إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

منع معاوية الماء في صفين .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • منع معاوية الماء في صفين .

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    السؤال/ماصحة هذه القصة (قال معاويه لجيشه اذا بلغتم ماء صفين فامنعوه عن جيش علي واقتلوهم عطشا قالوا له وان دارت الحرب وبلغ جيش علي الماء ومنعنا منه ؟؟
    قال معاوية لايفعلها انه علي ..)؟

    الجواب/

    ١-هذه الواقعة قد حدثت ولكن بغير هذه الألفاظ وسنسردها لكم ولكن لابد من تقديم مقدمة مهمة للتأريخ .

    ٢-هذه الواقعة قد حصلت قبل وقوع معركة صفين فقد عسكر جيش معاوية على شريعة الفرات وأخذها لقربه منها ووصوله لها قبل جيش الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) فمنع معاوية وأصحابه جيش أمير المؤمنين(علي السلام) الماء وبعد ذلك أمير المؤمنين وسيد الموحدين علي بن أبي طالب(عليه السلام ) جيشه لأخذ الشريعة فأخذوها بعد قتال دام لفترة من الزمن فقال من في الجيش فلنمنع معاوية وأصحابه الماء فلم يقبل بذلك أمير المؤمنين (صلوات الله عليه) ولم يكافيء الإساءة إلا بالإحسان .

    ٣-وإليك النصوص التأريخية التي سأنقلها من كتاب موسوعة الإمام علي للريشهري الجزء السادس من صفحة ٨١ إلى صفحة ٩١ .

    ▪️منع معاوية الماء :

    الفتوح: دعا علي (رضي الله عنه) بشبث بن ربعي الرياحي وصعصعة بن صوحان العبدي فقال لهما: انطلقا إلى معاوية فقولا له: إن خيلك قد حالت بيننا وبين الماء، ولو كنا سبقناك لم نحل بينك وبينه، فإن شئت فخل عن الماء حتى نستوي فيه نحن وأنت، وإن شئت قاتلناك عليه حتى يكون لمن غلب، وتركنا ما جئنا له من الحرب.
    قال: فأقبل شبث فقال: يا معاوية! إنك لست بأحق من هذا الماء منا فخل عن الماء، فإننا لا نموت عطشا وسيوفنا على عواتقنا.
    ثم تكلم صعصعة بن صوحان فقال: يا معاوية! إن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب يقول لك: إننا قد سرنا مسيرنا هذا وإني أكره قتالكم قبل الإعذار إليكم، فإنك قدمت خيلك فقاتلتنا من قبل أن نقاتلك وبدأتنا بالقتال، ونحن من رأينا الكف حتى نعذر إليك ونحتج عليك، وهذه مرة أخرى قد فعلتموها، حلتم بين الناس والماء، وأيم الله لنشربن منه شئت أم أبيت! فامنن إن قدرت عليه من قبل أن نغلب فيكون الغالب هو الشارب.
    فقال لعمرو بن العاص: ما ترى أبا عبد الله؟ فقال: أرى أن عليا لا يظمأ وفي يده أعنة الخيل وهو ينظر إلى الفرات دون أن يشرب منه، وإنما جاء لغير الماء فخل عن الماء حتى يشرب ونشرب.
    قال: فقال الوليد بن عقبة: يا معاوية! إن هؤلاء قد منعوا عثمان بن عفان الماء أربعين يوما وحصروه، فامنعهم إياه حتى يموتوا عطشا واقتلهم قاتلهم الله أنى يؤفكون…

    الكامل في التاريخ - بعد ذكر إرسال الإمام (عليه السلام) صعصعة لمعاوية كي يكلمه بشأن الشريعة -: فرجع صعصعة [حين بعثه الإمام (عليه السلام) إلى معاوية] فأخبره بما كان، وأن معاوية قال: سيأتيكم رأيي، فسرب الخيل إلى أبي الأعور ليمنعهم الماء.
    فلما سمع علي ذلك قال: قاتلوهم على الماء.

    ▪️تحريض الإمام أصحابه للاستيلاء على الماء:

    الإمام علي (عليه السلام) - من خطبة له (عليه السلام) لما غلب أصحاب معاوية أصحابه (عليه السلام) على شريعة الفرات بصفين ومنعوهم الماء -:
    قد استطعموكم القتال، فأقروا على مذلة، وتأخير محلة، أو رووا السيوف من الدماء ترووا من الماء، فالموت في حياتكم مقهورين، والحياة في موتكم قاهرين.
    ألا وإن معاوية قاد لمة من الغواة، وعمس عليهم الخبر، حتى جعلوا نحورهم أغراض المنية.

    ▪️استيلاء أصحاب الإمام على الماء:

    - الأخبار الطوال: ظل أهل العراق يومهم ذلك وليلتهم بلا ماء إلا من كان ينصرف من الغلمان إلى طرف الغيضة، فيمشي مقدار فرسخين فيستقي، فغم عليا (رضي الله عنه) أمر الناس غما شديدا، وضاق بما أصابهم من العطش ذرعا؛ فأتاه الأشعث ابن قيس فقال: يا أمير المؤمنين، أيمنعنا القوم الماء وأنت فينا ومعنا سيوفنا؟ ولني الزحف إليه، فوالله لا أرجع أو أموت، ومر الأشتر فلينضم إلي في خيله.
    فقال له علي: إيت في ذلك ما رأيت.
    فلما أصبح زاحف أبا الأعور، فاقتتلوا، وصدقهم الأشتر والأشعث حتى نفيا الأعور وأصحابه عن الشريعة، وصارت في أيديهما .

    شرح نهج البلاغة: لما ملك عسكر معاوية عليه [على الإمام علي (عليه السلام)] الماء، وأحاطوا بشريعة الفرات، وقالت رؤساء الشام له: اقتلهم بالعطش كما قتلوا عثمان عطشا، سألهم علي (عليه السلام) وأصحابه أن يشرعوا لهم شرب الماء، فقالوا:
    لا والله، ولا قطرة حتى تموت ظمأ كما مات ابن عفان.
    فلما رأى (عليه السلام) أنه الموت لا محالة تقدم بأصحابه، وحمل على عساكر معاوية حملات كثيفة، حتى أزالهم عن مراكزهم بعد قتل ذريع؛ سقطت منه الرؤوس والأيدي، وملكوا عليهم الماء، وصار أصحاب معاوية في الفلاة، لا ماء لهم .​

    مكافأة الإساءة بالإحسان:

    الأخبار الطوال - بعد منع معاوية الماء على جيش الإمام علي (عليه السلام) -: فلما أصبح زاحف أبا الأعور، فاقتتلوا، وصدقهم الأشتر والأشعث حتى نفيا أبا الأعور وأصحابه عن الشريعة، وصارت في أيديهما.
    فقال عمرو بن العاص لمعاوية: ما ظنك بالقوم اليوم إن منعوك الماء كما منعتهم أمس؟
    فقال معاوية: دع ما مضى، ما ظنك بعلي؟

    قال: ظني أنه لا يستحل منك ما استحللت منه؛ لأنه أتاك في غير أمر الماء.
    ثم توادع الناس، وكف بعضهم عن بعض، وأمر علي ألا يمنع أهل الشام من الماء، فكانوا يسقون جميعاً .
    شرح نهج البلاغة - في ذكر القتال على الماء واستيلاء أصحاب الإمام عليه -: فقال له أصحابه وشيعته: امنعهم الماء يا أمير المؤمنين! كما منعوك،ولا تسقهم منه قطرة، واقتلهم بسيوف العطش، وخذهم قبضا بالأيدي فلا حاجة لك إلى الحرب.
    فقال: لا والله، لا أكافئهم بمثل فعلهم، أفسحوا لهم عن بعض الشريعة، ففي حد السيف ما يغني عن ذلك .​
    ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثير

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X