بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
واللعنة الدائمة على أعدائهم من الأولين والأخرين
أخرج الحاكم في المستدرك على الصحيحين ج 3 ص 145 :
4656 - أخبرني عبد الرحمن بن الحسن القاضي بهمدان ثنا إبراهيم بن الحسين ثنا آدم بن أبي إياس ثنا شعبة عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد عن علقمة عن عبد الله قال :
كنا نتحدث أن أقضى أهل المدينة علي بن أبي طالب رضي الله عنه
هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه
تعليق الذهبي في التلخيص : سكت عنه الذهبي في التلخيص
مصادر الحديث
اخرجه أحمد بن حنبل في الفضائل ج 2 ص 156 ،وابن حجر في المطالب العالية ج 11 ص 210 ،
والسخاوي في المطالب الحسنة ج 1 ص 40 ، والعجلوني في كشف الخفاء ج 1 ص 162 ،
والهيثمي في مجمع الزوائد ج 9 ص 152 ، وفيه أفضل بدل أقضى ،
ومحب الدين الطبري في الرياض النضرة ج 1 ص 268 ، وابن عساكر الشافعي في تاريخ دمشق ج 42 ص 404 ، والبلاذري في أنساب الأشراف ص 105 ، وابن الصبان في اسعاف الراغبين بهامش نور الأبصار ص 176 ،
والذهبي في تاريخ الإسلام ج 1 ص 186 ، وجلال الدين السيوطي ج 1 ص 150 ،
وابن حجر في فتح الباري ج 8 ص 167 ، ووكيع في أخبار القضاة ج 1 ص22 ، وابن الأثير في أسد الغابة ج ص 794 ، وابن عبد البر في الاستيعاب ج 1 ص 339 ، وابن سعد في الطبقات الكبرى ج 2 ص 338 ،
والنووي في تهذيب الأسماء ج 1 ص 485 ، وابن الجزري في مناقب الأسد الغالب ج 1 ص 18 ،
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
واللعنة الدائمة على أعدائهم من الأولين والأخرين
أخرج الحاكم في المستدرك على الصحيحين ج 3 ص 145 :
4656 - أخبرني عبد الرحمن بن الحسن القاضي بهمدان ثنا إبراهيم بن الحسين ثنا آدم بن أبي إياس ثنا شعبة عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد عن علقمة عن عبد الله قال :
كنا نتحدث أن أقضى أهل المدينة علي بن أبي طالب رضي الله عنه
هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه
تعليق الذهبي في التلخيص : سكت عنه الذهبي في التلخيص
مصادر الحديث
اخرجه أحمد بن حنبل في الفضائل ج 2 ص 156 ،وابن حجر في المطالب العالية ج 11 ص 210 ،
والسخاوي في المطالب الحسنة ج 1 ص 40 ، والعجلوني في كشف الخفاء ج 1 ص 162 ،
والهيثمي في مجمع الزوائد ج 9 ص 152 ، وفيه أفضل بدل أقضى ،
ومحب الدين الطبري في الرياض النضرة ج 1 ص 268 ، وابن عساكر الشافعي في تاريخ دمشق ج 42 ص 404 ، والبلاذري في أنساب الأشراف ص 105 ، وابن الصبان في اسعاف الراغبين بهامش نور الأبصار ص 176 ،
والذهبي في تاريخ الإسلام ج 1 ص 186 ، وجلال الدين السيوطي ج 1 ص 150 ،
وابن حجر في فتح الباري ج 8 ص 167 ، ووكيع في أخبار القضاة ج 1 ص22 ، وابن الأثير في أسد الغابة ج ص 794 ، وابن عبد البر في الاستيعاب ج 1 ص 339 ، وابن سعد في الطبقات الكبرى ج 2 ص 338 ،
والنووي في تهذيب الأسماء ج 1 ص 485 ، وابن الجزري في مناقب الأسد الغالب ج 1 ص 18 ،
تعليق