بسم الله الرحمن الرحيم
وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من الأمور التي يتبجح بها السلفية انهم يمتلكون كتب صحيحة السند, ورواتها ثقاة ,أمثال صحيح البخاري ومسلم ,ويقولون ان البخاري ومسلم لا يروون عن الضعفاء والمجاهيل اطلاقاً, وان كل مافي الصحيحن صحيح وثابت !!.
لكن عندما مطالعة صحيح البخاري ومسلم, تجد هناك الكثير من الروايات التي تخالف كتاب الله تبارك وتعالى, وتخالف سنة رسول الله (صلى الله عليه واله ) وتخالف العقل, بل تجد العجيب في الرواة الذين يروي عنهم البخاري ومسلم وخصوصاً ممن روى عنهم البخاري, فتجد فيهم الناصبي وتجد الخارجي ونجد ايضا يروي عمن ابغض أهل البيت وسبهم فأي وثاقة لهؤلاء؟؟ بدليل :
روى البخاري عن :
الناصبي الاول: هو اسحاق بن سويد وهو من رجال البخاري
كان اسحاق بن سويد يحمل على عليا تحاملا شديدا
راجع كتاب تهذيب التهذيب لابن حجر ج1 ص206 وراجع كتاب فتح الباري لابن حجر ج1 ص389 وقف عند ترجمة هذا الناصبي
الناصبي الاخر هو : حريز بن عثمان وهو من
رجال البخاري ايضا
قيل ليحيى بن صالح لم لم تكتب عن حريز
فقال: كيف اكتب عن رجل صليت معه الفجر سبع سنين
فكان لا يخرج من المسجد حتى يلعن عليا
سبعين مرة وقال بن حبان : كان يلعن عليا بالغداة سبعين مرة
وبالعشي سبعين مرة فقيل له في ذلك فقال: هو القاطع رؤوس آبائي واجدادي...
راجع كتاب تهذيب التهذيب لابن حجر ج2 ص209
الناصبي الاخر هو: زياد بن علاقة الثعلبي وقد روى عنه البخاري ثمان احاديث وعده من الثقات قال عنه الزدي : سيء المذهب كان منحرف عن اهل بيت النبي صلى الله عليهم وسلم... راجع كتاب تهذيب التهذيب ج3 ص327
الناصبي الاخر هو: زياد بن جبير الثقفي وهذا ايضا من الثقات
عند البخاري قال ابي شيبة : كان زياد بن جبير يقع في الحسن والحسين... راجع
كتاب تهذيب التهذيب ج3 ص308 وقف عند ترجمة هذا الناصبي الذي كان يشتم سيدا شباب اهل الجنة
الناصبي الأخر هو: ازهر بن عبد الله الحرازي الحمصى
ويقول هو ازهر بن سعيد... قال عنه الذهبي في ميزان الاعتدال
ج1 ص173: تابعي حسن الحديث لكنه ناصبي ينال من علي رضي الله عنه
الناصبي الاخر هو: ((المغيرة بن شعبة ))وله في البخاري عشرات الاحاديث
وسوف نبين لكم كيف كان هذا الناصبي يسب الامام علي عليه السلام
كتاب سلسلة الاحاديث الصحيحة للالباني ج5 ص520
حديث رقم 2397 نوع الحديث :صحيح : عن زياد بن علاقة عن عمه : ان المغيرة بن شعبة سب علي بن ابي طالب فقام اليه زيد بن ارقم فقال: يا مغيرة الم تعلم ان رسول الله (ص) نهى عن سب الأموات ؟ فلم تسب عليا وقد مات؟
وفي مسند احمد بن حنبل توجد عدة روايات تروي ان المغيرة بن شعبة لعنه الله كان يسب ويشتم عليا بل يامر بسبه ويعلم انه باب مدينة علم المصطفى عليه الصلاة والسلام وكذا آله.
وننقل لكم هذه الرواية
مسند احمد اول مسند الكوفيين حديث زيد ابن ارقم (رض) عن قطبة بن مالك عم زياد بن علاقة قال: نالب المغيرة بن شعبة من علي فقال زيد : بن ارقم قد علمت ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم كان ينهي عن سب الموتى فلم تسب عليا وقد
مات ؟
مستدرك الحاكم على الصحيحين ج3 حديث رقم 5898: عن عبد الله بن ظالم قال: كان المغيرة بن شعبة ينال في خطبته من علي واقام خطباء ينالون منه ؟؟
ولهذه استشكل الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتابه التهذيب: ( 8 / 458 ):
" قد كنتُ أستشكل توثيقهم الناصبي غالباً وتوهينهم الشيعي مطلقاً، ولا سيما أن عليّاً ورد في حقه: لا يحبه إلى مؤمن، ولا يبغضه إلا منافق . بل قبل هذا الكلام لو رجعنا الى القران الكريم لوجدنا حكم اخبار المنافق هو الكذب كما قال تعالى {"إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ"}
بعد ان عرفنا ان صحاح القوم تروي عن اناس فيهم نواصب فلابد ان نعرف من هم النواصب لكي نعرف النتيجة
قال الشيخ ابن عثيمين : " النواصب ، هم الذين ينصبون العداء لآل البيت ، ويقدحون فيهم ، ويسبونهم ، فهم على النقيض من الروافض " ( شرح الواسطية 2 / 283
و قال ابن تيمية:"فالنواصب هم الذين عادوا أهل البيت ، لاسيما عليّاً رضي الله عنه فمنهم من يسبُّه ومنهم من يفسِّقه ومنهم من يكفره ، "(منهاج السنة7/339) .
أقول لا اعلم لماذا يوثقون ممن كان ينصب العداء لاهل البيت ويمنعون رواية من كان يحب اهل البيت عليهم السلام وهم يعرفون ان محبة اهل البيت واجبة بنص القران الكريم وانه لايحب اهل البيت او علي الا مؤمن ولايبغضه الا منافق ؟.
وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من الأمور التي يتبجح بها السلفية انهم يمتلكون كتب صحيحة السند, ورواتها ثقاة ,أمثال صحيح البخاري ومسلم ,ويقولون ان البخاري ومسلم لا يروون عن الضعفاء والمجاهيل اطلاقاً, وان كل مافي الصحيحن صحيح وثابت !!.
لكن عندما مطالعة صحيح البخاري ومسلم, تجد هناك الكثير من الروايات التي تخالف كتاب الله تبارك وتعالى, وتخالف سنة رسول الله (صلى الله عليه واله ) وتخالف العقل, بل تجد العجيب في الرواة الذين يروي عنهم البخاري ومسلم وخصوصاً ممن روى عنهم البخاري, فتجد فيهم الناصبي وتجد الخارجي ونجد ايضا يروي عمن ابغض أهل البيت وسبهم فأي وثاقة لهؤلاء؟؟ بدليل :
روى البخاري عن :
الناصبي الاول: هو اسحاق بن سويد وهو من رجال البخاري
كان اسحاق بن سويد يحمل على عليا تحاملا شديدا
راجع كتاب تهذيب التهذيب لابن حجر ج1 ص206 وراجع كتاب فتح الباري لابن حجر ج1 ص389 وقف عند ترجمة هذا الناصبي
الناصبي الاخر هو : حريز بن عثمان وهو من
رجال البخاري ايضا
قيل ليحيى بن صالح لم لم تكتب عن حريز
فقال: كيف اكتب عن رجل صليت معه الفجر سبع سنين
فكان لا يخرج من المسجد حتى يلعن عليا
سبعين مرة وقال بن حبان : كان يلعن عليا بالغداة سبعين مرة
وبالعشي سبعين مرة فقيل له في ذلك فقال: هو القاطع رؤوس آبائي واجدادي...
راجع كتاب تهذيب التهذيب لابن حجر ج2 ص209
الناصبي الاخر هو: زياد بن علاقة الثعلبي وقد روى عنه البخاري ثمان احاديث وعده من الثقات قال عنه الزدي : سيء المذهب كان منحرف عن اهل بيت النبي صلى الله عليهم وسلم... راجع كتاب تهذيب التهذيب ج3 ص327
الناصبي الاخر هو: زياد بن جبير الثقفي وهذا ايضا من الثقات
عند البخاري قال ابي شيبة : كان زياد بن جبير يقع في الحسن والحسين... راجع
كتاب تهذيب التهذيب ج3 ص308 وقف عند ترجمة هذا الناصبي الذي كان يشتم سيدا شباب اهل الجنة
الناصبي الأخر هو: ازهر بن عبد الله الحرازي الحمصى
ويقول هو ازهر بن سعيد... قال عنه الذهبي في ميزان الاعتدال
ج1 ص173: تابعي حسن الحديث لكنه ناصبي ينال من علي رضي الله عنه
الناصبي الاخر هو: ((المغيرة بن شعبة ))وله في البخاري عشرات الاحاديث
وسوف نبين لكم كيف كان هذا الناصبي يسب الامام علي عليه السلام
كتاب سلسلة الاحاديث الصحيحة للالباني ج5 ص520
حديث رقم 2397 نوع الحديث :صحيح : عن زياد بن علاقة عن عمه : ان المغيرة بن شعبة سب علي بن ابي طالب فقام اليه زيد بن ارقم فقال: يا مغيرة الم تعلم ان رسول الله (ص) نهى عن سب الأموات ؟ فلم تسب عليا وقد مات؟
وفي مسند احمد بن حنبل توجد عدة روايات تروي ان المغيرة بن شعبة لعنه الله كان يسب ويشتم عليا بل يامر بسبه ويعلم انه باب مدينة علم المصطفى عليه الصلاة والسلام وكذا آله.
وننقل لكم هذه الرواية
مسند احمد اول مسند الكوفيين حديث زيد ابن ارقم (رض) عن قطبة بن مالك عم زياد بن علاقة قال: نالب المغيرة بن شعبة من علي فقال زيد : بن ارقم قد علمت ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم كان ينهي عن سب الموتى فلم تسب عليا وقد
مات ؟
مستدرك الحاكم على الصحيحين ج3 حديث رقم 5898: عن عبد الله بن ظالم قال: كان المغيرة بن شعبة ينال في خطبته من علي واقام خطباء ينالون منه ؟؟
ولهذه استشكل الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتابه التهذيب: ( 8 / 458 ):
" قد كنتُ أستشكل توثيقهم الناصبي غالباً وتوهينهم الشيعي مطلقاً، ولا سيما أن عليّاً ورد في حقه: لا يحبه إلى مؤمن، ولا يبغضه إلا منافق . بل قبل هذا الكلام لو رجعنا الى القران الكريم لوجدنا حكم اخبار المنافق هو الكذب كما قال تعالى {"إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ"}
بعد ان عرفنا ان صحاح القوم تروي عن اناس فيهم نواصب فلابد ان نعرف من هم النواصب لكي نعرف النتيجة
قال الشيخ ابن عثيمين : " النواصب ، هم الذين ينصبون العداء لآل البيت ، ويقدحون فيهم ، ويسبونهم ، فهم على النقيض من الروافض " ( شرح الواسطية 2 / 283
و قال ابن تيمية:"فالنواصب هم الذين عادوا أهل البيت ، لاسيما عليّاً رضي الله عنه فمنهم من يسبُّه ومنهم من يفسِّقه ومنهم من يكفره ، "(منهاج السنة7/339) .
أقول لا اعلم لماذا يوثقون ممن كان ينصب العداء لاهل البيت ويمنعون رواية من كان يحب اهل البيت عليهم السلام وهم يعرفون ان محبة اهل البيت واجبة بنص القران الكريم وانه لايحب اهل البيت او علي الا مؤمن ولايبغضه الا منافق ؟.
تعليق