إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موعدكم الاربعاء مع برنامج (صباح الكفيل)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موعدكم الاربعاء مع برنامج (صباح الكفيل)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد




    مستمعاتنا الكريمات أنتن على موعد مع برنامج (صباح الكفيل) يأتيكن عند التاسعة صباحا من مكتب النجف الاشرف.




    فقراتنا ستكون:
    فقرة: لقب من ذهب

    في هذه الفقرة سنتحدث عن أحد الالقاب التي اختص بها أمير المؤمنين عليه السلام دون غيره
    وسيكون هناك سؤال خاص بالفقرة وسيتم تعيين الفائزة عن طريق القرعة.
    لقب هذا اليوم سيكون:
    "الهادي"



    سؤال الفقرة:
    مستمعتي كيف يتحقق معنى الهادي في قوله تعالى: (إنما أنت منذر ولكل قوم هاد)؟




    فقرة: قواعد من نور
    نسلط الضوء في هذه الفقرة على مجموعة من القواعد المستوحاة من آيات القرآن الكريم و التي اذا ما تبناها الانسان في حياته شكلت أساسا لحياة طيبة ومجتمع سليم.

    القاعدة النورانية لهذا اليوم مستوحاة من الاية الكريمة:

    "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين​​"


    مستمعتي ماهي مخاطر إستسلام الإنسان لمشاعرالغضب التي تعتريه وعدم السيطرة عليها؟
    وماهي الاثار التي يتركها العفو والاحسان على طريقة تعاملنا مع مشاعرنا الداخلية وكيفية تعاملنا مع الآخر؟





    فقرة: ظلال وارفة
    تهتم هذه الفقرة بجعل منازلنا واحة خضراء من خلال مشاركة المعلومات حول نباتات الظل وطرق زراعتها والعناية بها.


    " زنبق السلام"
    كيف يمكن العناية بهذه النبتة وتكثيرها؟





    فقرة: لعبة وفكرة
    في هذه الفقرة سنحاول اخراج الطفل من زاوية الخمول وادمان الأجهزة الذكية وتأثيراتها عليه الى عالم اللعب والتفكير وتنمية المهارات والقدرات.

    "قصة وحرف"





    اعداد:
    هند الفتلاوي
    فاطمة نجاح
    سارة عامر



    تقديم:
    هند الفتلاوي
    سارة عامر



    اخراج:
    سارة الابراهيمي



    هذا كل مالدينا نتمنى لكن وقتا ممتعا مع فقراتنا.​​

  • #2
    سلام عليكم : فقرة المحور والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس (( ليس الكثير منا من يتصف بهذه الصفة الطيبة. ، لكن أحيانًا يحاول البعض منا أن يجهاد نفسه
    بأن ، يتحلى بهذه الصفة وخاصتا. عند. حدوث المشكلات ، والنقاش الحاد. فالأمر.. هنا. يتطلب منا الى الصبر الكثير ، فكما نعلم أن. العصبية. نار 🔥 محرقة أحيانا تحرق تلك الصفة الطيبة ، ففي. هذه اللحظات. يكون. الشيطان. حاظرا. علينا. أن نستغفر. وأن نذكر الله. ،،، فأذا تمكنا أن. نمسك أعصابنا ، ونسيطر عليها ، هنا سيسهل علينا أن نتخلق.بصفة. كظم الغيظ & واما بخصوص. العفو. عن. الناس. فلنتذكر. دائما وابدا. أن. الله. عزوجل. بعظمته. يعفو. عن. المذنبنين فمن نكون. نحن. ولا. نعفو. ونتجاوز. عن. سيأت. بعضنا. البعض. ،،، فلنتجاوز. عن. تصرفات. بعضنا. ولنكن. أشخاص. متواضعين. فالحياة. ليست. باقية. لنا. ،، ماذا سنأخذ منها. وماذا. سنترك. فيها. من. افعال. وأقول ستبقى. ذكرى. خلفنا. تروى. لأبنائنا القادمين. بعدنا. فلنعش. حياتنا. كما. أمرونا. الله. اهل البيت. عليهم. )) ولنأخذ منهم. أجمل. الدروس. و نرتشف. من. بحر. أخلاقهم. المحمدية. السماوية. جعلنا الله وإياكم من الذين. يكظمون الغيظ ويعفون. عن الناس. ، سلامي. وأحترامي. المستمعة الدائمة للجميع أم سراج

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
      الجواب في الفقرة لقب من ذهب
      بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٣٥ - الصفحة ٤٠٦

      عن أبي الأسلمي، عن النبي صلى الله عليه وآله (إنما أنت منذر ولكل قوم هاد) قال: فوضع يده على منكب علي فقال: هذا الهادي من بعدى (1).
      [وأقول: إذا عرفت ذلك في] اعلم أن قوله تعالى: (إنما أنت منذر ولكل قوم هاد) يحتمل بحسب ظاهر اللفظ وجهين: أحدهما أن يكون قوله (هاد) خبرا لقوله: (أنت) أي أنت هاد لكل قوم (2، والثاني أن يكون (هاد) مبتدءا والظرف خبره، فقيل:
      إن المراد بالهادي هو الله تعالى، وقيل (3): المراد كل نبي في قومه، والحق أن المعنى: أن لكل قوم في كل زمان إمام هاد يهديهم إلى مراشدهم، نزلت في أمير المؤمنين عليه السلام ثم جرت في الأوصياء بعده، كما دلت عليه الأخبار المستفيضة من الخاصة والعامة في هذا الباب، وقد مر كثير منها في كتاب الإمامة.
      وروى الطبرسي نزوله في علي عليه السلام عن ابن عباس، وقتادة، والزجاج، وابن زيد وروى عن أبي القاسم الحسكاني مثل ما مر برواية ابن شهرآشوب (4). وقال الرازي في تفسيره: ذكروا ههنا أقوالا - إلى أن قال -: والثالث: المنذر: النبي والهادي علي، قال ابن عباس: وضع رسول الله يده على صدره فقال: أنا المنذر وأومأ (5) إلى منكب علي وقال: أنت الهادي، يا علي بك يهتدي المهتدون بعدي. انتهى (6).
      ولا يخفى دلالة الآية بعد ورود تلك الأخبار على أنه لا يخلو كل زمان من إمام هاد، وأن أمير المؤمنين عليه السلام هو الهادي والخليفة والامام بعد النبي صلى الله عليه وآله لاغيره بوجوه شتى:
      الأول: مقابلته للنبي بأنه منذر وعلي هاد، ولا يريب عاقل عارف بأساليب (7) الكلام أن هذا يدل على كونه بعده قائما بما كان يقوم به، بل وأكثر لأنه نسب صلى الله عليه وآله

      (١) سعد السعود: ٩٩.
      (2) وعلى هذا فتكون الواو عاطفة، بخلاف الاحتمال الثاني فتكون للاستيناف.
      (3) أي على الاحتمال الثاني.
      (4) مجمع البيان 6: 278.
      (5) في المصدر: ثم أوما.
      (6) مفاتيح الغيب 5: 190. وفيه: من بعدى.
      (7) جمع الأسلوب: الفن. الطريق.​

      تعليق


      • #4
        إشــツـراقة_الصبــــــاح

        🌻هونوا علىٰ بعضڪُم الحيــــــاة ..
        واجعلوا حياتڪُم وحيـاة من تتعاملون معهم سهلةً ..

        🌻اجعلوا قلوبڪُم قريبةً وَنياتڪُم خيراً واجبروا الخواطر قدر المستطاع ..
        افعلوا ما يُطيّب قلوب العِبــاد ..
        ويمسحُ أوجاعهم قدر طاقتڪُم ..

        🕯فنحنُ لآ نملڪُ إلا أن نهوّن علىٰ بعضٍ مشقات الحيـاة ...

        يسعد صباحكم أحبّتــي❤️🌷


        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
          الجواب في الفقرة لقب من ذهب
          بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٣٥ - الصفحة ٤٠٦

          عن أبي الأسلمي، عن النبي صلى الله عليه وآله (إنما أنت منذر ولكل قوم هاد) قال: فوضع يده على منكب علي فقال: هذا الهادي من بعدى (1).
          [وأقول: إذا عرفت ذلك في] اعلم أن قوله تعالى: (إنما أنت منذر ولكل قوم هاد) يحتمل بحسب ظاهر اللفظ وجهين: أحدهما أن يكون قوله (هاد) خبرا لقوله: (أنت) أي أنت هاد لكل قوم (2، والثاني أن يكون (هاد) مبتدءا والظرف خبره، فقيل:
          إن المراد بالهادي هو الله تعالى، وقيل (3): المراد كل نبي في قومه، والحق أن المعنى: أن لكل قوم في كل زمان إمام هاد يهديهم إلى مراشدهم، نزلت في أمير المؤمنين عليه السلام ثم جرت في الأوصياء بعده، كما دلت عليه الأخبار المستفيضة من الخاصة والعامة في هذا الباب، وقد مر كثير منها في كتاب الإمامة.
          وروى الطبرسي نزوله في علي عليه السلام عن ابن عباس، وقتادة، والزجاج، وابن زيد وروى عن أبي القاسم الحسكاني مثل ما مر برواية ابن شهرآشوب (4). وقال الرازي في تفسيره: ذكروا ههنا أقوالا - إلى أن قال -: والثالث: المنذر: النبي والهادي علي، قال ابن عباس: وضع رسول الله يده على صدره فقال: أنا المنذر وأومأ (5) إلى منكب علي وقال: أنت الهادي، يا علي بك يهتدي المهتدون بعدي. انتهى (6).
          ولا يخفى دلالة الآية بعد ورود تلك الأخبار على أنه لا يخلو كل زمان من إمام هاد، وأن أمير المؤمنين عليه السلام هو الهادي والخليفة والامام بعد النبي صلى الله عليه وآله لاغيره بوجوه شتى:
          الأول: مقابلته للنبي بأنه منذر وعلي هاد، ولا يريب عاقل عارف بأساليب (7) الكلام أن هذا يدل على كونه بعده قائما بما كان يقوم به، بل وأكثر لأنه نسب صلى الله عليه وآله

          (١) سعد السعود: ٩٩.
          (2) وعلى هذا فتكون الواو عاطفة، بخلاف الاحتمال الثاني فتكون للاستيناف.
          (3) أي على الاحتمال الثاني.
          (4) مجمع البيان 6: 278.
          (5) في المصدر: ثم أوما.
          (6) مفاتيح الغيب 5: 190. وفيه: من بعدى.
          (7) جمع الأسلوب: الفن. الطريق.​

          تعليق


          • #6
            لقب من ذهب

            ☀️✨قالوا في امير المؤمنين عليه السلام:

            📝ذُكر في شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد:

            ⁉️(وما أقول في رجل تحبه أهل الذمة على تكذيبهم بالنبوة ، وتعظمه الفلاسفة على معاندتهم لأهل الملة ، وتصور ملوك الفرنج والروم صورته في بيعها وبيوت عباداتها ، وتصور ملوك الترك والديلم صورته على أسيافها ، وما أقول في رجل أقر له أعداؤه وخصومه بالفضل ،

            ♦️ولم يمكنهم جحد مناقبه ولا كتمان فضائله ، فقد علمت أنه استولى بنو أمية على سلطان الإسلام في شرق الأرض وغربها ، واجتهدوا بكل حيلة في إطفاء نوره والتحريف عليه ووضع المعايب والمثالب له ، ولعنوه على جميع المنابر ، وتوعدوا مادحيه بل حبسوهم وقتلوهم ، ومنعوا من رواية حديث يتضمن له فضيلة أو يرفع له ذكراً ، حتى حظروا أن يسمى أحد باسمه ،

            ☝️فما زاده ذلك إلا رفعة وسمواً ، وكان كالمسك كلما ستر انتشر عرفه ، وكلما كتم يتضوع نشره ، وكالشمس لا تستر بالراح ، وكضوء النهار إن حجبت عنه عينا واحدة أدركته عيون كثيرة ،

            ⁉️وما أقول في رجل تعزى إليه كل فضيلة ، وتنتهي إليه كل فرقة ، وتتجاذبه كل طائفة ، فهو رئيس الفضائل وينبوعها وأبو عذرها)

            📚شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : 1/ 29 ، 17 .

            تعليق


            • #7
              لقب من ذهب
              علي والقران
              قال أمير المؤمنين علي ( عليه السلام ) : " فينا نزلت هذه الآية : ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) ، فقال رسول ( صلى الله عليه وآله ): أنا المنذر وأنت الهادي يا علي ، فمنا الهادي والنجاة والسعادة إلى يوم القيامة " .
              المصدر : منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة ج5 ص 232

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
                أسعد الله أوقاتكم بكل خير
                أبي الأسلمي، عن النبي صلى الله عليه وآله (إنما أنت منذر ولكل قوم هاد) قال: فوضع يده على منكب علي فقال: هذا الهادي من بعدى (1). [وأقول: إذا عرفت ذلك في] اعلم أن قوله تعالى: (إنما أنت منذر ولكل قوم هاد) يحتمل بحسب ظاهر اللفظ وجهين: أحدهما أن يكون قوله (هاد) خبرا لقوله: (أنت) أي أنت هاد لكل قوم (2، والثاني أن يكون (هاد) مبتدءا والظرف خبره، فقيل:
                إن المراد بالهادي هو الله تعالى، وقيل (3): المراد كل نبي في قومه، والحق أن المعنى: أن لكل قوم في كل زمان إمام هاد يهديهم إلى مراشدهم، نزلت في أمير المؤمنين عليه السلام ثم جرت في الأوصياء بعده، كما دلت عليه الأخبار المستفيضة من الخاصة والعامة في هذا الباب، وقد مر كثير منها في كتاب الإمامة.
                وروى الطبرسي نزوله في علي عليه السلام عن ابن عباس، وقتادة، والزجاج، وابن زيد وروى عن أبي القاسم الحسكاني مثل ما مر برواية ابن شهرآشوب (4). وقال الرازي في تفسيره: ذكروا ههنا أقوالا - إلى أن قال -: والثالث: المنذر: النبي والهادي علي، قال ابن عباس: وضع رسول الله يده على صدره فقال: أنا المنذر وأومأ (5) إلى منكب علي وقال: أنت الهادي، يا علي بك يهتدي المهتدون بعدي. انتهى (6).
                ولا يخفى دلالة الآية بعد ورود تلك الأخبار على أنه لا يخلو كل زمان من إمام هاد، وأن أمير المؤمنين عليه السلام هو الهادي والخليفة والامام بعد النبي صلى الله عليه وآله لاغيره بوجوه شتى:
                الأول: مقابلته للنبي بأنه منذر وعلي هاد، ولا يريب عاقل عارف بأساليب (7) الكلام أن هذا يدل على كونه بعده قائما بما كان يقوم به، بل وأكثر لأنه نسب صلى الله عليه وآله
                (١) سعد السعود: ٩٩.
                (2) وعلى هذا فتكون الواو

                تعليق


                • #9
                  «زنبق السلام».. فوائد جمالية وصحية ترجمة: عزة يوسف

                  تُعد النباتات طريقة مثلى للتجديد الطبيعي في المنزل، إلا أن بعضها ليس ذا فائدة جمالية فحسب، وله فوائد صحية خفية أيضاً، ويمثل نبات زنبق السلام أحد تلك النباتات، فحسبما نقل موقع «My London News» البريطاني على لسان خبراء النباتات، أن إحدى مزايا هذا النبات هي قدرته على تنقية الهواء من السموم مثل البنزين والفورمالديهايد والأمونيا وثلاثي كلور الإيثيلين والزيلين، والتي عادة ما توجد في منتجات التنظيف والأثاث. كما يساعد نبات زنبق السلام في تنظيم مستويات الرطوبة في المنزل، فأوراقه تمتص الرطوبة الزائدة وتمنع نمو العفن في الأماكن الرطبة مثل الحمامات، وتحافظ على مستوى رطوبة مثالي في المنزل، خاصة في أشهر الشتاء.
                  وبالإضافة إلى فوائده الصحية، يتمتع نبات زنبق السلام برائحة جميلة، تشبه إلى حد ما رائحة اللافندر أو الزيوت الأساسية، وأثبتت الدراسات فوائد هذه الرائحة في تقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية، لذا يوصي خبراء النبات بامتلاك زنبق السلام في المنزل للحصول على نوم أفضل وتجنب الصداع وصعوبات التنفس، من خلال تحسين جودة الهواء وتنظيم مستوى الرطوبة.

                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
                    لقب من ذهب ..
                    عن أبي الأسلمي، عن النبي صلى الله عليه وآله (إنما أنت منذر ولكل قوم هاد) قال: فوضع يده على منكب علي فقال: هذا الهادي من بعدى (1).
                    [وأقول: إذا عرفت ذلك في] اعلم أن قوله تعالى: (إنما أنت منذر ولكل قوم هاد) يحتمل بحسب ظاهر اللفظ وجهين: أحدهما أن يكون قوله (هاد) خبرا لقوله: (أنت) أي أنت هاد لكل قوم (2، والثاني أن يكون (هاد) مبتدءا والظرف خبره، فقيل:
                    إن المراد بالهادي هو الله تعالى، وقيل (3): المراد كل نبي في قومه، والحق أن المعنى: أن لكل قوم في كل زمان إمام هاد يهديهم إلى مراشدهم، نزلت في أمير المؤمنين عليه السلام ثم جرت في الأوصياء بعده، كما دلت عليه الأخبار المستفيضة من الخاصة والعامة في هذا الباب، وقد مر كثير منها في كتاب الإمامة.
                    وروى الطبرسي نزوله في علي عليه السلام عن ابن عباس، وقتادة، والزجاج، وابن زيد وروى عن أبي القاسم الحسكاني مثل ما مر برواية ابن شهرآشوب (4). وقال الرازي في تفسيره: ذكروا ههنا أقوالا - إلى أن قال -: والثالث: المنذر: النبي والهادي علي، قال ابن عباس: وضع رسول الله يده على صدره فقال: أنا المنذر وأومأ (5) إلى منكب علي وقال: أنت الهادي، يا علي بك يهتدي المهتدون بعدي. انتهى (6).
                    ولا يخفى دلالة الآية بعد ورود تلك الأخبار على أنه لا يخلو كل زمان من إمام هاد، وأن أمير المؤمنين عليه السلام هو الهادي والخليفة والامام بعد النبي صلى الله عليه وآله لاغيره بوجوه شتى.
                    ...
                    المصدر بحار الانوار.

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X