❤️🥀


                تعليق


                • #9
                  ولادة_الرسول_الاعظم

                  ربيعُ القلبِ أزهرَ يا أخيَّا
                  رياحينًا وعشقًا أحمديَّا

                  وفاحَ العطرُ في الأعماقِ مسكًا
                  أريجًا طيّبًا حلوًا نديًّا

                  بمولد سيّد العشقِ المفدّى
                  يرتّل قلبنا الحبَّ النّقيا

                  وينبض باسم طهَ كلَّ حينٍ
                  ويُنسبُ في دماهُ جعفريا

                  تعليق


                  • #10
                    اللهم صلِّ على محمد وآل محمد

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X