إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

روايات أهل البيت (ع) في فضل زيد الشهيد (ر) وعقاب القاتل له والشامت به .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • روايات أهل البيت (ع) في فضل زيد الشهيد (ر) وعقاب القاتل له والشامت به .

    روايات أهل البيت (ع) في فضل زيد الشهيد (ر) وعقاب القاتل له والشامت به .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وآل محمد .

    في مثل هذا اليوم الموافق 19 من شهر ربيع الأول 121هـ ، تم نبش قبر زيد الشهيد (ع) وهتك حرمته واخراجه من قبره وصلبه والتمثيل به ، فإنا لله وإنا إليه راجعون ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .


    أولاً : روايات أهل البيت (ع) في فضل ومدح زيد الشهيد (ر) :
    *** روي عن الامام الصادق (ع) أنه لما سمع بخبر قتل زيد واستشهاده قال : ( إنّا للّه وإنّا إليه راجعون ، عند اللّه أحتسب عمي إنّه كان نعم العم . إنّ عمي كان رجلاً لدنيانا وآخرتنا ، مضى واللّه عمي شهيداً كشهداء استشهدوا مع رسول اللّه وعلي والحسين صلوات اللّه عليهم ).
    *** وروى الصدوق بإسناده عن الفضيل بن يسار قال : انتهيت إلى زيد بن علي صبيحة يوم خرج بالكوفة ، فسمعته يقول : من يعينني منكم على قتال أنباط أهل الشام ؟ فو الذي بعث محمداً (ص) بالحقّ بشيراً ونذيراً لا يعينني على قتالهم منكم إلاّ أخذت بيده يوم القيامة ، فأدخلته الجنّة بإذن اللّه تعالى ، فلمّا قتل (ر) اكتريت راحلة وتوجهت نحو المدينة فدخلت على أبي عبد اللّه فقلت في نفسي واللّه لا أخبرته بقتل زيد فيجزع عليه ، فلما دخلت عليه قال : ( ما فعل بعمي زيد ؟! ) فخنقتني العبرة ، فقال : (قتلوه ؟) قلت : أي واللّه قتلوه ، قال : ( فصلبوه ؟) ، قلت : أي واللّه فصلبوه ، فأقبل يبكي ودموعه تنحدر من جانب خده كأنّها الجمان ثم قال : ( يا فضيل شهدت مع عمي زيد قتال أهل الشام ؟ ) قلت : نعم ، قال : ( فكم قتلتَ منهم ؟ ) قلت : ستة ، قال : ( فلعلك شاك في دمائهم ؟ ) فقلت : لو كنت شاكاً في دمائهم ما قتلتهم ، فسمعته يقول : ( أشركني اللّه في تلك الدماء ، مضى واللّه عمي وأصحابه مثل ما مضى عليه علي بن أبي طالب (ع) وأصحابه ).
    *** وروى الصدوق ايضا عن حمزة بن حمران قـال : دخلت على الصادق (ع) فقال لي : ( يا حمزة من أين أقبلت ؟ ) فقلت : من الكوفة ، فبكى حتى بلّت دموعه لحيته ! فقلت له : يا بن رسول اللّه ! مالك أكثرت من البكاء ؟ فقال : ( ذكرت عمي زيد وما صنع به فبكيت ) فقلت له : وما الذي ذكرت منه ؟ قال : مقتله وقد أصاب جبينه سهم ، فجاءه ابنه يحيى فانكب عليه وقال له : أبشر يا أبتاه ! فإنّك ترد على رسول اللّه وعلي وفاطمة والحسن والحسين (ع) قال : أجل يا بنيّ ! ثم دعا بحدّاد فنزع السهم من جبينه ، فكانت نفسه معه ، فجيء به إلى ساقية تجري عند بستان زائدة ، فحفر له فيها ودفن وأُجري عليه الماء ، وكان معهم غلام سنديّ لبعضهم ، فذهب إلى يوسف بن عمر ـ لعنه اللّه ـ من الغد ، فأخبره بدفنهم إيّاه ، فأخرجه يوسف وصلبه في الكناسة أربع سنين ، ثم أمر به فأُحرق بالنار وذري في الرياح ، فلعن اللّه قاتله وخاذله ، وإلى اللّه جل اسمه أشكو ما نزل بنا أهل بيت نبيه بعد موته ، وبه نستعين على عدونا وهو خير مستعان ).
    *** وروي عن الإمام الصادق (ع) أنه قال : ( إنه كان مؤمنا ، وكان عارفا ، وكان عالما ، وكان صدوقا ، أما إنه لو ظفر لوفى ، أما إنه لو ملك لعرف كيف يصنعها ).
    *** وقال (ع) : ( إن زيدا كان عالما ، وكان صدوقا ، ولم يدعكم إلى نفسه وإنما دعاكم إلى الرضا من آل محمد ، ولو ظفر لوفى بما دعاكم إليه ، وإنما خرج إلى سلطان مجتمع لينقضه ) .
    *** وروي عن الإمام الرضا (ع) أنه قال : ( إنه كان من علماء آل محمد غضب لله فجاهد أعداءه حتى قتل ).

    ثانياً : عقاب قتلة زيد الشهيد (ر) ومن رضي بقتله :
    *** روي عن أمير المؤمنين علي (ع) وقد وقف على موضع صلبه بالكوفة فبكى وبكى أصحابه فقالوا له : (ما الذي أبكاك ؟! قال : إن رجلا من ولدي يصلب في هذا الموضع ، من رضي أن ينظر إلى عورته أكبه الله على وجهه في النار ).
    *** وروى الكليني عن الحسن بن الوشاء عمن ذكره عن أبي عبد اللّه (ع) انه قال : ( إنّ اللّه عزّ وجلّ أذن في هلاك بني أُمية بعد إحراقهم زيداً بسبعة أيام ).
    *** وروى الحلبي قال : قال أبو عبد اللّه (ع) : ( إنّ آل أبي سفيان قتلوا الحسين بن علي (ع) فنزع اللّه ملكهم ، وقتل هشام زيد بن علي فنزع اللّه ملكه ، وقتل الوليد يحيى بن زيد فنزع اللّه ملكه ) .
    *** وروي عن الإمام الصادق (ع) أنه قال : ( أما الباكي على زيد فمعه في الجنة، أما الشامت فشريك في دمه).

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثير
    ​​​​​​

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X