إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا﴾

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا﴾

    بِسْمِ اَللهِ اَلرَّحْمنِ اَلرَّحِيمِ

    اللهم صلِّ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد

    قال الله تعالى: ﴿إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾.[1]
    المراد هنا بالمرأة الناذرة، حنة بنت فاقود أمّ مريم البتول، جدة النبي عيسى صلى الله عليه، وليست امرأة عمران بن يصهر، وهو أبو موسى وهارون، وبين العمرانين ألف سنة، وثمانمائة سنة.
    وروي أنها كانت عاقرا لم تلد إلى أن عجزت، فبينما هي بظل شجرة بصرت بطائر يطعم فرخا له، فتحرك قلبها للولد وتمنته، فنذرت كما ذكر، وسمتها مريم؛ لأن مريم في لغتهم بمعنى العابدة، فأرادت أن يكون فعلها مطابقا لاسمها.
    وفي هذه الآية دلالة على جواز تمني الولد، وعلى حسن اختيار الاسم بما يحسن معه المعنى، وحسن التفاؤل في الأمور.
    و«النذر» ما يوجبه الإنسان على نفسه وعبّر عن الولد «بما» لإبهام أمره وقصوره عن درجة العقلاء بعد ﴿مُحَرَّرًا﴾، أي معتقا لخدمة بيت المقدس لا أستخدمه ولا أشغله بأموري فيكون خالصا لخدمة الله ولا يعمل عمل الدنيا ولا يتزوّج ليتفرّغ لعمل الآخرة، وكان هذا النذر مشروعا شائعا عندهم؛ لأنّ الأمر في دينهم ذلك الزمان أنّ الولد إذا صار بحيث يمكن استخدامه كان يجب عليه خدمة الأبوين فكانوا بالنذر يتركون ذلك النوع من الانتفاع ويجعلونهم محرّرين لخدمة المسجد ولم يكن لأحد من الأنبياء إلّا ومن نسله محرّر لبيت المقدس ولم يكن يحرّر إلّا الغلمان ولا تصلح له الجارية لما يصيبها من الحيض فتحتاج إلى الخروج ولكن حرّرت ما في بطنها مطلقا إمّا لأنّها بنت الأمر على تقدير الذكوريّة أو لأنّها جعلت ذلك النذر وسيلة إلى طلب الولد الذكر.
    ﴿فَتَقَبَّلْ مِنِّي﴾، أي ما نذرت، والتقبّل أخذ الشيء على وجه الرضى ﴿إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾، لجميع المسموعات العليم ولكلّ المعلومات.
    وهناك اقوال متعددة في مسألة هذا النذر منها: -
    1- أنّها ما كان يحصل لها ولد حتّى شاخت، وكانت يوما في ظلّ‌ شجرة فرأت طائرا يطعم فرخا له، فتحرّكت نفسها للولد، فدعت ربّها أن يهب لها ولدا، فحملت بمريم، وهلك عمران، فلمّا عرفت حملها جعلته للّه بقولها: ﴿رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا﴾، وعاهدتك أن أجعله خادما للمسجد، أو لمن يدرس الكتاب، أو مخلصا للعبادة، أو عتيقا من أمر الدّنيا لطاعة الله.
    2- قيل: كان الأمر في دين بني إسرائيل أنّ الولد إذا صار بحيث يمكن استخدامه، كان يجب عليه خدمة الأبوين، فكانوا بالنّذر يتركون ذلك النّوع من الانتفاع، ويجعلونه محرّرا لخدمة المسجد، وطاعة الله.
    3- قيل: كان المحرّر يجعل في الكنيسة، يقوم بخدمتها حتّى يبلغ الحلم، ثمّ يخيّر بين الذّهاب والمقام، فإن أبى المقام وأراد أن يذهب ذهب، وإن اختار المقام فليس له بعد ذلك خيار. ولم يكن نبيّ إلاّ ومن نسله محرّر في بيت المقدس، ولم يكن التّحرير جائزا إلاّ في الغلمان.
    4- قيل: إنّ تحرير حنّة كان بإلهام الله ثمّ أنّها لإظهار أنّ هذا النّذر كان لطلب مرضاة الله وتقرّبا إليه، قالت: فَتَقَبَّلْ‌ هذا التّحرير، وتلقّه مِنِّي بالرّضا إِنَّكَ أَنْتَ اَلسَّمِيعُ‌ لدعائي اَلْعَلِيمُ‌ بخلوص نيّتي وحقيقة ضراعتي، وفي تخصيص الوصفين به تعالى إظهار لقوّة يقينها، وإشعار باختصاص دعائها به تعالى، وانقطاع رجائها من غيره.
    والصحيح هو ما ورد في الأحاديث أنّ الله قد أوحى إلى «عمران» أنّه سيهبه ولدا مباركا يشفي المرضى الميؤوس من شفائهم، ويحيى الموتى بإذن الله، وسوف يرسله نبيّا إلى بني إسرائيل. فأخبر عمران زوجته «حنة» بذلك. لذلك عندما حملت ظنّت أنّ ما تحمله في بطنها هو الابن الموعود، دون أن تعلم أنّ ما في بطنها أم الابن الموعود «مريم» فنذرت ما في بطنها للخدمة في بيت الله «بيت المقدس». ولكنّها إذ رأتها أنثى ارتبكت ولم تدر ما تعمل، إذ أنّ الخدمة في بيت الله كانت مقصورة على الذكور، ولم يسبق أن خدمت فيه أنثى.
    [2]


    [1] سورة آل عمران، الآية: 35.
    [2] راجع كتاب الكافي، ج 1، ص 535.


  • #2
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين
    ​​

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم ص​ل على محمد وآل محمد
      جزاكم الله خيرا
      مع شكرنا وتقديرنا لحسن متابعاتكم​​
      ​​​​​

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X