إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا﴾

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا﴾

    بِسْمِ اَللهِ اَلرَّحْمنِ اَلرَّحِيمِ

    اللهم صلِّ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد


    قال الله تعالى: ﴿وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ﴾.[1]
    تكليم الناس مسألة طبيعية تصدر ممن نشأ وترعرع في كنف أهله يعلمونه كيفية الكلام وهو يردد بما هو مكنون في قدرته التي أعطاها إياه رب العالمين، وهذا كله من لطفه عز وجل على عباده كي يتفاهموا مع بعضهم وتلتئم الحياة ويؤدي كل دوره، ولكن أن يتكلم من هو مولود الآن في المهد فهذا أمر خارق للعادة البشرية وفيه إرادة الهية للوصول الى التأثير بالناس وإدراك قدرة الله تعالى بالمستوى الذي يناسب عقولهم، لذا قال عز وجل:
    ﴿وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا﴾، ففي المهد لما أشارت إليه ﴿قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا
    [2]، ﴿وَكَهْلًا﴾، وهو منذ ثلاثة وثلاثين من سني عمره الشريف أو العشرين حيث ابتدأ واقع نبوته ودعوته، وهو بين مهده وكهله لم يكلم الناس رساليا، وإنما في المهد رسوليا ذودا عن ساحته وأمه وكما كان يبشّر به بلسان يحيى (عليه السلام).
    فنبوته - وهي بعد رسالته - ابتدأت منذ كهولته، وكان ينبأ بالوحي غير الرسالي بين المرحلتين، كما كان محمد (صلى الله عليه وآله) قبل بعثته.
    فقد كان تكليمه الناس ﴿فِي اَلْمَهْدِ﴾، بشارة تمهيدية لرسالته كهلا، وذودا عن ميلاده وصمة الرجس، فهو يحمل خارقة حالية في أصل تكليمه وهو وليد سويعات، وأخرى إستقبالية حيث يكلمهم رساليا ﴿كَهْلًا﴾. كما وأن تكليمه ﴿كَهْلًا﴾، وهو في نفسه امرا خارقا للعادة، تحقيقا لكلامه في المهد، ﴿نُّورٌ على نُورٍ ۗ يَهْدِي اللهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ
    [3]. ونرى كهلا يخص فقط السنّي الثلاث لرسالته الظاهرة‌؟ وهي ثابتة منذ بعثه الى ابتعاث محمد (صلّى الله عليه وآله)! إن تكليمه ﴿كَهْلًا﴾، ينقسم إلى التكليم الرسالي منذ بعثه الى صعوده جاهرا ظاهرا، وتكليمه برسالته منذ صعوده حتى مبعث الرسول محمد (صلى الله عليه وآله)، ثم وتكلمه بغير الرسالة الفعلية حين ينزل ويصلي خلف الإمام المهدي (عليه السلام)، فإنه منذ الرسالة المحمدية أصبح من أمته دون عزل عاضل قاحل، وإنما هو انعزال فعلي بشأن الإئتمام بمن هو أفضل منه، على عصمته وقداسته الرسالية السامية، حيث العصمة لا تختص بالرسول والإمام معه أو بعده، فقد حمل العصمة الثالثة بعد الأولى وهي نفسها إلا الرسالة.
    ولئن رفع المسيح (عليه السلام) وله ثلاث وثلاثون سنة والكهل ما اجتمع قوته وكمل شبابه مأخوذا من اكتهل النبات إذا قوي، ففي غالب الظن أنه بدأ بالدعوة الرسالية منذ العشرين، إلاّ إذا دل دليل قاطع على أكثر منه، وقد يروى عن الرسول (صلّى الله عليه وآله) أن سني دعوته الرسالية بشخصه كانت ثلاث وثلاثين سنة، إذا فقد يكون صعوده في ثلاث وخمسين من عمره الشريف، ورسالته منذ كهولته كما لمحناها من ﴿وَكَهْلًا﴾، ويدل عليه الإنجيل.
    وترى ما هو دور ﴿ومِنَ اَلصّالِحِينَ‌﴾ هنا، بعد ﴿وَجِيهاً فِي اَلدُّنْيا واَلْآخِرَةِ‌ ومِنَ اَلْمُقَرَّبِينَ‌﴾، هناك‌؟ قد تعني ﴿مِنَ اَلصّالِحِينَ‌﴾، الصلوح لتلك الرسالة العظمى والنبوة العليا، دون مطلق الصلاح الشامل لمطلق الوجهاء والمقربين. ذلك - وكما يلتمسه سليمان النبي ﴿وأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبادِكَ اَلصّالِحِينَ‌
    [4]، وأفضل منه إبراهيم من قبل ﴿رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وأَلْحِقْنِي بِالصّالِحِينَ‌[5]، ﴿ووَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ ويَعْقُوبَ وجَعَلْنا فِي ذُرِّيَّتِهِ اَلنُّبُوَّةَ‌ واَلْكِتابَ وآتَيْناهُ أَجْرَهُ فِي اَلدُّنْيا وإِنَّهُ فِي اَلْآخِرَةِ لَمِنَ اَلصّالِحِينَ‌[6]، هذا - وقد تعني ﴿مِنَ اَلصّالِحِينَ‌﴾، فيما عنت تحليق الصلاح على كل كيانه، كعبارة ناطقة عن كل نبوة الصلاح وحلقاته بعد ما ذكر قسم منها عظيم، فهو إذا تعميم بعد تخصيص.


    [1] سورة آل عمران، الآية: 46.
    [2] سورة مريم، الآية: 30.
    [3] سورة النور، الآية: 35.
    [4] سورة النمل، الآية: 19.
    [5] سورة الشعراء، الآية: 83.
    [6] سورة العنكبوت، الآية: 27.


  • #2
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين
    ​​​​

    تعليق


    • #3
      احسنتم ويبارك الله بكم
      شكرا لكم كثيرا
      مأجورين
      ​​​​​

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم ص​ل على محمد وآل محمد
        جزاكم الله خيرا
        مع شكرنا وتقديرنا لحسن متابعاتكم​​
        ​​​​​​

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X