إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صدق او لا تصدق ابو بكر وعمر يبخبخان ويهنئان.. ثم انقلبوا على الأعقاب ؟!!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صدق او لا تصدق ابو بكر وعمر يبخبخان ويهنئان.. ثم انقلبوا على الأعقاب ؟!!

    اخرج ابن أبي شيبة في المصنف ج 12 ص78

    32781- حَدَّثَنَا عَفَّانُ , قَالَ : حدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ , عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ , عَنِ الْبَرَاءِ , قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فِي سَفَرٍ , قَالَ : فَنَزَلْنَا بِغَدِيرِ خُمٍّ , قَالَ : فَنُودِيَ : الصَّلاةُ جَامِعَةٌ , وَكُسِحَ لِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم تَحْتَ شَجَرَةٍ فَصَلَّى الظُّهْرَ فَأَخَذَ بِيَدِ عَلِيٍّ , فَقَالَ : أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنِّي أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ , قَالُوا : بَلَى , قَالَ : أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنِّي أَوْلَى بِكُلِّ مُؤْمِنٍ مِنْ نَفْسِهِ , قَالُوا : بَلَى , قَالَ : فَأَخَذَ بِيَدِ عَلِيٍّ , فَقَالَ : اللَّهُمَّ مَنْ كُنْتُ مَوْلاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلاهُ , اللَّهُمَّ وَالِ مَنْ وَالاهُ وَعَادِ مَنْ عَادَاهُ , قَالَ : فَلَقِيَهُ عُمَرُ بَعْدَ ذَلِكَ , فَقَالَ : هَنِيئًا لَكَ يَا ابْنَ أَبِي طَالِبٍ , أَصْبَحْت وَأَمْسَيْت مَوْلَى كُلِّ مُؤْمِنٍ وَمُؤْمِنَةٍ.

    واخرج ابن عساكر مؤرخ دمشق في كتابه تاريخ دمشق ج 42 ص 233 :

    عن ابي هريرة قال
    من صام يوم ثماني عشرة من ذي الحجة كتب له صيام ستين شهرا وهو يوم غدير خم لما اخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيد علي بن أبي طالب فقال ألست ولي المؤمنين قالوا بلى يا رسول الله قال من كنت مولاه فعلي مولاه فقال عمر بن الخطاب بخ بخ لك يا ابن أبي طالب أصبحت مولاي ومولى كل مسلم فأنزل الله عز وجل { اليوم أكملت لكم دينكم } ومن صام يوم سبعة وعشرين من رجب كتب له صيام ستين شهرا وهو أول يوم نزل جبريل بالرسالة
    قال الخطيب أشتهر هذا الحديث برواية حبشون وكان يقال إنه تفرد به وقد تابعه عليه أحمد بن عبد الله بن النيري فرواه عن علي بن سعيد
    قال الخطيب أخبرنيه الأزهري نا محمد بن عبد الله ابن أخي ميمي نا أحمد بن عبد الله بن العباس بن سالم بن مهران المعروف بابن النيري إملاء نا علي بن سعيد الشامي نا ضمرة بن ربيعة عن ابن شوذب عن مطر عن شهر بن حوشب عن أبي هريرة قال من صام يوم ثمانية عشر من ذي الحجة وذكر مثل ماتقدم أو نحوه
    أخبرناه عاليا أبو بكر بن المزرفي نا أبو الحسين بن المهتدي نا عمر بن أحمد نا أحمد بن عبد الله بن أحمد نا علي بن شعيب الرقي نا ضمرة عن ابن شوذب عن مطر الوراق عن شهر بن حوشب عن أبي هريرة قال
    لما أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيد علي بن أبي طالب فقال ألست اولى بالمؤمنين قالوا نعم يا رسول الله قال فأخذ بيد علي بن أبي طالب فقال من كنت مولاه فعلي مولاه \ ح \
    فقال له عمر بن الخطاب بخ بخ لك يا ابن أبي طالب أصبحت مولاي ومولى كل

    وأخرجه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ج 3 ص 498 :
    قـــــــــال:

    عن أبي هريرة قال من صام يوم ثمان عشرة من ذي الحجة كتب له صيام ستين شهراً وهو يوم غدير خم لما أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيد علي بن أبي طالب فقال: " ألست ولي المؤمنين؟ " قالوا بلى يا رسول الله قال: " من كنت مولاه فعلي مولاه "
    فقال عمر بن الخطاب بخ بخ لك يا ابن أبي طالب أصبحت مولاي ومولى كل مسلم فأنزل الله: " اليوم أكملت لكم دينكم " المائدة 3 ومن صام يوم سبعة وعشرين من رجب كتب له صيام ستين شهراً وهو أول يوم نزل جبريل عليه السلام على محمد صلى الله عليه وسلم بالرسالة.



    وأخرجه ابن كثير في البداية والنهاية ج 7 ص 350:
    عن ابي هريرة قال من صام يوم ثماني عشرة ذى الحجة كتب له صيام ستين شهرا وهو يوم غديرخم لما اخذ النبي صلى الله عليه و سلم بيد علي بن ابي طالب فقال الست ولي المؤمنين قالوا بلى يا رسول الله قال من كنت مولاه فعلي مولاه
    فقال عمر بن الخطاب بخ بخ لك يا ابن ابي طالب اصبحت مولاي ومولى كل مسلم فأنزل الله عز و جل اليوم اكملت لكم دينكم ومن صام يوم سبعة وعشرين من رجب كتب له صيام ستين شهرا وهو اول يوم نزل جبريل في الرسالة .

    أقول :


    (1) وقد اخرج حديث الغدير أصحاب السنن المعجم والمساند منهم الترمذي في جامع الصحيح ج 5 ص 297
    وابن ماجه في السنن ج 1 ص 43 ـ حديث 116 المقدمة . واحمد بن حنبل في مسنده ج 1 ص 182 . حديث 641 وابن أبي شيبة في المصنف ج6 ص 375 . حديث 32109 والنسائي في خصائص أمير المؤمنين ص 141
    والكنجي الشافعي في كفاية الطالب ، أخرجه بعدة طرق وقال : قلت هذا الحديث مشهور حسن روته الثقاة ونضام هذه الأسانيد بعضها إلى بعض حجة في صحة النقل ولو لم يكن في محبة على (ع) إلا دعاء النبي (ص) لمحب
    علي (ع ) بكل خير لكان فيه كفاية لمن وفقه الله عز وجل فكيف وقد دعاء النبي (ص) ربه عز وجل بموالاة من والاه ومحبة من أحبه وبنصر من نصره وعلى وفق النص قال حسان بن ثابت في المعنى
    يناديهم يوم الغدير نبيهم بخم وسمع بالرسول مناديا
    فقال : فمن مولاكم ووليكم فقالوا ولم يبدوا هناك التعاميا
    إلهك مولانا وأنت نبينا ولم تلق منا في الولاية عاصيا
    فقال : له قم يا علي فأنني رضيتك من بعدي إماما وهاديا
    فمن كنت مولاه فهذا وليه فكونوا له أنصار صدق مواليا
    هناك دعا اللهم وال وليه وكن للذي عادى عليا معاديا
    فقال : النبي يا حسان لا تزال مؤيدا بروح القدس ما نافحت عنا بلسانك
    كفاية الطالب للحافظ الكنجي الشافعي ص 63 ـ 64
    . واخرج ابن عسكر في تاريخ دمشق ترجمة أمير المؤمنين بعدة طرق وأسانيد أكثر من 125 رواية
    أقول وقد كتب بعض علماء أهل السنة كتب في حديث الغدير منهم أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن خالد الطبري صاحب التاريخ المتولد سنة 224 هـ المتوفى سنة 310 هـ وذكر ذلك الحافظ أبو الفداء المعروف بابن كثير الدمشقي
    قال :في ترجمته للطبري قال وقد رأيت كتابا جمع فيه طرق حديث الطير البداية والنهاية ج 11 ص 147
    في حوادث سنة 310
    والحافظ لهمداني المعروف بابن عقدة فأن أصحاب التراجم عدوا من كتبه كتاب الولاية في طرق حديث الغدير حيث رواه بمائة وخمس
    وفي فتح الباري في شرح البخاري ج 1 ص61
    وقال :وإما حديث من كنت مولاه فعلي مولاه أخرجه الترمذي والنسائي
    وهو كثير الطرق جدا وقد استوعبها ابن عقدة في كتاب مفرد
    وكثير من أسانيدها صحاح وحسان انتهى كلام ابن حجر
    أقول هناك عشرات الكتب التي ذكرت حديث الغدير
    وقد صدر عن دار التقريب بالأزهر الشريف كتاب حديث الثقلين
    مطبعة مخيمر, محفوظ بالمكتبة الظاهرية بدمشق برقم 43226
    روى الحديث بصيغة وطرقه الكثيرة
    وقد استوعبها شيخنا الاميني في سفره الخالد الغدير في السنة والأدب
    أقول عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ( أيها الناس إني تارك فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدي أمرين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض )
    المعجم الكبير / 3 / 65 ، المعجم الأوسط / 1 / 374 ، المعجم الصغير / 1 / 226 ،
    مسند الإمام أحمد بن حنبل / 2 / 59 ، مسند أبي يعلى / 2 / 376 ،
    فضائل الصحابة للإمام أحمد بن حنبل / 2 / 779 ،
    ذخيرة الحفاظ / ـ / 1009 ، فيض القدير / 3 / 14 ،
    الفردوس بمأثور الخطاب / 1 / 66 ، المعرفة والتاريخ / 1 / 296 ،
    مجمع الزوائد / 9 / 163 ، كنز العمال / 1 / 107 ،





    التعديل الأخير تم بواسطة الجياشي; الساعة 09-11-2024, 10:36 AM.




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين
    ​​​​​​​​​

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X