بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
قال تعالى: (إنّما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم..).
وقال سبحانه في موضع آخر: (ألا بذكر الله تطمئنّ القلوب).
يبدو لأوّل وهلة أنّ هناك تنافيًا بين الآيتين، إذ الوجل الذي بمعنى الخوف والفزع يقابل معنى الاطمئنان المذكور في الآية الثانية!
قال الشّيخ الطّبرسيّ (رحمه الله) في توجيه المعنيين: (لا تنافي بين الاثنين إذ وردتا في حالتين ووجه آخر، وهو أن المؤمن ينبغي أن يكون من صفته، أنه إذا نظر في نعم الله عليه، ومننه لديه، وعظيم مغفرته ورحمته، اطمأن قلبه، وحسن بالله ظنه، وإذا ذكر عظيم معاصيه بترك أوامره وارتكاب نواهيه، وجل قلبه، واضطربت نفسه). [مجمع البيان].
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
قال تعالى: (إنّما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم..).
وقال سبحانه في موضع آخر: (ألا بذكر الله تطمئنّ القلوب).
يبدو لأوّل وهلة أنّ هناك تنافيًا بين الآيتين، إذ الوجل الذي بمعنى الخوف والفزع يقابل معنى الاطمئنان المذكور في الآية الثانية!
قال الشّيخ الطّبرسيّ (رحمه الله) في توجيه المعنيين: (لا تنافي بين الاثنين إذ وردتا في حالتين ووجه آخر، وهو أن المؤمن ينبغي أن يكون من صفته، أنه إذا نظر في نعم الله عليه، ومننه لديه، وعظيم مغفرته ورحمته، اطمأن قلبه، وحسن بالله ظنه، وإذا ذكر عظيم معاصيه بترك أوامره وارتكاب نواهيه، وجل قلبه، واضطربت نفسه). [مجمع البيان].
تعليق