إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿وَأَنزَلَ الْفُرْقَانَ﴾

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿وَأَنزَلَ الْفُرْقَانَ﴾

    بِسْمِ اَللهِ اَلرَّحْمنِ اَلرَّحِيمِ

    اللهم صلِّ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد

    قال الله تعالى: ﴿مِن قَبْلُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَأَنزَلَ الْفُرْقَانَ ۗ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ ۗ وَاللهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ﴾.[1]
    جاء لفظ (الفرقان) في القرآن بهذه الصيغة معرفاً (بأل) في ستة مواضع في خمس سور. وورد مرة واحدة نكرة بصيغة (فرقاناً). وهي كالآتي:
    1 – الآية التي نحن بصددها.
    - 2﴿وإذ آتينا موسى الكتاب والفرقان لعلكم تهتدون﴾.
    [2]
    - 3﴿شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدىً للناس وبيّنات من الهدى والفرقان﴾.[3]
    - 4﴿وما أنزلنا على عبدنا يوم الفرقان يوم التقى الجمعان﴾.[4]
    - 5﴿ولقد آتينا موسى وهارون الفرقان وضياءً وذكراً للمتقين﴾.[5]
    - 6﴿تبارك الذي نزّل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيراً﴾.
    [6]
    - 7﴿يا أيها الذين آمنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقاناً﴾.[7]
    ﴿وَأَنزَلَ الْفُرْقَانَ﴾، فقصد الله تعالى بكلمة الفرقان وهو العالم بخفايا الأمور: أي القرآن، ويعلم من هذا أنّ المراد بالكتاب في اوّل الآية جملة الكتاب التي نزلت على قلبه (صلى الله عليه وآله) في ليلة القدر، أو جملة احكام الرّسالة، أو آثار الولاية التي فصّلت بالتّنزيل على مقام صدره وبالتّعبير بالعبارات النّفسيّة واللّفظيّة بألفاظ الكتاب الإلهيّ والاخبار القدسيّة والنّبويّة فعلى هذا يكون الفرقان مصدرا بمعنى المفروق المفصّل أو بمعنى الفارق المفصّل وقد فسّر في اخبار كثيرة القرآن بجملة الكتاب، والفرقان بالمحكم الواجب العمل به؛ وهو يشعر بما ذكرنا وقد مضى بيان للقرآن والفرقان ويستنبط ممّا ذكر وجه التّعبير بالتّنزيل في تنزيل الكتاب وبالإنزال في إنزال التّوراة والإنجيل والفرقان؛ فانّ نزول الكتاب كان من مقام الإطلاق الى مقام التّقييد وكان محتاجا الى كثير تعمّل من جانب القابل المستعدّ لنزوله بخلاف نزول التّوراة والإنجيل والفرقان فإنها نزلت من مقام التّقييد الإجمالي الى مقام التّقييد التفصيلي فلم تكن محتاجة الى كثير تعمّل ولذلك لم يأت فيها بالتّنزيل الدّالّ‌ على المبالغة ولمّا صار المقام مقام السّؤال عن حال من كفر بالكتب أجاب تعالى بقوله: ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ﴾، مؤكّدا بالتّأكيدات، والآيات أعمّ من الآيات الأنفسيّة والآفاقيّة والتّدوينيّة فانّ شؤونات النّفوس ووارداتها الجسمانيّة والنّفسانيّة وموجودات العالم الكبير كلّها آيات جماله وجلاله تعالى، والمراد بالكفر بالآيات الكفر بها من حيث كونها آيات لا من حيث ذواتها في أنفسها فانّ كثيرا من الكافرين بالآيات مشاهدون لذواتها غير ساترين لها مع انّهم كافرون بها من حيث انّها آيات ﴿وَاللهُ عَزِيزٌ﴾، جملة حاليّة أو معطوفة في مقام التّعليل والتّأكيد ومعنى عزّته تعالى انّه لا يمنعه مانع من مراده ذُو انتقام‌ من شأنه الانتقام ممّن خالفه و عصاه.
    أما ما ورد في أخبار أهل العصمة عليهم السلام: عَنْ عَبْدِ اَللهِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللهِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ : قَالَ: ((هُوَ كُلُّ أَمْرٍ مُحْكَمٍ وَاَلْكِتَابُ هُوَ جُمْلَةُ اَلْقُرْآنِ اَلَّذِي يُصَدَّقُ فِيهِ مِنْ كِتَابٍ قَبْلَهُ مِنَ اَلْأَنْبِيَاءِ)).
    [8]
    في أصول الكافي : عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ اِبْنِ سِنَانٍ أَوْ عَنْ غَيْرِهِ عَمَّنْ ذَكَرَهُ قَالَ: ((سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اَللهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ عَنِ اَلْقُرْآنِ وَاَلْفُرْقَانِ أَهُمَا شَيْئَانِ أَوْ شَيْءٌ وَاحِدٌ فَقَالَ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ اَلْقُرْآنُ جُمْلَةُ اَلْكِتَابِ وَاَلْفُرْقَانُ اَلْمُحْكَمُ اَلْوَاجِبُ اَلْعَمَلِ بِهِ)).
    [9]
    وفي الصّحيفة السّجّاديّة في دعائه - عليه السّلام - عند ختم القرآن: ((وفرقانا فرقت به بين حلالك وحرامك، وقرآنا أعربت به عن شرائع أحكامك)).










    [1] سورة آل عمران، الآية: 4.
    [2] سورة البقرة، الآية: 53.
    [3] سورة البقرة، الآية: 185.
    [4] سورة الأنفال، الآية: 41.
    [5] سورة الأنبياء، الآية: 84.
    [6] سورة الفرقان، الآية: 1.
    [7] سورة الأنفال، الآية: 29.
    [8] تفسير العياشي، ج 1، ص 162.
    [9] الكافي، ج 2، ص 630.


  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثير
    ​​​​​

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم ص​ل على محمد وآل محمد
      جزاكم الله خيرا
      مع شكرنا وتقديرنا لحسن متابعاتكم​​

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X