بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
واللعنة الدائمة على أعدائهم من الأولين والأخرين
اخرج الخلال في كتاب السنة ج 2 ص 362 رقم الحديث :
(819)- [819 ] وَأَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ(ثقة)، قَالَ: ثَنَا مُهَنَّى(ثقة)، قَالَ: سَأَلْتُ أَحْمَدَ(ثقة حافظ فقيه حجة)، قُلْتُ: حَدَّثَنِي خَالِدُ بْنُ خِدَاشٍ(صدوق حسن الحديث)، قَالَ: قَالَ سَلامٌ (ثقة) وَأَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ(ثقة)، قَالَ: ثَنَا يَحْيَى(ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل) ، قَالَ: سَمِعْتُ خَالِدَ بْنَ خِدَاشٍ ، قَالَ: " جَاءَ سَلامُ بْنُ أَبِي مُطِيعٍ إِلَى أَبِي عَوَانَة (ثقة ثبت) َ، فَقَالَ: هَاتِ هَذِهِ الْبِدَعَ الَّتِي قَدْ جِئْتَنَا بِهَا مِنَ الْكُوفَةِ، قَالَ: فَأَخْرَجَ إِلَيْهِ أَبُو عَوَانَةَ كُتَبَهُ، فَأَلْقَاهَا فِي التَّنَّورِ، فَسَأَلْتُ خَالِدًا مَا كَانَ فِيهَا؟ قَالَ: حَدِيثُ الأَعْمَشِ(ثقة حافظ)، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ(ثقة)، عَنْ ثَوْبَانَ(صحابي)، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ص): " اسْتَقِيمُوا لِقُرَيْشٍ، وَأَشْبَاهِهِ، قُلْتُ لِخَالِدٍ: وَأَيْشِ؟ قَالَ: حَدِيثُ عَلِيٍّ: أَنَا قَسِيمُ النَّارِ، قُلْتُ لِخَالِدٍ: حَدَّثَكُمْ بِهِ أَبُو عَوَانَةَ، عَنِ الأَعْمَشِ؟ قَالَ: نَعَمْ.وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ:
سَلامُ بْنُ أَبِي مُطِيعٍ مِنَ الثِّقَاتِ مِنْ أَصْحَابِ أَيُّوبَ، وَكَانَ رَجُلا صَالِحًا،
حَدَّثَنَا عَنْهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، ثُمَّ قَالَ أَبِي:
كَانَ أَبُو عَوَانَةَ وَضَعَ كِتَابًا فِيهِ مَعَايِبُ أَصْحَابِ النَّبِيِّ (ص) وَفِيهِ بَلايَا، فَجَاءَ إِلَيْهِ سَلامُ بْنُ أَبِي مُطِيعٍ، فَقَالَ: يَا أَبَا عَوَانَةَ، أَعْطِنِي ذَلِكَ الْكِتَابَ، فَأَعْطَاهُ، فَأَخَذَهُ سَلامٌ فَأَحْرَقَهُ
الحكم على المتن: صحيح لغيره
إسناده حسن رجاله ثقات عدا خالد بن خداش المهلبي وهو صدوق حسن الحديث
المصدر
اسم الكتاب: السنة لأبي بكر بن الخلال
اسم المصنف: أبو بكر الخلال
سنة الوفاة: 311
عدد الأجزاء: 3
دار النشر: دار الراية
بلد النشر: الرياض
سنة النشر: 1410
رقم الطبعة: الأولى
المحقق: د. عطية الزهراني
ترجمة أبو عوانة من سير أعلام النبلاء ج 8 ص 218
قال :
أبو عوانة ( ع )
هو الإمام الحافظ ، الثبت ، محدث البصرة الوضاح بن عبد الله ، مولى يزيد بن عطاء اليشكري ، الواسطي ، البزاز .
كان الوضاح من سبي جرجان . مولده : سنة نيف وتسعين . رأى الحسن ، ومحمد بن سيرين .
وروى عن : الحكم بن عتيبة ، وزياد بن علاقة ، وقتادة ، وسماك بن حرب ، والأسود بن قيس ، وإسماعيل السدي ،
وعمرو بن دينار ، وعاصم بن كليب ، وأبي الزبير ، وحصين بن عبد الرحمن ، ويعلى بن عطاء ،
ومنصور بن المعتمر ، وعمر بن أبي سلمة ، وأبي إسحاق ، ومغيرة بن مقسم ، ومنصور بن زاذان العابد ، وأبي بشر جعفر بن إياس ، وعمر بن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، وأبي مالك الأشجعي ، وإبراهيم بن مهاجر ، وسعيد بن مسروق الثوري ، ويزيد بن أبي زياد ، وعاصم الأحول ، وعبد الملك بن عمير ، وسعد بن إبراهيم الزهري ، وداود الأودي ، وعدة . وكان من أركان الحديث .
روى عنه هشام بن أبي عبد الله الدستوائي ، مع تقدمه ، وابن المبارك ، وابن مهدي ، وحبان بن هلال ، وعفان بن مسلم ، وخلف بن هشام ، وسعيد بن منصور ، ومحمد بن أبي بكر المقدم ، وشيبان بن فروخ ، وقتيبة بن سعيد ، وأبو الوليد الطيالسي ، ويحيى بن يحيى ، ويحيى بن عبد الحميد ، وعمرو بن عون ، ومحمد بن المنهال الضرير ، وأحمد بن عبد الملك الحراني ، وخلق كثير . وأكثر عنه ختنه يحيى بن حماد ، وأبو كامل الجحدري ، وأبو الربيع الزهراني ، ومحمد بن عبيد بن حساب ، ومسدد ، ولوين ، والهيثم بن سهل خاتمتهم .
قال عفان : أبو عوانة أصح حديثا عندنا من شعبة .
وقال أحمد بن حنبل : هو صحيح الكتاب ، وإذا حدث من حفظه ربما يهم .
وقال عفان بن مسلم : كان أبو عوانة صحيح الكتاب ثبتا ، كثير العجم والنقط .
وقال يحيى بن سعيد القطان : ما أشبه حديثه بحديث سفيان ، وشعبة .
وقال عفان : سمعت شعبة يقول : إن حدثكم أبو عوانة عن أبي هريرة فصدقوه .
تعليق