تنويه للموضوع...
من اول البديهيات ان كل مايأتينا من الله سبحانه وثبت بالدليل فنحن نتعبد به ولايحق لنا كعبيد لله سبحانه ان نسأل ..لماذا صلاة الصبح ركعتان.
ولماذا الظهر اربع..ولماذا ان الحج يبدأ في مواقيت معينه......الخ .
قال سبحانه( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِين.
ولكن يكون السؤال احيانا ليس اعتراضيا وعلى كل حال فالاجابة تكون عن وجود العله ان لم يذكرها الرسول والائمه عليهم السلام بكلمة(ربما جزءا من العله هذه)......والان بعد تلك المقدمه بالامكان ان ننشر ماكتبناه...
..............
نعيم الارواح وكرامة الابدان....
ان ابواب التقرب الى الله كثيرة..
فالله سبحانه يريدعبده فقط ان يتقرب اليه باي وسيله ليغفر له..كما جاء في الدعاء.( فَلَمْ اَرَ مَوْلاً كَريماً اَصْبَرَ عَلى عَبْد لَئيم مِنْكَ عَلَيَّ يا رَبِّ، اِنَّكَ تَدْعُوني فَاُوَلّي عَنْكَ، وَتَتَحَبَّبُ اِلَيَّ فَاَتَبَغَّضُ اِلَيْكَ، وَتَتَوَدَّدُ اِلَىَّ فَلا اَقْبَلُ مِنْكَ، كَاَنَّ لِيَ التَّطَوُّلَ عَلَيْكَ، فَلَمْ يَمْنَعْكَ ذلِكَ مِنَ الرَّحْمَةِ لي، وَالاِْحْسانِ اِلَىَّ، وَالتَّفَضُّلِ عَلَيَّ بِجُودِكَ وَكَرَمِكَ، )
انه سبحانه يدعوك للعمل حتى كأنه يتودد اليك لتعمل ليؤجرك على ذلك.
ربنايعمل احدنا فينال كمال العمل وتمامه فنال الاجرالاعظم وربما نال الاخر الاقل فنال وحاز بعضه وسيثاب عليه ولايرجع صفر اليدين.
بقي ان نقول ان الذي يأتي بالعمل باتم واكمل وجه وفي الغالب هم الاولياء والصالحين ينالهم النصيب الاكبر من اثار ذلك العمل وما وعدهم الله لاجله.والكل له حق المحاوله(َ ۚ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا ).
وللمثال على ذلك..
احيانا يقول الاب لابنه وهو صبي 10سنوات اواكثر بقليل...يابني ان حفظت سورة طويله من القرآن اعطيتك مبلغا معينا من المال ..
في الوقت الذي يعلم الاب ان مجموعة اولاده لايمتلكون القدرة ضمن التقديرات العلميه واجتهادهؤلاء الاولاد لحفظ تلك السور الطويله ربما يعلم الاب بان احد ابنائه بأمكانه ان يوفق ضمن تقديره العلمي واجتهادات ذلك الابن..
وفي تلك الصورة لايخسرالاب شيئا فجميع ابناءه رابح بالمحاوله الرابحه بحفظهم (بعضا او كلا)..
والحال انه سبحانه يعاملنا بحكمته المطلقه باعظم مما يتعامل ذلك الاب مع اولاده فيطمعنا بثواب ما عنده بقليل من العمل...
جاء في الحديث الشريف(يامن يعطي الكثير بالقيل)
نعم ان العمل الذي قدمته قليل ولكن الذي اطعته وهو المؤجرعلى العمل عظيم وكبير..
ورد ان بعض الاعمال تمنع حتى من تفسخ الابدان في الارض واحيانا الاعمال التي تمنع تكون صالحه او انها طالحه او بتدخل بشري ..اي ان هذا الامربقاء الابدان محفوظه بسبب الاعمال غير مختص فقط بالمؤمنين..
فبعض الكافرين تحفظ ابدانهم ايضا..
بعضها تم بوسيلة صناعيه فبقيت ابدانهم محفوظه الى يومنا هذا كما هوالحال في بعض حكام مصر القدماء.
كما ان الله سبحانه حفظ ابدان بعظهم لحكمة ما..
فقدحفظ بدن فرعون.قوله تعالى( فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً ۚ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ )
فاذا كانت هنالك ثمة حيله صناعيه يمكن فيها حفظ الابدان
واذا كان بدن الكافر وهو فرعون تكفل الله بحفظه لحكمه ،وهوعدوه.
فما الضير ان يحفظ الله سبحانه ابدان بعض الصالحين ومن يطيعه سبحانه .
فما وعده الله سبحانه من نعيم للارواح في عالم البرزخ اعظم بكثير من ابقاء الله سبحانه لابدان بعض الصالحين لاظهار كرامة له او لحكمة اقتضاها.
من اول البديهيات ان كل مايأتينا من الله سبحانه وثبت بالدليل فنحن نتعبد به ولايحق لنا كعبيد لله سبحانه ان نسأل ..لماذا صلاة الصبح ركعتان.
ولماذا الظهر اربع..ولماذا ان الحج يبدأ في مواقيت معينه......الخ .
قال سبحانه( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِين.
ولكن يكون السؤال احيانا ليس اعتراضيا وعلى كل حال فالاجابة تكون عن وجود العله ان لم يذكرها الرسول والائمه عليهم السلام بكلمة(ربما جزءا من العله هذه)......والان بعد تلك المقدمه بالامكان ان ننشر ماكتبناه...
..............
نعيم الارواح وكرامة الابدان....
ان ابواب التقرب الى الله كثيرة..
فالله سبحانه يريدعبده فقط ان يتقرب اليه باي وسيله ليغفر له..كما جاء في الدعاء.( فَلَمْ اَرَ مَوْلاً كَريماً اَصْبَرَ عَلى عَبْد لَئيم مِنْكَ عَلَيَّ يا رَبِّ، اِنَّكَ تَدْعُوني فَاُوَلّي عَنْكَ، وَتَتَحَبَّبُ اِلَيَّ فَاَتَبَغَّضُ اِلَيْكَ، وَتَتَوَدَّدُ اِلَىَّ فَلا اَقْبَلُ مِنْكَ، كَاَنَّ لِيَ التَّطَوُّلَ عَلَيْكَ، فَلَمْ يَمْنَعْكَ ذلِكَ مِنَ الرَّحْمَةِ لي، وَالاِْحْسانِ اِلَىَّ، وَالتَّفَضُّلِ عَلَيَّ بِجُودِكَ وَكَرَمِكَ، )
انه سبحانه يدعوك للعمل حتى كأنه يتودد اليك لتعمل ليؤجرك على ذلك.
ربنايعمل احدنا فينال كمال العمل وتمامه فنال الاجرالاعظم وربما نال الاخر الاقل فنال وحاز بعضه وسيثاب عليه ولايرجع صفر اليدين.
بقي ان نقول ان الذي يأتي بالعمل باتم واكمل وجه وفي الغالب هم الاولياء والصالحين ينالهم النصيب الاكبر من اثار ذلك العمل وما وعدهم الله لاجله.والكل له حق المحاوله(َ ۚ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا ).
وللمثال على ذلك..
احيانا يقول الاب لابنه وهو صبي 10سنوات اواكثر بقليل...يابني ان حفظت سورة طويله من القرآن اعطيتك مبلغا معينا من المال ..
في الوقت الذي يعلم الاب ان مجموعة اولاده لايمتلكون القدرة ضمن التقديرات العلميه واجتهادهؤلاء الاولاد لحفظ تلك السور الطويله ربما يعلم الاب بان احد ابنائه بأمكانه ان يوفق ضمن تقديره العلمي واجتهادات ذلك الابن..
وفي تلك الصورة لايخسرالاب شيئا فجميع ابناءه رابح بالمحاوله الرابحه بحفظهم (بعضا او كلا)..
والحال انه سبحانه يعاملنا بحكمته المطلقه باعظم مما يتعامل ذلك الاب مع اولاده فيطمعنا بثواب ما عنده بقليل من العمل...
جاء في الحديث الشريف(يامن يعطي الكثير بالقيل)
نعم ان العمل الذي قدمته قليل ولكن الذي اطعته وهو المؤجرعلى العمل عظيم وكبير..
ورد ان بعض الاعمال تمنع حتى من تفسخ الابدان في الارض واحيانا الاعمال التي تمنع تكون صالحه او انها طالحه او بتدخل بشري ..اي ان هذا الامربقاء الابدان محفوظه بسبب الاعمال غير مختص فقط بالمؤمنين..
فبعض الكافرين تحفظ ابدانهم ايضا..
بعضها تم بوسيلة صناعيه فبقيت ابدانهم محفوظه الى يومنا هذا كما هوالحال في بعض حكام مصر القدماء.
كما ان الله سبحانه حفظ ابدان بعظهم لحكمة ما..
فقدحفظ بدن فرعون.قوله تعالى( فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً ۚ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ )
فاذا كانت هنالك ثمة حيله صناعيه يمكن فيها حفظ الابدان
واذا كان بدن الكافر وهو فرعون تكفل الله بحفظه لحكمه ،وهوعدوه.
فما الضير ان يحفظ الله سبحانه ابدان بعض الصالحين ومن يطيعه سبحانه .
فما وعده الله سبحانه من نعيم للارواح في عالم البرزخ اعظم بكثير من ابقاء الله سبحانه لابدان بعض الصالحين لاظهار كرامة له او لحكمة اقتضاها.