إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماذا اجاب الامام الحسن (ع) عندما ساله ابا سعيد عن الصلح؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماذا اجاب الامام الحسن (ع) عندما ساله ابا سعيد عن الصلح؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    روى الشيخ الصدوق في علل الشرائع: ج1/211.عن أبي سعيد عقيصا قال :

    قلت للحسن بن علي ابن أبي طالب (عليهما السلام): يا ابن رسول الله لم داهنت معاوية وصالحته ؟ …

    قال : يا أبا سعيد : (علة مصالحتي لمعاوية علة مصالحة رسول الله (صلى الله عليه وآله) لبني ضمرة وبني أشجع ، ولأهل مكة حين انصرف من الحديبية ، أولئك كفار بالتنزيل ومعاوية وأصحابه كفار بالتأويل) .

    أقول : معنى ذلك إن السبب الموجب للصلحين واحد ، وهذا يستلزم وحدة الخلفيات التي سبقت الصلح ثم وحدة الظرف الموجب له ثم وحدة الموقف إزاءه ثم وحدة النتائج المترتبة على الموقف وفي الآتي بيانها .

    خلفية الصلحين:

    كان النبي (صلى الله عليه وآله) صاحب مشروع رسالي يستهدف تحرير دين إبراهيم (عليه السلام) من بدع قريش مما يخالف تنزيه الله تعالى حين عبدت الأصنام ، وتنزيه نبيه إبراهيم (عليه السلام) والحج الإبراهيمي من البدع التي أدخلتها إليه

    قريش من تحريم الجمع بين العمرة والحج في اشهر الحج وتاخير مقام إبراهيم (عليه السلام) عن البيت وغيره لتكريس امامتها الدينية التي دانت بها العرب وعملت باحكامها وكذلك تحرير كتاب الله وسيرة انبيائه من تحريفات اليهود والمسيحيين . وحين نهض النبي (صلى الله عليه وآله) بأمر الله تعالى وقفت قريش ضده وحاربته وشوهت باعلامها الكاذب سيرته وهدف حركته فامره الله تعالى بالصلح ليفضحها ويهيء اجواء الامان لتنتشر سيرة النبي (صلى الله عليه وآله)الصحيحة بين القبائل العربية التي شكلت جيش قريش في معركة الخندق تاثرا باعلامها وتاثر بها من شاء أن لا يهتدي وهكذا كان الامر .

    وكان علي (عليه السلام) صاحب مشروع رسالي يستهدف تحرير دين محمد (صلى الله عليه وآله) من ثقافة أهل الكتاب التي نشرها كعب الاحبار وتميم الداري مما يخالف تنزيه الله وتنزيه الأنبياء بأمر قريش المسلمة ومن تحريمهم متعة الحج وارجاع مقام إبراهيم (عليه السلام)لى ما كان عليه في الجاهلية وامضاء التطليقات الثلاث بتطليقة واحدة وابتداع صلاة التراويح وغيرها من البدع التي ابتدعتها بعد وفاة النبي (صلى الله عليه وآله) لتكريس امامتها الدينية التي دان بها مسلمة الفتوح وغيرهم . ولما نهض علي (عليه السلام) بوصية من النبي (صلى الله عليه وآله) في الوقت المناسب (سنة 27هـ) وهي سنة استحكام الانشقاق بين قريش الحاكمة وضعف السلطة الحاكمة وقد توحدت بقيادة معاوية لحربه (عليه السلام)وشوهت باعلامها الكاذب سيرته وهدف نهضته فاوصى النبي (صلى الله عليه وآله) ولده الحسن (عليه السلام) وهو ولي الامر بعد أبيه علي (عليه السلام)بالصلح في شروطه الموضوعية وهي ان يطلب معاوية ذلك



    والنبي (صلى الله عليه وآله) يعلم بمستقبل الحوادث وتفاصيلها بعلم الله تعالى لأنه نبي، ليفضح معاوية ويهيء اجواء الامان لتنتشر اخبار علي (عليه السلام) في الشام التي تربى اهلها على لعن علي (عليه السلام) وحربه جهلا منهم بسيرته وباحاديث النبي (صلى الله عليه وآله) فيه، وهكذا كان الامر وانفتحت الشام على اخبار إمامة علي (عليه السلام) كما انتفتحت القبائل العربية على ادلة نبوة محمد (صلى الله عليه وآله) ، وقد يقول قائل : ولكن أهل الشام لم تؤثر فيهم تلك الاخبار فيقفوا امام انقلاب معاوية بعد موت الحسن (عليه السلام) ؟ نقول له: وكذلك القبائل لم يؤثر فيها حديث الغدير بعد وفاة النبي (صلى الله عليه وآله) ولم تقف امام انقلاب قريش على علي (عليه السلام)!

    ---------------------------------
    السيد سامي البدري

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثير
    ​​​​

    تعليق


    • #3
      جزاكم الله خيرا

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X