بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
واللعنة الدائمة على أعدائهم من الأولين والأخرين
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
واللعنة الدائمة على أعدائهم من الأولين والأخرين
4606 - أخبرني أبو الحسن محمد بن أحمد بن هانئ ، العدل ، ثنا الحسين بن الفضل ، ثنا هوذة بن خليفة ، ثنا عوف ، عن عبد الله بن عمرو بن هند الجملي قال : سمعت عليا رضي الله عنه يقول :
« كنت إذا سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطاني ، وإذا سكت ابتدأني »
« هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه ».
المصادر
أخرجه الترمذي في الجامع الصحيح ج 5 ص 595 ، وابن الأثير الجزري في جامع الأصول ج 8 ص 658 ، والهيثمي في مجمع الزوائد ج 9 ص 149 ، وابن أبي شيبة في المصنف ج 6 ص 368 ،والنسائي في السنن الكبري ج 5 ص 142 ، والمتقي في كنز العمال ج 13 ص 120 ، وابن الأثير في أسد الغابة ج 3 ص 13 ، و جلال الدين السيوطي في جامع الأحاديث 31 ص 92 وفي تاريخ الخلفاء ج 1 ص 69 ، وابن عساكر في تاريخ دمشق ج 42 ص 377 ، والمقدسي في الأحاديث المختارة ج 1 ص 332 ، والمزي في تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف ج 7 ص 415 ، والشوكاني في فيض القدير ج 4 ص 470 ، والملا علي القارئ في مرقات المفاتيح ج 17 ص 442 ، ومحب الدين الطبري في ذخائر العقبى ج 1 ص 94 ، وابن سعد في الطبقات الكبرى ج 2 ص 338 ، وابن حجر في تهذيب التهذيب ج 20 ص 309 ، والمزي في تهذيب الكمال ج 15 ص 372 ، وابن منظور في مختصر تاريخ دمشق ج 5 ص 411 .
« كنت إذا سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطاني ، وإذا سكت ابتدأني »
« هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه ».
المصادر
أخرجه الترمذي في الجامع الصحيح ج 5 ص 595 ، وابن الأثير الجزري في جامع الأصول ج 8 ص 658 ، والهيثمي في مجمع الزوائد ج 9 ص 149 ، وابن أبي شيبة في المصنف ج 6 ص 368 ،والنسائي في السنن الكبري ج 5 ص 142 ، والمتقي في كنز العمال ج 13 ص 120 ، وابن الأثير في أسد الغابة ج 3 ص 13 ، و جلال الدين السيوطي في جامع الأحاديث 31 ص 92 وفي تاريخ الخلفاء ج 1 ص 69 ، وابن عساكر في تاريخ دمشق ج 42 ص 377 ، والمقدسي في الأحاديث المختارة ج 1 ص 332 ، والمزي في تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف ج 7 ص 415 ، والشوكاني في فيض القدير ج 4 ص 470 ، والملا علي القارئ في مرقات المفاتيح ج 17 ص 442 ، ومحب الدين الطبري في ذخائر العقبى ج 1 ص 94 ، وابن سعد في الطبقات الكبرى ج 2 ص 338 ، وابن حجر في تهذيب التهذيب ج 20 ص 309 ، والمزي في تهذيب الكمال ج 15 ص 372 ، وابن منظور في مختصر تاريخ دمشق ج 5 ص 411 .
تعليق