إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موعدكم مع برنامج (صباح الكفيل)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موعدكم مع برنامج (صباح الكفيل)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد




    مستمعاتنا الكريمات أنتن على موعد مع برنامج (صباح الكفيل) يأتيكن عند التاسعة صباحا من مكتب النجف الاشرف.




    فقراتنا ستكون:
    فقرة: لقب من ذهب

    في هذه الفقرة سنتحدث عن أحد الالقاب التي اختص بها أمير المؤمنين عليه السلام دون غيره
    وسيكون هناك سؤال خاص بالفقرة وسيتم تعيين الفائزة عن طريق القرعة.
    لقب هذا اليوم سيكون:
    "باب المدينة"



    سؤال الفقرة:
    من صاحب هذه الابيات:

    من كان أعلمهم وأقضاهم ومن
    جعل الرعية والرعاة سواء
    من كان باب مدينة العلم الذي
    ذكر النزول وفسّر الأنباء
    من كان أخطبهم وانطقهم ومن
    قد كان يُشفي قوله البرحاء





    فقرة: قواعد من نور
    نسلط الضوء في هذه الفقرة على مجموعة من القواعد المستوحاة من آيات القرآن الكريم و التي اذا ما تبناها الانسان في حياته شكلت أساسا لحياة طيبة ومجتمع سليم.

    القاعدة النورانية لهذا اليوم مستوحاة من الاية الكريمة:

    "
    قال فإنا قد فتنا قومك من بعدك فأضلهم السامري"

    مستمعتي ماهو دورنا في تحصين أنفسنا وأسرنا من تأثيرات الاعلام المضلل؟
    - كيف يمكن أن نميز بين الاعلام الهادف والمنصف والاعلام المضلل؟ وماهي مخاطر مثل هذا الاعلام على المجتمع؟







    فقرة: ظلال وارفة
    تهتم هذه الفقرة بجعل منازلنا واحة خضراء من خلال مشاركة المعلومات حول نباتات الظل وطرق زراعتها والعناية بها.


    "نبات الزاميا"
    كيف يمكن العناية بهذه النبتة وتكثيرها؟





    فقرة: لعبة وفكرة
    في هذه الفقرة سنحاول اخراج الطفل من زاوية الخمول وادمان الأجهزة الذكية وتأثيراتها عليه الى عالم اللعب والتفكير وتنمية المهارات والقدرات.

    "لعبة الاخفاء"





    اعداد:
    هند الفتلاوي
    فاطمة نجاح
    سارة عامر



    تقديم:
    سارة عامر
    هند الفتلاوي

    اخراج:
    سارة الابراهيمي



    هذا كل مالدينا نتمنى لكن وقتا ممتعا مع فقراتنا.​​​​​​

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    صباح العطاء والموفقية ...
    لقب من ذهب
    باب المدينة..
    الإمام علي بن أبي طالب (ع) - أحمد الرحماني الهمداني - الصفحة ١٤١
    الفصل 15 ان عليا عليه السلام باب مدينة علم الرسول صلى الله عليه وآله 1 - قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (أنا مدينة العلم وعلي بابها، فمن أراد العلم فليأت الباب (1).
    2 - وقال صلى الله عليه وآله وسلم: (أنا دار الحكمة وعلي بابها)، وقال صلى الله عليه وآله وسلم: (أنا مدينة الحكمة وعلي بابها (2).
    3 - عن جابر بن عبد الله قال: أخذ النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعضد علي عليه السلام، وقال: (هذا أمير البررة، وقاتل الكفرة، منصور من نصره، مخذول من خذله، ثم مد بها صوته، فقال: أنا مدينة العلم وعلي بابها، فمن أراد العلم فليأت الباب (3).
    المصادر ..


    (1) - فيض القدير، ج 3: ص 46، كنز العمال، ج 5: ص 600.
    (2) - المصدر.
    (3) - البحار، ج 40: ص 206، الغدير، ج 6: ص 78، المستدرك، ج 3: ص 129، تاريخ بغداد، ج 2:
    ص 377.

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
      من صاحب هذه الابيات:

      من كان أعلمهم وأقضاهم ومن
      جعل الرعية والرعاة سواء
      من كان باب مدينة العلم الذي
      ذكر النزول وفسّر الأنباء
      من كان أخطبهم وانطقهم ومن
      قد كان يُشفي قوله البرحاء
      .... .... ...
      ​للشاعر الحميري .

      تعليق


      • #4

        🌷🌷لقب من ذهب 🌷🌷
        وزينةُ المرء بين الناسِ منطِقهُ
        ‏نِصفُ الجمالُ بلين القولِ ... معقودُ

        كل الذين لهم في القلب منزلةٌ ...
        تُبنى منازلهم من جنس ... ما صنعوا

        أُعاتبُ من أهوى على قدرِ ودِّهِ
        ‏ولا ودَّ عندِي للذي... لا أعاتِبهُ !

        تجري الرياحُ بما شاء الله لها
        لله نحن وموجُ البحرِ والسفنُ

        يسعد صباحك
        م أحبّتــي ❤️🌸
        🌷🌿🌷🌿🌷🌿🌷🌿🌷

        وقال الحميري:
        من كان أعلمهم وأقضاهم ومن * جعل الرعية والرعاء سواء الباقر وأمير المؤمنين عليهما السلام في قوله (وليس البر بأن تأتوا البيوت) الآية وقوله تعالى (وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية) نحن البيوت التي أمر الله أن يؤتى من أبوابها نحن باب الله وبيوته التي نؤتى منه فمن تابعنا وأقر بولايتنا فقد أتى البيوت من أبوابها ومن خالفنا وفضل علينا غيرنا فقد أتى البيوت من ظهورها​

        مناقب آل أبي طالب - ابن شهر آشوب - ج ١ - الصفحة ٣١٤

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
          اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
          الجواب السؤال الفقرة لقب من ذهب
          من صاحب هذه الابيات:

          من كان أعلمهم وأقضاهم ومن
          جعل الرعية والرعاة سواء
          من كان باب مدينة العلم الذي
          ذكر النزول وفسّر الأنباء
          من كان أخطبهم وانطقهم ومن
          قد كان يُشفي قوله البرحاء
          .... .... ...
          ​للشاعر الحميري .​

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
            اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
            الجواب السؤال الفقرة لقب من ذهب
            من صاحب هذه الابيات:

            من كان أعلمهم وأقضاهم ومن
            جعل الرعية والرعاة سواء
            من كان باب مدينة العلم الذي
            ذكر النزول وفسّر الأنباء
            من كان أخطبهم وانطقهم ومن
            قد كان يُشفي قوله البرحاء
            .... .... ...
            ​للشاعر الحميري .​

            تعليق


            • #7
              صباح الخير والعافية

              🤔قالوا لي لماذا تقول كل يوم (صباح الحسين) فأجبت:

              🕊بذكرِ الحسينِ يطيبُ الصباح وتزهو الحياةُ ...

              صباحُ الحسينِ ينيرُ القلوبْ
              صباحٌ يزيلُ الأسى والكروبْ

              صباحُ الحسينِ لأنّ الحسين
              كشمسٍ يشعُّ وما مِن غروب

              صباحُ الحسينِ لأن النجوم
              بنور الحسين تضيء الدروب

              صباحُ الحسينِ فنبضُ الفؤاد
              ينادي (حسيناً) وشوقاً يذوب

              وحبُ الحسينِ شفاءُ العليلِ
              وعونٌ لنا في جميع الخطوب

              حسينٌ إمامي وعشقي الوحيد
              عشقتُ حسيناً ولا لن أتوب

              إنْ كانَ ذنبيَ عشقُ الحسين
              لـَتحلو بعينيَ هذه الذنوب ...

              🖤✨صباحكم حسيني مبارك ..


              تعليق


              • #8
                لقب من ذهب

                بيت الرسالة والنبوة
                السيد إسماعيل الحميري

                بــيـت الـرسـالة والـنـبوة والـذيـن
                نـــعــدهــم لــذنــوبــنـا شــفــعــاء

                الــطـاهـريـن الــصـادقـيـن الــعــا
                لـــمـــيــن الــــســـادة الــنــجــبـاء

                إنـــي عـلـقـت بـحـبـهم مـتـمـسكا
                ارجـــو بـــذاك مــن الإلــه رضــاء

                أســواهـم أبــغـي لـنـفـسي قــدوة
                لا والـــذي فــطـر الـسـمـاء سـمـاء

                مــن كــان أول مــن أبــاد بـسيفه
                كـــفــار بــــدر واســتـبـاح دمــــاء

                مـــن ذاك نــوه جـبـرئيل بـاسـمه
                فـــي يـــوم بــدر يـسـمعون نــداء

                لا ســيـف إلا ذوالـفـقـار ولا فــتـى
                إلا عــــلــــي رفــــعــــة وعـــــــلاء

                مـن أنـزل الـرحمن فيهم هل أتى
                لـــمــا تـــحــدوا لــلـنـذور وفــــاء

                مـــن خـمـسـة جـبـريل سـادسـهم
                وقـد مـد الـنبي على الجميع عباء

                مـــن ذا بـخـاتـمه تـصـدق راكـعـا
                فــاثــابـه ذو الــعــرش عــنــه ولاء

                يـــا رايـــة جـبـريـل ســـار أمـامـها
                قــدمــا واتـبـعـهـا الــنـبـي دعــــاء

                الله فــضــلــه بـــهـــا ورســـولـــه
                والله ظـــاهـــر عـــنــده الـــــلألاء

                مــن ذا تـشـاغل بـالـنبي وغـسـله
                ورأى عـــن الـدنـيـا بـــذاك عــزاء

                مـــن كـــان اعـلـمـهم واقـضـاهـم
                ومـن جـعل الـرعية والـرعاة سواء

                مـن كـان بـاب مـدينة العلم الذي
                ذكــــر الــنــزول وفــســر الأنــبـاء

                مـن كـان أخطبهم وانطقهم ومن
                قــد كــان يـشـفي قـولـه الـبـرحاء

                مـن كـان أنـزعهم من الأشراك أو
                لـلـعـلم كــان الـبـطن مـنـه حـفـاء

                من ذا الذي أمروا إذا اختلفوا بأن
                يــرضـوا بـــه فــي أمـرهـم قـضـاء

                مـــن قــيـل لـــولاه ولـــولا عـلـمه
                هــلـكـوا وعــانــوا فــتـنـة صــمـاء

                مــن كــان أرسـلـه الـنـبي بـسورة
                فـي الـحج كـانت فـيصلا وقـضاء

                مـن ذا الـذي أوصـى إلـيه مـحمد
                يـقـضي الـعـدات فـانـفذ الإيـصـاء

                مــن ذا الـذي حـمل الـنبي بـرأفة
                ابــنـيـه حــتــى جـــاوز الـغـمـصاء

                مـن قـال نـعم الـراكبان هـما ولم
                يـكـن الــذي قــد كـان مـنه خـفاء

                مـن ذا مـشى في لمع برق ساطع
                إذ راح مـــن عــنـد الـنـبي عـشـاء

                تعليق


                • #9
                  مناقب ابن شهرآشوب: الأصفهاني (1) عن الباقر وأمير المؤمنين عليهما السلام في قوله تعالى:
                  " ليس البر بأن تأتوا البيوت (2) " الآية، وقوله تعالى: " وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية (3): نحن البيوت التي أمر الله أن تؤتى من أبوابها، نحن باب الله وبيوته التي يؤتى منه، فمن تابعنا وأقر بولايتنا فقد أتى البيوت من أبوابها، ومن خالفنا وفضل علينا غيرنا فقد أتى البيوت من ظهورها.
                  وقال النبي صلى الله عليه وآله - بالاجماع -: أنا مدينة العلم وعلي بابها، فمن أراد العلم فليأت الباب. رواه أحمد من ثمانية طرق، وإبراهيم الثقفي من سبعة طرق، وابن بطة من ستة طرق، والقاضي الجعافي من خمسة طرق، وابن شاهين من أربعة طرق، والخطيب التاريخي من ثلاثة طرق ويحيى بن معين من طريقين، وقد رواه السمعاني والقاضي الماوردي وأبو منصور السكري وأبو الصلت الهروي وعبد الرزاق وشريك عن ابن عباس ومجاهد وجابر، وهذا يقتضي وجوب الرجوع إلى أمير المؤمنين عليه السلام، لأنه كنى عنه بالمدينة وأخبر أن الوصول إلى علمه من جهة علي خاصة، لأنه جعله كباب المدينة الذي لا يدخل إليها إلا منه، ثم أوجب ذلك الامر بقوله: " فليأت الباب " وفيه دليل على عصمته، لان من ليس بمعصوم يصح منه وقوع القبيح، فإذا وقع كان الاقتداء به قبيحا، فيؤدي إلى أن يكون صلى الله عليه وآله أمر بالقبيح، وذلك لا يجوز، ويدل أيضا على أنه أعلم الأمة؟ يؤيد ذلك ما قد علمناه من اختلافها ورجوع بعضها إلى بعض وغناؤه عليه السلام عنها وأبان صلى الله عليه وآله ولاية علي وإمامته وأنه لا يصح أخذ العلم والحكمة في حياته وبعد وفاته إلا من قبله والرواية عنه، كما قال الله تعالى: " وأتوا البيوت من أبوابها " وفي الحساب " علي بن أبي طالب، باب مدينة الحكمة " استويا في مائتين وثمانية عشر. (4)
                  (١) لا يخلو عن سهو فان في المصدر بعد​

                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
                    لقب من ذهب .
                    مناقب آل أبي طالب - ابن شهر آشوب - ج ١ - الصفحة ٣١٤
                    وقال الحميري:
                    من كان أعلمهم وأقضاهم ومن * جعل الرعية والرعاء سواء الباقر وأمير المؤمنين عليهما السلام في قوله (وليس البر بأن تأتوا البيوت) الآية وقوله تعالى (وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية) نحن البيوت التي أمر الله أن يؤتى من أبوابها نحن باب الله وبيوته التي نؤتى منه فمن تابعنا وأقر بولايتنا فقد أتى البيوت من أبوابها ومن خالفنا وفضل علينا غيرنا فقد أتى البيوت من ظهورها.
                    وقال النبي بالاجماع: أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب، رواه أحمد من ثمانية طرق وإبراهيم الثقفي من سبعة طرق وابن بطة من ستة طرق والقاضي الجعاني من خمسة طرق وابن شاهين من أربعة طرق والخطيب التاريخي من ثلاثة طرق ويحيى بن معين من طريقين وقد رواه السمعاني والقاضي الماوردي وأبو منصور السكري وأبو الصلت الهروي و عبد الرزاق وشريك عن ابن عباس ومجاهد وجابر، وهذا يقتضى وجوب الرجوع إلى أمير المؤمنين لأنه كنى عنه بالمدينة وأخبر ان الوصول إلى علمه من جهة علي خاصة لأنه جعله كباب المدينة الذي لا يدخل إليها إلا منه، ثم أوجب ذلك الامر به بقوله: فليأت الباب، وفيه دليل على عصمته لأنه من ليس بمعصوم يصح منه وقوع القبيح فإذا وقع كان الاقتداء به قبيحا فيؤدي إلى أن يكون صلى الله عليه وآله قد أمر بالقبيح وذلك لا يجوز.

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X