بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
(وجه التعبير عن العلماء برواة الحديث)
حول التوقيع المشهور: (وأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا…)
قال سيد الأساطين السيد الخوئي
قدس سره:
(وأما التعبير فيها برواة الحديث دون العلماء أو الفقهاء فلعل السر فيه أن علماء الشيعة ليس لهم رأي من عند أنفسهم في قبال الأئمة عليهم السلام، فإنهم لا يستندون إلى القياس والاستحسان والاستقراء الناقص وغير ذلك مما يعتمد عليه المخالفون، وإنما يفتون بالروايات المأثورة عنهم عليهم السلام فهم - في الحقيقة - ليسوا إلا رواة حديثهم).
اقول : وهذا نافعٌ في بيان شأن علماء الطائفة العاملين أنار الله برهانهم وأنهم لا يحيدون عن روايات أهل البيت عليهم السلام بل مبدأهم ومنتهاهم إليها، على عكس ما يروّج له بعضٌ ممن لم يُحسن من العلم والفهم شيئاً تجاه أعلامنا الأعلام من أنهم يخالفون روايات أهل البيت عليهم السلام.
انظر التنقيح في شرح العروة/ كتاب الإجتهاد والتقليد ص ٩٣
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
(وجه التعبير عن العلماء برواة الحديث)
حول التوقيع المشهور: (وأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا…)
قال سيد الأساطين السيد الخوئي
قدس سره:
(وأما التعبير فيها برواة الحديث دون العلماء أو الفقهاء فلعل السر فيه أن علماء الشيعة ليس لهم رأي من عند أنفسهم في قبال الأئمة عليهم السلام، فإنهم لا يستندون إلى القياس والاستحسان والاستقراء الناقص وغير ذلك مما يعتمد عليه المخالفون، وإنما يفتون بالروايات المأثورة عنهم عليهم السلام فهم - في الحقيقة - ليسوا إلا رواة حديثهم).
اقول : وهذا نافعٌ في بيان شأن علماء الطائفة العاملين أنار الله برهانهم وأنهم لا يحيدون عن روايات أهل البيت عليهم السلام بل مبدأهم ومنتهاهم إليها، على عكس ما يروّج له بعضٌ ممن لم يُحسن من العلم والفهم شيئاً تجاه أعلامنا الأعلام من أنهم يخالفون روايات أهل البيت عليهم السلام.
انظر التنقيح في شرح العروة/ كتاب الإجتهاد والتقليد ص ٩٣
تعليق