إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المهدي عليه السلام بين الإمامه ونفيها !

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خادم الامام الحجة عج
    رد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    معرفة الله عز وجل
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الانبياء فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    عن المفضل بن عمر ان ابا عبد الله عليه السلام كتب اليه كتابا فيه ان الله لم يبعث نبيا قط يدعوا الى معرفة الله الى ان قال عليه السلام وان من صلى وزكى وحج واعتمر وفعل ذلك كله بغير معرفة من افترض الله طاعته عليه فلم يفعل شيئاً من ذلك الى ان قال ليس له صلاة وان ركع وان سجد ولا له زكاة ولا له حج واعتمر انما يكون ذلك بمعرفة رجل من الله على خلقه بطاعته والأمر بالأخذ عنه.

    اترك تعليق:


  • العنود
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صلّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    الأخت الفاضلة العقيلة زينب بارك الله بكم
    أريد أن أبين لكم نقطة وهي أن ما أوردته لا يشكل على غيبة الإمام ولا كيف نستفيد منه وهو غائب أنا أسأل عن النصوص التي أوردتها فقط وفقط كيف نجمع بينها ولا أتحدث بالعموم عن الغيبة والظهور أرجو أن تفهموا هذا يا رعاكم الله
    الأمر الآخر هو أن البحث مستمر إن شاء الله ولن يقف عند نقاط محددة لذا سوف أضع نصيحتكم نصب عيناي إن شاء الله

    الأخ الفاضل خادم الإمامالحجة
    إن تكرمتم علي بتوضيح أي أمر سيفيدني سأكون ممتنه لكم شاكره لفعلكم

    جزاكم الله خيرًا ، أختكم : العنود

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة العقيلة زينب مشاهدة المشاركة
    بوركت أخي الكريم
    خادم الامام الحجة عج
    فنقطة البحث والانطلاقة يجب أن تكون من حيث قلت أي من

    ولتكن البداية عند الامامة والخلافة
    ونحن نتااابع معكم


    بسم الله الرحمن الرحيم
    صلوات الله وصلوات ملائكته وانبيائه ورسله وجميع خلقه على محمد وال محمد السلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته
    ايها الاخت الكريمة ( العقيلة زينب )
    بارك الله فيكم
    حبا وكرامة


    اترك تعليق:


  • العقيلة زينب
    رد
    بوركت أخي الكريم
    خادم الامام الحجة عج
    فنقطة البحث والانطلاقة يجب أن تكون من حيث قلت أي من

    ولتكن البداية عند الامامة والخلافة
    ونحن نتااابع معكم

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة العنود مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صلّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    الأخت الفاضلة العقيلة زينب حفظكم الله
    الإجابات كانت وافية وأكثر، وإن شاء الله مع البحث المستمر سيزول ما بنفسي ، وفقنا الله وإياكم إلى كل مافيه خير

    الأخ الفاضل خادم الإمام الحجة بارك الله بكم
    كلامي لم يكن بشكل العموم عن الغيبة وعن الإيمان بإمامته قبل ظهوره ولكن أوردت نصوص محددة أشكل علي فهمها والجمع بينها
    وإلا فنحن نؤمن بوجوده مع غيبته ، جزاكم الله خير على طرحكم الرائع والذي أضاف لي الشيء الكثير في أمر أو آخر

    الأخ الفاضل الباحث الطائي رعاكم الله
    ممتنه لتوضيحكم ، وأنا الآن أفهم ما تعنون بكلامكم

    جزاكم الله جميعًا خير الجزاء ، وأرجو منكم أن تصبروا على قلة فهمي وعلمي
    أختكم : العنود

    بسم الله الرحمن الرحيم

    صلوات الله وصلوات ملائكته وانبيائه ورسله وجميع خلقه على محمد وال محمد السلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته

    السلام عليكم ايها الاخت الكريمة ( العنود)

    لا عليكم سوف اعمد الى تبسيط القول اليكم قدر الامكان

    وسوف نتكلم بشيء من التفصيل اذا رغبتم ذلك

    ولتكن البداية عند الامامة والخلافة

    ليتضح لكم بعد ذلك مقصد القول ان شاء الله

    حبا وكرامة

    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 12-02-2016, 05:21 PM.

    اترك تعليق:


  • العقيلة زينب
    رد
    أختي الكريمة العنود
    وفقك الله
    بودي أن أوضح لك أمراً مع الاعتذار لجميع اساتذتي في المنتدى لتطفلي على أختصاصهم
    غاليتي ينبغي عليك طالما أنتي أبصرت النور أن تتعرفي أولاً وبشكل تام
    على رؤية وفهم وعقيدة الجعفرية في الإمامة
    اي كما قال الاستاذ العميد رعاه الله
    فهناك فهم مختلف عندنا عن الامامة ودورها بل أدوارها
    ومنها الولاية التكوينية(تحتاج الى دارية وفهم لها)
    أشير عليكِ أختي الموالية مراجعة هالفهم وهظمه أي كما نقول في المنطق
    ثبت العرش ثم أنقش
    فعندما تثبت لك فهم الامامية في الامامة عند ذاك أوردي أي اشكال
    والاخوان لن يقصروا معك في البيان كما رآيتي
    .....................
    حسب فهمي لإشكالكِ
    هو طالما الحجة روحي له الفداء غائب بل لا نراه أذن كيف نستفد من شخص لا نرآه وكيف يقدم لنا ما فيه صلاح آمر ديننا؟؟
    أقول بكلام مبسط مشفوع بإمثلة مادية توضح المطلب
    لقد وردت بالروايات وانتي على علم بها أختي
    تشبيه غيبة الحجة كالشمس خلف السحاب
    لنسأل هل نحن نستفاد من الشمس بحالة تسترها بالغيم؟؟
    وردت تعاليل بالروايات ايضاً بالانتفاع بدفئها وضوئها
    وأنا أقول أضافة لذلك بشكل مادي
    الا يدل وجود الشمس خلف السحاب على ظهور النهار أم لا؟؟
    أذن الشمس أعطت اوضح تأثير رغم أحتجابها بإن النهار طلع والليل قد أنتهى
    وبتأمل قليل طبقي هاللوحة على غيبة الحجة روحي له الفداء
    فرغم غيبة فقد ظهر نهار الامامة
    ثم عزيزتي كثير من الاشياء لا نرآها وتأثيرها يصل لنا
    أمثلتها الموجات الكهرومغناطيسية التي لولاها لما كنت الان اتحدث اليكِ
    فهل رآيتها؟؟
    وكذلك الحرارة فنحن لا نرآها ولكن تأثيرها يصل لنا؟؟
    بل حتى هناك حشرات لا نرآها بعين مجردة ولكنها تخترق أجسادنا فتمزقها
    الا ترين لحد الان الخلايا السرطانية لم يتمكنوا من رؤيتها في البداية الا بعد أن يظهر تأثيرها جلياً!؟
    أذن القاعدة (أن كل شيء لا نراه لم يمكن الانتفاع منه )قاااعدة ليس تامة بل مغلوطة الى درجة كبيرة

    قبل الختام أختي الغالية أعيد عليك بالاشارة كما قلت في بداية حديثي
    حاااولي معرفة فهمنا للإمامة وبعدها لا ولن ترين بإذن الله أي أشكال


    أقول قولي هذا وأستغفر الله وأتوب اليه
    وأعتذر لتطفلي على الموضوع


    اترك تعليق:


  • العنود
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صلّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    الأخت الفاضلة العقيلة زينب حفظكم الله
    الإجابات كانت وافية وأكثر، وإن شاء الله مع البحث المستمر سيزول ما بنفسي ، وفقنا الله وإياكم إلى كل مافيه خير

    الأخ الفاضل خادم الإمام الحجة بارك الله بكم
    كلامي لم يكن بشكل العموم عن الغيبة وعن الإيمان بإمامته قبل ظهوره ولكن أوردت نصوص محددة أشكل علي فهمها والجمع بينها
    وإلا فنحن نؤمن بوجوده مع غيبته ، جزاكم الله خير على طرحكم الرائع والذي أضاف لي الشيء الكثير في أمر أو آخر

    الأخ الفاضل الباحث الطائي رعاكم الله
    ممتنه لتوضيحكم ، وأنا الآن أفهم ما تعنون بكلامكم

    جزاكم الله جميعًا خير الجزاء ، وأرجو منكم أن تصبروا على قلة فهمي وعلمي
    أختكم : العنود

    اترك تعليق:


  • الباحث الطائي
    رد
    بسمه تعالى

    الاخت الفاضلة العنود ، والاخوة والاخوات المشاركين ومن يتابع عنا

    السلام عليكم
    اطلعت على الموضوع ونقطة الاشكال ، وكذلك على الاجوبة
    وكانت الاجوبة العلمية بالعموم هي كافية وتجاوب المطلب ، ولكن لعل طريقة العرض ومستوى المتلقي وخلفيته العقائدية والعلمية كانت بشكل ودرجة ما تجعل الاستفادة من الجواب ليس شافي لحل الاشكال ،

    ولذلك احاول هنا مع الاخت المستبصرة العنود ان اجاوب على شبهة تحتاج جواب يمكن لها ان يحل نقطة الاستشكال .

    اقتبس التالي من مشاركت الاخت العنود :
    (
    كتاب أوائل المقالات ـ المفيد ـ ص42 (باب ما اتفقت الإمامية فيه على خلاف المعتزلة فيما اجتمعوا عليه من القول بالإمامة ) قال : "اتفق أهل الإمامة على أنّه لابدّ في كل زمان من إمام موجود يحتج الله عز وجل به على عباده المكلَّفين ويكون بوجوده تمام المصلحة في الدين" والإمام عليه السلام في الكلام التالي لا ينتفع منه ، فلا يحتج الله تعالى به على عباده ولا يكون بوجوده تمام المصلحة في الدين : )


    ------

    اقول ( الباحث الطائي )

    هناك ثلاث عناوين مهمة تحتاج توضيح لحل الاشكال ، وهي :
    1- وجود حجة الله / المعصوم ، كالامام في المثال اعلاه
    2- غيبة حجة الله
    3- دور حجة الله في وجوده وغيبته

    وكلام الشيخ الجليل المفيد رحمه الله كان بخصوص وجود الامام ع في كل زمان حسب الاعتقاد والفهم الامامي ، وهذا له دور يختلف عن دور الحجة ع / الامام ع في غيبته .

    اي المسالة متعلقها الدور في كلا الضرفين ( الظهور / الحضور ، و الغيبة )

    اذن فما هو دور الحجة او الامام ع في العموم وفي الخصوص ?
    الجواب : هنا المسالة تبدأ بضرورة فهم قدمات اساسية عن دور الامام ع حسب الفهم الاماي ومنها يمكن حل الاستشكال هذا او غيره .

    وعليه ، نقول اختصارا حسب سابق اطلاعنا وفهمنا ، بان حقيقة وجود الامام ع في عالم الدنيا هو كحقيقة الضرورة اللازمة لوجود الشيء ، فتامل
    اي لا بد من وجود حجة لله في كل زمان على الارض اي عالم الدنيا بالتوسعة لبقاء وعدم فساد هذا العالم وهذا الذي استنبط من الحديث الشريف او اقوال العصومين ذات نفس المضمون والتي تقول ( لولا الحجة لساخت الارض باهلها )

    او : (
    روي عن جابر بن يزيد الجعفي قال: ((قلت لأبي جعفر محمد بن علي الباقر (عليهما السلام): لأي شيء يحتاج إلى النبي(ص)؟ فقال: (لبقاء العالم على صلاحه، وذلك أن الله عز وجل يرفع العذاب عن أهل الأرض إذا كان فيها نبي أو إمام, قال الله عز وجل: (( وَمَا كَانَ اللَّه ليعَذّبَهم وَأَنتَ فيهم )) وقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): النجوم أمان لأهل السماء وأهل بيتي أمان لأهل الأرض، فإذا ذهبت النجوم أتى أهل السماء ما يكرهون، وإذا ذهب أهل بيتي أتى أهل الأرض ما يكرهون...

    اقول : هنا هذا الوجود المقدس والضروري لحجة الله كالامام ع سواء كان ظاهرا او غائب هو على حد السواء ، لانه واسطة الفيض الإلهي لهذا الكون وبانقطاع الفيض ينتهي ويموت العالم اي يفسد

    وبهذا الفهم يتضح اهمية الدور ، وترفع اشكالية وشبهة الغيبة التي عند الاخت العنود !
    لان الغيبة لا تنفي دور وحقيقة ضرورة الامام او الحجة ع بل تنتفي بعض واجباته وادواره التي في حالة الظهور والحضور .

    ولعمري ~ في وجداننا والمنطق هل كان رسول الله او اي حجة لله او امام في حالة ظهوره وحضوره هي تشمل جميع اهل زمانه ! او متعلقها المكان المحدد الذي هو فيه ، وباقي اهل زمانه كحال الغائب عنه !!!
    بالتاكيد المستفيد المباشر من حضوره هم من يشاركه نفس المكان وتجري عليه بركات وجوده وما يمارسه من دور في تطبيق الشرع .

    ويبقى الدور الاهم او ذي الدائرة الاوسع هي ما اشرنا اليه من ضرورة وجوده في الدنيا لبقاء صلاحها ودوامه .

    لذلك من فهم ان الدور محصور بالحضور والظهور والمباشرة سيقع في شبهة وتناقض . بل حقيقتا هي مشكلة وخلل لا يمكن حلها الا بحسب الفهم الامامي الذي بنينا عليه اعتقادنا اعلاه .

    والله اعلم
    وبخدمتكم الى اي توضيح اكثر او استشكال اخر بقدر الاستطاعة

    الباحث الطائي
    التعديل الأخير تم بواسطة الباحث الطائي; الساعة 12-02-2016, 10:58 AM.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    الامام الحجة بن الحسن العسكري عج وجه الانتفاع به
    السلام عليكم ورحمة الله
    اخوتي واخواتي الكرام

    بارك الله فيكم جميعا ( الاخ الكريم المراقب العام - العميد - الهادي - الباقر )
    الاخت الكريمة ( العنود- العقيلة زينب )
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة هود بَقِيَّةُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    السلام على حجة الله الغائب عن معاينة الابصار والحاضر في قلوب الاخيار حليف الايمان وخليفة الرحمن لا ازال الله رايات حضروه ونصرته واقضى الله مدة انقطاعه و غيبته وهو الذي لازالت ريات جلاله ونصرته الى نقضاءالسبع الشداد مرفوعة ومنصورة وايات دولته واطناب خيام دولته باوتار الخلود مشدودة وظلال عدله ورأفته على رؤس الخلائق والرعية ممدودة اللهم خلد ظلال معدلته ورأفته على بسيط الاراضين وامدد انوار دولته على قاطبة الموحدين وشوكته الى يوم الدين وافلج رأيته في جهاد المشركين والكافرين وابلج ايته في طريق الحق واليقين فتمسكوا بها واثقين ان كنتم فيما تدعون صادقين ولا تكونوا كالذين يقولون بافواهم ماليس في قلوبهم ويترشح من فحاوى كلاهم مطاوي جنوبهم.

    اشهد ان بولايتك تقبل الاعمال وتزكى الأفعال وتضاعف الحسنات وتمحى السيئات فمن جاء بولايتك واعترف بامامتك قبلت اعماله وصدقت أقواله وتضاعفت حسناته ومحيت سيئاته ومن عدل عن ولايتك وجهل معرفتك واستبدل بك غيرك أكبه الله على منخره في النار ولم يقبل الله له عملا ولم يقم له يوم القيامة.

    مما لا شك فيه بان وجه الانتفاع بالامام عج في حال غيبته قبول الاعمال وتزكية الافعال ومضاعفة الحسنات ومحو السيئات فيمن جاء بولايته واعترف بي امامته .

    بطلان العبادة بدون ولاية الائمة واعتقاد اقامتهم عليهم السلام عن عبد الحميد بن ابى العلا عن ابى عبد الله عليه السلام قال والله لو ان ابليس سجد لله بعد المعصية والتكبر عمر الدنيا ما نفعه ذلك ولا قبله الله ما لم يسجد لأدم كما امره الله عز وجل ان يسجد وكذلك هذه الأمة العاصية المفتونة بعد نبيها صلى الله عليه واله بعد تركهم الأمام الذي نصبه نبيهم لهم عملا ولن يرفع لهم حسنة حتى ياتوالله من حيث امرهم ويتولوا الأمام الذي امرهم الله بولايته ويدخلوا من الباب الذي فتح الله ورسوله .

    قال رسول الله صلى الله عليه واله ياعلي والذي بعثني بالنبوة واصطفاني على جميع الخلق لو ان عبدا عبد الله الف عام ما قبل ذلك منه الا بولايتك وولاية الائمة من ولدك وان ولايتك لا تقبل الا بالبراءة من اعدائك واعداء الائمة بذلك اخبرني جبرئيل عليه السلام فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر وقال رسول الله صلى الله عليه واله لا يؤمن عبد حتى اكون احب اليه من نفسه واهلي احب اليه من اهله وعترتي احب اليه من عترته .

    قال ابو سعيد الخدري امر الناس بخمس فعملوا باربع وتركوا واحدة فقال له رجل يا ابا سعيد ما هذه الأربع التي عملوها قال الصلاة والزكاة والحج وصوم شهر رمضان قال فما الواحدة التي تركوها قال ولاية علي بن ابي طالب عليه السلام قال الرجل وانها المفترضة معهن قال ابو سعيد نعم ورب الكعبة .

    عن جابر بن عبد الله الانصاري انه سال الرسول صلى الله عليه واله هل ينتفع الشيعه بالقائم عليه السلام في غيبته فقال صلى الله عليه واله وسلم اي والذي بعثني بالنبوه انهم لينتفعون به ويستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وان جللها السحاب.

    عن جابر عن أبي جعفر عليهما السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله ان الشمس لتطلع ومعها اربعة املاك ملك ينادي ياصاحب الخير اتم وابشر وملك ينادي ياصاحب الشر انزع واقصر وملك ينادي اعط منفقا خلفا وات ممسكا تلفا وملك ينضحها بالماء ولولا ذلك اشتعلت الارض .

    روي عن جابر بن يزيد الجعفي قال قلت لأبي جعفر محمّد بن علي الباقر عليهما السلام لأي شيء يحتاج إلى النبي صلى الله عليه واله والإمام فقال لبقاء العالم على صلاحه وذلك أن الله عز وجل يرفع العذاب عن أهل الأرض إذا كان فيها نبي أو إمام قال الله عزّ وجل وما كان اللَّه ليعذّبهم وأَنت فيهم وقال النبي صلّى الله عليه واله النجوم أمان لأهل السماء وأهل بيتي أمان لأهل الأرض فإذا ذهبت النجوم أتى أهل السماء ما يكرهون وإذا ذهب أهل بيتي أتى أهل الأرض ما يكرهون.

    حدثنا محمد بن محمد بن عصام الكليني رضي الله عنه قال حدثنا محمد بن يعقوب الكليني عن إسحاق بن يعقوب قال سألت محمد بن عثمان العمري رضي الله عنه أن يوصل لي كتابا قد سألت فيه عن مسائل أشكلت علي فوردت في التوقيع بخط مولانا صاحب الزمان عليه السلام وأما وجه الانتفاع بي في غيبتي فكالانتفاع بالشمس إذا غيبتها عن الابصار السحاب وإني لأمان لأهل الأرض كما أن النجوم أمان لأهل السماء فأغلقوا باب السؤال عما لا يعنيكم ولا تتكلفوا علم ما قد كفيتم وأكثروا الدعاء بتعجيل الفرج فإن ذلك فرجكم والسلام عليك يا إسحاق بن يعقوب وعلي من اتبع الهدي .

    اترك تعليق:


  • العقيلة زينب
    رد
    أختي الكريمة
    والإن هل تمّت الإجاابة لديك أم تحتاجين الى توضيح أكثر من الإخوة؟؟
    وإن شاء الله فهمج عالي الله يوفقج

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X