إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موسم الأحزان الفاطمية( سؤال وجواب )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موسم الأحزان الفاطمية( سؤال وجواب )

    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	01adc5c4566a945b9182d3a556eee6c3.jpg  مشاهدات:	0  الحجم:	107.9 كيلوبايت  الهوية:	1022386

    السلام عليك يا رسول الله عني وعن ابنتك النازلة في جوارك والسريعة اللحاق بك. قل يا رسول الله عن صفيتك صبري، ورق عنها تجلدي. إلا أن لي في التأسي بعظيم فرقتك ، وفادح مصيبتك موضع تعز. فلقد وسدتك في ملحودة قبرك، وفاضت بين نحري وصدري نفسك. إنا لله وإنا إليه راجعون. فلقد استرجعت الوديعة، وأخذت الرهينة. أما حزني فسرمد، وأما ليلي فمسهد إلى أن يختار الله لي دارك التي أنت بها مقيم. وستنبئك ابنتك بتضافر أمتك على هضمها فأحفها السؤال واستخبرها الحال. هذا ولم يطل العهد.
    ولم يخل منك الذكر. والسلام عليكما سلام مودع لا قال ولا سئم . فإن أنصرف فلا عن ملالة. وإن أقم فلا عن سوء ظن بما وعد الله الصابرين​


    من كلام الامام علي عليه السلام عند دفن سيدة النساء فاطمة عليها السلام​
    نهج البلاغة - خطب الإمام علي (ع) - ج ٢ - الصفحة
    182


    نبدا هنا بعد التوكل ع الله وبثواب سيدتي ومولاتي وسيدة نساء العالمين جميعا اسئلة واجوبتها الخاصة بهذة المناسبة وهي قرب بدا موسم الاحزان الفاطمية
    يتبع

  • #2
    الأيّام الفاطمية : المعنى والدلالة..
    الأيّام الفاطمية هي الأيّام التي تسبق شهادة سيدتنا الزهراء(سلام الله عليها) الى حين ذكرى الشهادة، ففي مثل هذه الأيّام من كلّ عام يكثر ويتجدّد الحديث عن أيّام شهادة مولاتنا الصدّيقة الشهيدة فاطمة الزهراء(عليها السلام)، وكذلك عن سبب تعدّد مواسم إحيائها، بل يعترض وينزعج البعض من عدم توحّد هذه المواسم، وذلك بجعلها موسماً واحداً كما في بقيّة وفيات المعصومين(عليهم السلام) مثلاً. إنّ تعدّد مواسم إحياء ذكرى شهادة الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء(عليها السلام) سببه تعدّد الروايات الكثيرة التي ذكرت ذلك، وهناك أكثر من مناسبة من المناسبات (كالمواليد والوفيات) وقع فيها الاختلاف لعدّة أسباب ترجع إلى التدوين والتصحيف والنقل.. وغير ذلك، لكن في أغلب تلك الاختلافات نرى أنّ هناك ترجيحاً لإحدى الروايات على الأخرى أو يتمّ التعامل معها بحيث كلّ منطقة أو جماعة تُحيي مناسبةً بتاريخٍ معيّن بناءً على روايةٍ معيّنة، وجماعة أو منطقة أخرى تُحيي نفس المناسبة بتاريخٍ آخر بناءً على روايةٍ أخرى.

    حتى أنّ الشيخ إسماعيل الأنصاري الزنجاني الخوئيني قد حصر في موسوعته الكبرى عن فاطمة الزهراء(عليها السلام) (ج15، ص33) الأقوال التي ذكرت شهادتها في (21) قولاً من (615) مصدراً.

    إلّا أنّ الذي اشتهر منها هي ثلاثة أقوال، وفيها يكون إحياء موسم الأيّام الفاطمية،

    وهي: القول الأول: (8ربيع الثاني) على رواية بقائها(عليها السلام) بعد أبيها محمد(صلى الله عليه وآله) بـ(40) يوماً، وقد ورد هذا القول في (54) مصدراً، ويُسمّى بـ(موسم الفاطمية الأولى).

    القول الثاني: (13جمادى الأولى) على رواية بقائها(عليها السلام) بعد أبيها محمد(صلى الله عليه وآله) بـ(75) يوماً، وقد ورد في (108) مصادر، ويُسمّى بـ(موسم الفاطمية الثانية).

    القول الثالث: (3جمادى الآخرة) على رواية بقائها(عليها السلام) بعد أبيها محمد(صلى الله عليه وآله) بـ(95) يوماً، وقد ورد في (72) مصدراً، ويُسمّى بـ(موسم الفاطمية الثالثة).

    وعلى هذا الأساس من الاختلاف تعدّدت أيّام المناسبة المعبّر عنها بـ(الأيّام الفاطمية) أو (موسم الأحزان الفاطمية)، ولعلّ في هذا الاختلاف مصلحة كما أنّ في اختلاف محلّ قبرها مصلحةً وبركات ذُكرت في محلّها، ومن بركات هذا الاختلاف أن يجتمع محبّوها ليعقدوا عشرات الآلاف من مجالس العزاء والمآتم على مدى شهرين في المساجد والبيوت والحسينيات والمراكز الإسلامية المتّشحة بالسواد، ويُطعمون الطعام في يوم شهادتها بكلّ سخاء، ويرقى الخطباء المنابر، ويتحدّثون عن السيدة الزهراء(عليها السلام) وعن جوانب حياتها الزاخرة بالفضائل والمناقب والمواقف المشرِّفة، ويختمون كلامهم بذكر بعض مصائبها وآلامها التي جرت عليها بعد وفاة أبيها(صلى الله عليه وآله).


    ​نشر في شبكة الكفيل العالمية
    2016

    تعليق


    • #3

      قالوا : إنّ في الدار فاطمة..قال : وإن..!!

      ​مامعنى وإن..!!




      كلمة "وإن" حروف ثلاث هزّت عرش الله وبعثرت حال الملكوت فطفق جناح جبرائيل يخفق ويخفق حتى ذوى حزنًا وألمًا، والأنكى..أنها جعلت من قلب المهديّ "عليه السلام" يئـنّ شجنًا ويلتهبُ نارًا على ‏مظلومية أمّهِ أم الحجج الطاهرة "عليها السلام" الى يومنا هذا!
      فاطمة الزهراء، المعصومة العالِمة الطاهرة الزكية ومَن خصَّها ربّ العزة والجلال بصفاتٍ نورانية ملكوتيّة عديدة بلغت المِائة، وكان لها بيت نبويّ علويّ فاطميّ صغير متواضع، وكانت عندما يستأذن عليها رسول الله "صلى الله عليه وآله" بعظمة جلاله تقول له متسائلة: أبه! البيت بيتك والكريمة ابنتك، فلِمَ الإذن يارسول الله؟! فكان يجيبها: بنيّة فاطمة، إن ربي أمرني أن أستأذن،
      ترى مالذي يُفهم من هذا غير أنّ الأستئذان على بيت فاطمة إنما هو تكليف إلهيّ!، والسؤال هو: هل كل هذا وأكثر قد خفيَ على عُمر؟ أوَ لم كان يُدرك ردّة الفعل من الناس إن هو أقدَمَ على الاقتراب من باب الزهراء "عليها السلام" بسوء ودون أستأذان؟! يبدو أنّ المتجرّئ على الله بمخالفة الحكم الشرعي قد امتهن العصيان والمخالفة فضلًا عن جريمة اقتحام وإحراق بيت عليّ وفاطمة، مع سبق الاصرار فأقدمَ على فعلٍ دون حجة شرعية وهو يضرمُ النار بالدار! و لم تكن لديه حجّة أقوى ولا أفضل من حجّة امتناع عليّ"عليه السلام" عن البيعة أو بحجة امتناعه عن حضور صلاة الجماعة وهذا أدهى وأمرّ كما تذكر الروايات في مظانها تفصيلًا.
      ولهذا الغرض وبهذه الحجة، تعجَّبَ الناس والذهول يكتنفهم قائلين له: يا عمر! إن في الدار فاطمة! فقال: وإن، أي حتى إذا كانت فاطمة "عليها السلام" فإن الدار يجب أن تحرق!! فأيّ يومٍ ذاك الذي تركَ بصماته مدماة على قلب فاطمة وأي فضاءٍ لم تهدَأ عواصفُهُ المحمّلة بدخان حريق باب فاطمة، أمّا عن روح عليّ"عليه السلام" فلاتسأل
      والرُّوحُ في مركبِ الأحزان مجرَاهَا
      إن باحَ بالفقدِ زادَ الهَمُّ من وجعه وإن سكتَ أتاه بَوحُ ذكرَى عشق فاطمة وشرارات حريق بابها وفراقها! ولكن سيبقى عزاء محمد وأتباعهم، في يوم موعود يُفصح الكون ومافيه من موجودات بأنّ
      السیدَة فَاطِمَة الزهراء انتَصَرَت
      ولَازَالتْ مَنْصورَة بِتَلكَ الْوَصیةُ
      الَّتِي أَوْصَتْ بِهَا أنْ تُدْفَنَ لِیلًا، كما قرأ الحادث الأليم "الشيْخ العارف بَهْجَت "رضوان الله عليه"
      وهذا مايثبّت غضب مَن بغضبها يغضبُ الله، ومَن برضاها يرضى الله "عزوجل" فأيّ معيار ثقيل سيقصمُ ظهر المتآمرين القتلة وهم لامحالة في النار خالدين، والعاقبة للمتقين.

      ​منقوول

      تعليق


      • #4
        هل ذكر الإنجيل مأساة فاطمة بنت محمد؟؟

        في انخطافة روحية تمردت فيها روحه ضد العلائق المادية وحلقت في الأعالي حيث كنوز الرب الدفينة شاهد يوحنا شيئا ارتاع له وبات أنينه يقضّ مضاجع الكروبيم وهو يستمع إلى أنين سيدة السماء من وراء سرادقات الغيب تنينا احمر اللون ينفث نارا وتوعدا وقد انتضى مشعلا تحف به حراشف السوء وهو يضرم النار في بيت القديسة.
        في جزيرة صغيرة على شواطئ آسيا في تركيا وفي كهف ضيق من جبال منفاه الذي نفاه إليه الإمبراطور (دومتيانوس) كتب يوحنا رؤياه، وهي الرؤيا التي تنبأت بما يحدث على الأرض إلى يوم القيامة.
        تنبأ عن حقائق روحيّة سماويّة، لا يعبر عنها بلغة بشريّة، لهذا جاءت في أعداد ورموز وألوان وتشبيهات حملت كلماته معاني عميقة، وقف آباء الكنيسة في دهشة أمامها ! إن أسرار هذه الرؤيا تتعلق بالمستقبل وبأشخاص معينين تدور عليهم وقائع وأحداث هذه الرؤى ولم ينكر أي أحد من هؤلاء بأن هذه الرؤى ليس لها علاقة بالمسيحية بل تتعلق في نهاية الأزمنة عند ابتداء حقبة دينية جديدة تحمل ختم السماء.
        يرى يوحنا بأن حقبة من الآلام تدور رحاها على امرأة عظيمة جدا لها شأن كبير وهي آية عظيمة من آيات السماء بحيث أن رأسها سوف يكون بين الشمس والقمر والنجوم تحيط برأسها مثل اكليل من الورد فيقول كما في سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 12: 1: (( وظهرت آية عظيمة في السماء. امرأة متسربلة بالشمس والقمر تحت رجليها وعلى رأسها اكليل من اثني عشر كوكبا وهي حبلى تصرخ متمخضة لتلد)).
        سبحان الرب ما هذه الأوصاف إنها بنت الشمس وزوجة القمر ولها احد عشر ولدا والثاني عشر حبلى به تتمخض على وشك الولادة.
        ملاحظة: الإثنا عشر يبدأون من علي وينتهون بالمهدي، والثالث عشر هو المحسن السقط.
        كيف لي أن أعرف وأن كل عقائدنا تخلو من ذكرٍ لهؤلاء ذهبت يمينا وشمالا سألت حتى كل لساني لا أحد يتكلم.اتجهت إلى المصادر البوذية فلم تسعفني. ذهبت إلى الهندوسية فلم أجد سوى الاصنام والخرافات لم اجد امرأة بهذه المواصفات إلا في ديانة واحدة هي الإسلام. حيث حفلت كتب التفسير والتاريخ والحديث بالكثير من هذه التفسيرات التي تخلب اللب وتهز المشاعر.
        فماذا وجدت؟
        وجدت هذه الرواية التي تقول: الشمس نبي المسلمين، والقمر علي بن أبي طالب فعن نبي المسلمين قال: (معاشر الناس ! من افتقد الشمس فليتمسك بالقمر.. أنا الشمس وعلي القمر).
        وعن سليمان الديلمي عن أبي عبد الله الصادق قال: سألته عن قول الله عز وجل {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا}. قال: الشمس رسول الله أوضح للناس في دينهم. قلت {وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا}؟ قال: ذاك أمير المؤمنين تلا رسول الله… وروى عن ابن عباس قال: قال رسول الله: مثلي فيكم مثل الشمس ومثل علي مثل القمر فإذا غابت الشمس فاهتدوا بالقمر.
        إذن هذه المرأة العظيمة آية السماء الكبرى هي ابنة هذا النبي وزوجة ذلك الإمام الذي ولدت منه اثنى عشر غلاما، ولكن ما هو مصير الابن الثالث عشر. ماذا حدث له ولماذا حول رأسها فقط اثنا عشر كوكبا؟
        يقول يوحنا : ((وظهرت آية أخرى في السماء هوذا تنّين عظيم أحمر لهُ سبعة رؤوس وعشرة قرون وعلى رؤوسه سبعة تيجان وذنبه يجر ثلث نجوم السماء فطرحها على الأرض والتنين واقف أمام المرأة العتيدة أن تلد حتى يبتلع ولدها)).
        تنين أحمر؟!
        من هو هذا التنين الأحمر الذي له سبعة رؤوس وعشرة قرون وسبعة تيجان وهذا وصف لشخص يوصف بالشراسة والعرامة والصرامة فظ غليظ حوزتهُ خشناء يغلظ كلمُها ويخشُن مسُها ويكثر العثار فيها فمنى الناس ـ منه ـ بخبط وشماس وتلون واعتراض.
        وقوله يجر ثلث نجوم السماء. والثلث واحد من ثلاثة ولما كان الحسن والحسين والمحسن ثلاثة إذن فإن الثلث هو السقط الأخير. وقد ورد بان الأئمة هم نجوم السماء وهم أمان للأرض كما أن النجوم أمان للسماء. وسقط المولود الثالث عشر ومات ولكن الله الرب لم يترك مسألة الثأر لهذا القتيل الذي استهل في أول إطلالته للدنيا ولحق بجده العظيم حيث يقول يوحنا بأن الرب هيأ شخصا سوف يأخذ بالثأر من هؤلاء وخصوصا من التنين الأحمر فيقول: إن الله قد عين مسبقا شخصا لكي ينتقم من هؤلاء ويُدين المسكونة بدين الحق وهذا المولود هو من نسل هذه المرأة العتيدة اسمه القائم. ((فولدت ابنا ذكرا عتيدا، أن يرعى جميع الأمم بعصا من حديد، واختطف ولدها إلىالله وإلى عرشه)) أي إن هذا المولود المهدي بعد ولادته اختطف إلى الله فهو في أمانه وحفظه إلى يوم يخرج فيملأها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا. وهذا نفسه قال عنه يسوع: ((عليه سيكون رجاء الامم)).
        بعد كل هذا أما آن لنا أن نعرف من هو هذا التنين الأحمر؟ وماذا تقول عنه روايات المسلمين أنفسهم؟ فقد ذكر المؤرخون بأن عمر بن الخطاب كان شعره كثيفاً فيه صهوبة. والاصهب هو المائل للحمرة.
        وقال ولده عبد اللـه بن عمر: كان أبي أبيض تعلوه حمرة، طوالاً، أصلع، وقال غيره: كان أمهق – أعْسَرَ وقال أبو الرجاء العطاردي: كان طويلاً جسيماً، شديد الصلع، شديد الحمرة، في عارضيه خفة.
        إذن يتبين من ذلك بأن عمر بن الخطاب كان أبيض تعلوه حمرة وفي كلام غيره شديد الحمرة. وفي وصف آخر انه كان اصهب والاصهب الذي يميل إلى الحمرة، أو امهق والأمهق هو وصف التنين كما ورد في المعاجم وهو لمن يميل لونه للاحمرار.
        رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 15: 12 والمولود الذي تلده المرأة العتيدة من نسلها اسمه القائم: ((ويكون في ذلك اليوم أن أصل يسي و القائم راية للشعوب إياهُ تطلب الأمم ويكون محله مجدا)).
        انظر العلامة الحافظ أبو الحسن علي بن محمد المدائني (توفي 244هـ) فيما رواه عن ابن عبد ربه الأندلسي. ووقد أخرج ابن سعد في طبقاته عن القاسم بن محمد قال: سمعت ابن عمر يصف أباه عمر يقول: كان رجلا أبيض تعلوه حمرة. وقال الواقدي كان عمر أبيض أمهق، تعلوه حمرة. ولربما استعار الرب كلمة التنين لأن التنين كما في الروايات هو الحيوان الذي ينفُث نارا حارقة. وهذا إشارة إلى قبس النار الذي كان في يد هذا الأحمر الأمهق ليحرق به بيت المرأة العتيدة آية السماء.


        من شبكة الامامين الحسنين للتراث والفكر الاسلامي


        تعليق


        • #5
          بماذا نالت الزهراء تلك الدرجات عند الله ؟

          ​الاجابة ع الرابط ادناه للاستاذة شجون الزهراء

          تعليق


          • #6
            ماهو مصير من أذى واغضب الزهراء بحسب البخاري والقران الكريم ؟؟

            ​الجواب من المشرف القدير الهادي
            موضوع قيم ونقاش مبارك حوله
            وع الرابط ادناه

            تعليق


            • #7
              مـصيـبة الزهــــراء بــــشهادة ســــيد الأوصــــياء( بقلم مولانا الهادي )

              ع الرابط ادناه
              ماجورين


              تعليق


              • #8
                مقالات مهمة ومميزة اعظم الله اجوركم

                تعليق


                • #9
                  موقعية الصديقة فاطمة في آية المودة

                  ​ ومن الآيات المهمة التي تدل على أن موقعية الصديقة فاطمة عليها السلام في الدين وأنها حجة من الحجج الالهية وداخلة في منظومة الاصول لا الفروع هو آية المودة قال تعالى: ( قُلْ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبى وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيها حُسْناً إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ(والآية كما تراها خطاب من الله العظيم إلى نبيّه الكريم: (قُلْ) يا محمد لاُمّتك: (لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ) على أداء الرسالة (أَجْراً) شيئاً من الأجر (إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبى)أي: إلاّ أن تودّوا قرابتي، والمودّة في اللغة هي إظهار الحُبِّ، وقد اتّفقت كلمات أئمّة أهل البيت عليهم السلام وكلمات أتباعهم على أنّ المقصود من القربى هم أقرباء النبيّ صلى الله عليه واله وسلم.

                  وهناك أحاديث متواترة مشهورة في كتب الشيعة والسنّة حول تعيين القربى بأفرادهم وأسمائهم، ومن جملة الأحاديث التي ذكرها علماء المسلمين في صحاحهم وتفاسيرهم هذا الحديث: لمّا نزلت هذه الآية قالوا: يا رسول الله، من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودّتهم؟ قال صلى الله عليه واله وسلم «عليّ وفاطمة وابناها» ... إلى آخره، وحديث آخر رواه الطبري وابن حجر أيضاً: أنّ رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال: «إنّ الله جعل أجري عليكم المودّة في أهل بيتي، وإنّي سائلكم غداً عنهم)[1].

                  وهذه الآية الكريمة واضحة وصريحة في بيان موقعية الزهراءعليها السلام، فقد أوجب الله طاعتها وإعلان وإظهار الولاء والمودة لها، وفيه دلالة واضحة على حجيتها وحجية اقوالها وافعالها وتقاريرها كابيها النبي صلى الله عليه واله وسلم، وعلى والحسن والحسين عليهم السلام.

                  فهذه الآية الكريمة تجسد للأمة موقعية الحجج الالهية الذين يجب إتباعهم للنجاة من الضلال والانحراف وتحديد جانب الولاء والبراءة، فهذه الآية الكريمة هي الميزان الذي يرسم خارطة البشرية في انتمائهم وهويتهم العقائدية، فهي المقياس الحقيقي لتمييز الايمان الحقيقي من المزيف وبهذا يتحدد موقع الصديق فاطمة في الدين حيث لها موقع أساسي من لم يعتقد به يكون من أهل البراءة والضلال والانحراف عن طريق الانتماء الحقيقي للمشروع الالهي.

                  وكذلك أن هذه الآية الكريمة تدل على أهمية الاعتناء بأحياء ذكر أهل البيت عليهم السلام، واحياء مظلومية الزهراءعليها السلام مصداق حقيقي وواقعي لعنوان المودة الوارد في الآية الكريمة.

                  واحياء أمر اهل البيت له مصاديق متعددة أبرزه الفرح لفرحهم والحزن لحزنهم واقامة المجالس التي تحتوي على ذكرهم وذكر تعاليمهم فكل هذا من اوضح المصاديق للمودة.

                  فما يقوم به أتباع اهل البيت عليهم السلام من إحياء مظلومية الصديقة فاطمة عليها السلام ليس الا إحياءً للأمر من باب إعلان المودة وإظهار الحب والولاء بحسب ما امرت به الآية الشريفة .


                  الهوامش:----

                  [1] وقد ذكر شيخنا الأميني ـ عليه الرحمة ـ في الجزء الثالث من الغدير خمسةً وأربعين مصدراً حول نزول هذه الآية في شأن عليٍّ وفاطمة والحسن والحسين(عليهم السلام)، وأوردها كلٌّ من: الإمام أحمد بن حنبل، ابن المنذر، ابن أبي حاتم، الطبراني ، ابن مردويه ، الثعلبي ، أبوعبدالله الملاّ ، أبو الشيخ النسائي، الواحدي، أبو نعيم، البغوي، البزّار، ابن المغازلي، الحسكاني، محبّ الدين الطبري في الذخائر، الزمخشري في الكشّاف، ابن عساكر، أبو الفرج، الحمويني، النيسابوري، ابن طلحة، الرازي، أبو السعود، أبو حيّان، ابن أبي الحديد، البيضاوي، النَسفي، الهيثمي، ابن الصبّاغ، الكنجي، المنّاوي، القسطلاني، الزرندي، الخازن، الزرقاني، ابن حجر، السمهودي، السيوطي، الصفوري، الصبّان، الشبلنجي، الحضرمي، النبهاني.



                  : الشيخ وسام البغدادي​

                  تعليق


                  • #10
                    لاجل هذا لم تسمح السيدة فاطمة بالصلاة عليها من قبل البعض ؟

                    ​الجواب بقلم المشرف القدير ( الهادي ) وع الرابط ادناه

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X